اتصالاتهواتف ذكية

“غارتنر” تتوقع بيع 2.5 مليار جهاز اتصالات العام الحالي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

أظهرت دراسة عالمية محايدة مؤخراً، توسّع وانتشار استخدام أجهزة الاتصالات في جميع أسواق الاتصالات حول العالم، لاسيّما الأجهزة الذكية ومنها أجهزة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.
وتوقعت الدراسة أن تسجل المبيعات 2.5 مليار جهاز خلال العام الحالي معظمها من أجهزة الهواتف المتنقلة.
وذكرت الدراسة؛ التي أصدرتها قبل أيام مؤسسة “غارتنر” العالمية البحثية؛ أن مبيعات جميع أنواع أجهزة الاتصالات سترتفع بحجم 71 مليون وحدة، وبنسبة تصل الى 3 %، وذلك لدى المقارنة بحجم مبيعات أجهزة الاتصالات المسجلة في العام الماضي 2014 عندما بلغت قرابة 2.42 مليار جهاز اتصالات.
وتشمل الأرقام سابقة الذكر ما يجري شحنه وبيعه من جميع أنواع أجهزة الاتصالات التي يستخدمها الناس للتواصل الصوتي أو للاتصالات بشبكة الانترنت، وهي: أجهزة الحواسيب الشخصية الثابتة، أجهزة الهواتف المتنقلة الذكية وغير الذكية، والأجهزة اللوحية، وغيرها من الأجهزة التي تتيح التواصل بين الناس.
وتشهد أسواق الاتصالات حول العالم طفرة ونموا متزايدا مع زيادة ارتباط الناس بالانترنت بما توفره هذه الشبكة من حجوم هائلة من البيانات والمعلومات التي تفيد المستخدمين في حياتهم اليومية وإمكانيات الاتصالات والتواصل بعيدا عن الحواجز، فيما بدأت تظهر طفرة من نوع آخر للأجهزة المتصلة بالانترنت مثل الآلات والمنازل الذكية والأجهزة القابلة للارتداء مثل الساعات الذكية والأساور الذكية والملابس الذكية التي أصبحت مرتبطة جميعها بشبكة الانترنت وبأجهزة الهواتف الذكية.
إلى ذلك؛ قالت دراسة “غارتنر” إنّها تتوقّع أن تستحوذ الهواتف المتنقلة على الحصة الكبرى من إجمالي مبيعات جميع أنواع أجهزة الاتصالات حول العالم خلال العام الحالي بنسبة 78 %، وبحوالي 1.94 مليار جهاز هاتف متنقل.
وأشارت الدراسة الى أنه من المتوقع أن تسجل أجهزة الحواسيب الشخصية العام الحالي مبيعات تقدر بحوالي 306.3 مليون وحدة لتستحوذ على حصة تصل الى 12 % من إجمالي مبيعات أجهزة الاتصالات حول العالم.
كما توقعت الدراسة أن تشهد أسواق الاتصالات حول العالم شحن وبيع 236.7 مليون جهاز لتشكل حصة تصل الى
10 % من إجمالي مبيعات جميع أنواع أجهزة الاتصالات حول العالم.
في الأردن، تشهد أجهزة الاتصالات بشكل عام انتشارا واستخداما متزايدا لا سيما أجهزة الاتصالات المتنقلة، وأجهزة الهواتف الذكية؛ حيث تظهر آخر الأرقام في السوق المحلية أن عدد اشتراكات الخدمة الخلوية يتجاوز اليوم الـ11 مليون اشتراك، فيما تقدر نسبة انتشار الهواتف الذكية بحوالي 65 % من إجمالي أعداد اشتراكات الخلوي.

المصدر : صحيفة الغد الاردنية

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى