الرئيسيةمسؤولية اجتماعية

مذكرة تفاهم لتطوير معايير تشخيص ذوي الاعاقة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

وقع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الاعاقة ووزارة الصحة ومجلس اعتماد المؤسسات الصحية اليوم الاربعاء مذكرة تفاهم لتطوير معايير تشخيص ذوي الإعاقة .

ووقع الاتفاقية الأمير مرعد بن رعد بن زيد رئيس المجلس الاعلى لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة ووزير الصحة الدكتور محمود الشياب والمدير التنفيذي لمجلس اعتماد المؤسسات الصحية سلمى الجاعوني .

وبموجب المذكرة يضطلع المجلس الاعلى بمسؤولياته المنصوص عليها في قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والمتمثلة بتقديم الدعم الفني والمعرفي واصدار المعايير، ومتابعة تطبيقها، فضلا عن تدريب الكوادر العاملة في الوزارة على معايير التشخيص وآليات تطبيقها.

ويكلف المجلس وفقا للمذكرة مجلس الاعتماد بتطوير معايير التشخيص لذوي الاعاقة ويتابع سير العمل ويقدم له المعلومات والبيانات التي قد يحتاجها.

وتشارك وزارة الصحة في تطوير المعايير من خلال لجنة فنية يشكلها المجلس الاعلى بالتنسيق مع الوزارة بهدف تمكين مجلس المعلومات من الاطلاع على المعلومات والبيانات والاجراءات المتبعة واتاحة اجراء الزيارات لمؤسساتها ومراكزها، فيما تعتمد وزارة الصحة معايير التشخيص التي يطورها مجلس الاعتماد وتلتزم بإصدار التعليمات المقترحة من المجلس الاعلى وتوفير قاعات التدريب لكوادرها على المعايير واليات تطبيقها بعد اعتمادها .

وتتكفل وزارة الصحة بموجب المذكرة بتحديد الجهات الطبية المعتمدة لغايات فحص الأشخاص ذوي الإعاقة واصدار التقارير الطبية وفق معايير التشخيص لغايات اصدار البطاقة التعريفية للأشخاص ذوي الإعاقة والتأمين الصحي والوصول الى سائر الخدمات المتخصصة والاعفاءات التي نص عليها القانون.

ويتولى مجلس اعتماد المؤسسات الصحية تطوير معايير علمية وشفافة وقابلة للتطبيق لتشخيص الاعاقات المختلفة وفقا لتعريف الشخص ذي الاعاقة المنصوص عليه في القانون، وتضمينها بالمتطلبات المهنية الواضحة للجهات المعنية بالتشخيص، بالإضافة الى تطوير مؤشرات لقياس فاعلية وأثر معايير التشخيص والجهات التي تقوم به.

ويلتزم مجلس الاعتماد بتدريب كوادر الوزارة والمجلس الاعلى على المعايير التي ينبغي تسليمها بشكلها النهائي خلال فترة لا تتجاوز ستة اشهر من تاريخ توقيع المذكرة.

ويأتي توقيع المذكرة في اطار الجهود التي يبذلها الاردن لتعزيز تقديم الخدمة الصحية المثلى للأشخاص ذوي الاعاقة وتوفير الحياة الكريمة والمستدامة المبنية على المساواة وتكافؤ الفرص.

ومن شأن تطوير المعايير ضبط وتنظيم عملية التشخيص لما يترتب عليها من حقوق للأشخاص ذوي الاعاقة والمكفولة لهم بموجب التشريعات النافذة.   

بترا 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى