WISH 2015

مؤتمر “ويش” يناقش مستقبل الصحة النفسية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

اجتمع اجبرت شلنجز، المدير التنفيذي لمؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش”، مع الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر وزوجته روزالين كارتر، وذلك في إطار زيارته لدولة قطر ولمؤسسة قطر هذا الاسبوع.

أثناء الاجتماع ناقش الطرفان ضرورة التركيز على موضوع الصحة النفسية عالمياً ومجالات التعاون المحتملة في رفع مستوى الوعي العام، والمشاركة مع وسائل الإعلام في موضوع الصحة النفسية، والتدخل المبكر عند الأطفال.

وفي نفس السياق، قامت “ويش” بأصدار ثلاثة تقارير ذات صلة بالصحة النفسية تستند على الأدلة، الأول في عام 2013 تحت عنوان: “تغيير الحياة نحو الأفضل، تعزيز المجتمعات: ابتكارات في الصحّة النفسيّة“، والثاني في عام 2015 تحت عنوان “ دعوة إلى العمل: الاستجابة الدولية لمعالجة داء الخرف عبر الابتكار في السياسات”  والثالث أيضاً في عام 2015 تحت عنوان “عقول صحية شابة: تغيير صحة الطفل النفسية”.

يعمل مركز كارتر، الذي تم انشاؤه عام 1982، من أجل النهوض بحقوق الإنسان وتخفيف المعاناة البشرية، وتحسين نوعية الحياة للسكان في أكثر من 80¹ دولة. تحت قيادة الأولى السابقة روزالين كارتر، كما يعمل برنامج الصحة النفسية في مركز كارتر لتعزيز الوعي حول قضايا الصحة النفسية، وإبلاغ السياسات العامة، وتحقيق العدالة للرعاية الصحية النفسية، والحد من الوصمة والتمييز ضد ذوي الأمراض² النفسية.

وبهذه المناسبة قال اجبرت شلنجز، الرئيس التنفيذي ل”ويش”: “هناك ارتباط واضح بين الانشطة الهامة التي يقوم بها مركز كارتر ومجتمع ويش العالمي. يدل التقارب بين جهودنا على هدف مشترك للمضي قدماً في جدول أعمال الصحة النفسية على الصعيد العالمي. كان لقاء الرئيس كارتر  ملهماً وفعالاً، وأنا أتطلع إلى مواصلة المناقشة مع مركز كارتر ونحن نتطلع إلى تحسين الرعاية الصحية النفسية في جميع أنحاء العالم. ”

كان المهندس سعد إبراهيم المهندي، رئيس مؤسسة قطر، في إستقبال الضيفان الكريمان والوفد الامريكي واستمع الضيوف لعرض تقديمي شامل عن رؤية مؤسسة قطر ورسالتها، بالإضافة إلى نبذة عن المراكز الأكاديمية والعلمية والبحثية المتعددة في مؤسسة قطر والتي تتكاتف جهودها ومبادراتها من أجل خدمة المجتمع وتنميته. وبعد هذا العرض، شاهد الرئيس الأسبق كارتر نموذجاً ثلاثي الأبعاد لموقع المؤسسة الحالي إلى جانب المشاريع والمباني المستقبلية المزمع تشييدها في مؤسسة قطر.

ويمثل “ويش” تتويجًا لجهود مؤسسة قطر في إلهام ونشر أفضل الممارسات والابتكارات في مجال الرعاية الصحية. وينسجم المؤتمر بشكل كامل مع رؤية مؤسسة قطر ورسالتها الرامية إلى إطلاق قدرات الإنسان وتعزيز مكانة دولة قطر الريادية بوصفها مركزًا ناشئًا للابتكار في مجال الرعاية الصحية. وقد انعقدت النسختان السابقتان من هذا المؤتمر في العاصمة القطرية الدوحة بحضور كوكبة من قادة مجتمع الرعاية الصحية على مستوى العالم.

لمعرفة المزيد وتحميل تقرير سلامة المرضى، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.wish.org.qa

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى