اقتصاد

روسيا تعلن انضمامها للبنك الآسيوي للاستثمار

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

أعلنت روسيا أنها ستنضم إلى البنك الآسيوي للاستثمار في البنى التحتية الذي تروج له بكين، رغم الانتقادات الأميركية لإنشاء هذا البنك.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية “ريا نوفوستي” عن نائب رئيس الوزراء الروسي إيغور شوفالوف، قوله خلال منتدى باو في جزيرة هينان: “أود أن أبلغكم بأن الرئيس فلاديمير بوتن اتخذ قرارا بشأن مشاركة روسيا في رأس مال البنك الآسيوي للاستثمار في البنى التحتية”.

وأضاف: “مسرورون لأنه بات لدينا فرصة ترسيخ التعاون بين الصين والاتحاد الاقتصادي الأورو-آسيوي”، في إشارة إلى منطقة التبادل الحر التي شكلت بمبادرة من بوتن بين روسيا وكازاخستان وأرمينيا وبيلاروسيا ودخل حيز التنفيذ في يناير.

يشار أن واشنطن انتقدت إنشاء هذا البنك الذي كشف عنه في أكتوبر، ويفترض أن يكون مقره في بكين مع رأسمال أولي بقيمة 50 مليار دولار، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس.

وسبق أن طلب هذا الأسبوع حلفاء الولايات المتحدة – بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وكوريا الجنوبية – الانضمام إلى هذا البنك الرامي إلى تمويل أعمال البنى التحتية في آسيا.

وتكثف روسيا حاليا جهودها الدبلوماسية للتقارب من الصين خصوصا بسبب الحظر الاقتصادي الذي فرضته دول غربية على موسكو بسبب دورها في النزاع الأوكراني.

المصدر : موقع سكاي نيوز

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى