الرئيسيةمسؤولية اجتماعية

” البنك العربي” و ” إنجاز”  يتعاونان لتنفيذ برامج تأهيلية في 11 معهداً تابعة لمؤسّسة التدريب المهني

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعانيها الأردنيون من شرائح مختلفة؛ خصوصا ذوي الدخل المحدود، ومع استمرار التأثيرات السلبية لظاهرتي البطالة والفقر على المجتمع، تظهر جلياً أهمية برامج المسؤولية الاجتماعية لشركات القطاع الخاص التي تنفذها منفردة أو بالشراكة مع القطاع العام، خصوصاً أن هذا المفهوم نشأ أصلاً لملامسة وتغطية احتياجات المجتمعات المحلية، ومشاركة الشركات لهموم الناس ومشاكلهم.

وعلى الشركات أن لا تتبنّى برامج المسؤولية الاجتماعية للمجتمع وكأنها عبء عليها، بل يجب أن تنظر إليها كواجب يمليه عليها واجبها في المساهمة في التنمية الاقتصادية وكشكل من أشكال ردّ الجميل للمجتمع الذي أسهم في تطور أعمالها وتشكيل أرباحها.

ومن جهة أخرى، يجب أن تركّز شركات القطاع الخاص بمختلف أطيافها على المبادرات والمشاريع التي تحدث تأثيراً طويل المدى في المجتمع أو حياة الفرد الاجتماعية والاقتصادية، فليس أفضل من أن تمس برامج المسؤولية الاجتماعية قضايا البطالة والفقر والمساعدة على تحويل المشاريع الريادية الى إنتاجية، فضلاً عن أهميتها في دخولها قطاعات التعليم والصحة وتوفير المسكن.

“الغد” تحاول في هذه الزاوية أن تتناول حالات لبرامج، أو تعدّ تقارير إخبارية ومقابلات تتضمّن المفاهيم الحقيقية للمسؤولية الاجتماعية لشركات من قطاعات اقتصادية مختلفة تعمل في السوق المحلية.

……………………………………………………………………………………………

بدعوى ” البرستيج” او ” الوضع الاجتماعي” اضافة الى عوامل نفسية وعدم ادراك لاهمية تعلّم حرفة او مهنة مثل ” الحدادة” او ” السباكة” او ” المهن الحرفية والتقنية والكهربائية”، يتجنب كثير من الشباب التعليم المهني والتقني الذي يمكن ان يزودهم بوظيفة ومهنة العمر بعيدا عن دائرة البطالة التي لم يسلم منها حتى من تعلّم ” الطب” و ” الهندسة” و” الادارة” وغيرها من ” تخصصات الدرجة الاولى” في المجتمع.

بيد ان الخبراء وواقع الحال يؤكدون اهمية التعليم المهني والتقني وبانه لا يقل اهمية عن التعليم الاكايديمي ، وما يقود له هذا النوع من التعليم الذي يعتبر مساهما رئيسيا في توظيف وتشغيل الافراد وبشكل افضل من التخصصات الاكاديمية العادية في كثير من الاحيان.

على ذلك يؤكد الخبير، مساعد المدير العام لشؤون التدريب في مؤسسة التدريب المهني الدكتور محمود الديسي، والذي يقول بان التدريب المهني هو مساهم رئيسي لحل مشاكل اقتصادية مثل البطالة والفقر، ولكن الاهم ما يمكن ان يسهم به هذا النوع من التدريب في حله لمشاكل اجتماعية كبيرة تنجم عن الفقر والبطالة.

واضاف الديسي بان ” ثقافة العيب” هي اكبر عائق يحول دون توجه الافراد لتلقي مثل هذا النوع من التدريب ولكن هذه الثقافة بدأت بالتغير خلال اخر خمس سنوات حيث بدأ الناس يشعرون باهمية المهن والحرف وما يمكن ان تؤمنه للافراد من حياة كريمة، مؤكدا على الدور الكبير الذي تقوم عليه مؤسسة مثل مؤسسة التدريب المهني في هذا المضمار بما تقدمه من برامج ومناهج متقدمة في مختلف القطاعات.

واشار الى اهمية كبيرة لدعم وتمكين هذه المؤسسة من قبل الحكومة للقيام بواجبها في تعميم فوائد التدريب المهني على كل قطاعات المجتمع ، وخصوصا ان 80% من موازنتها تذهب للرواتب، كما اكد على اهمية الشراكات بين القطاعين العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني لتعزيز منظومة عمل المؤسسة التي يستفيد منها العام الحالي مثلا نحو 20 الف طالب ( 9 الاف منهم سجلوا في برامج المؤسسة لعام الحالي) للاستفادة من نحو 106 برامج تدريب تقدمها المؤسسة في مختلف القطاعات.

وينطوي التعليم المهني على اهمية كبيرة في إعداد الافراد والشباب لحياة العمل، عبر تزويدهم بالمعارف والمهارات الضرورية لدخول المهنة أو العمل، حيث يشكل التدريب فرصة ذهبية للأفراد للانتقال بهم من مستواهم الحالي إلى مستوى أفضل من جميع النواحي ماديا ومعنويا واجتماعيا، لان التدريب يقدم للناس معرفة جديدة، ويضيف معلومات متنوعة.

ويعرف التعليم أو التدريب المهني بأنه التعليم والتدريب بغرض تزويد الناس بالمهارات القابلة للتطبيق (بالكفاءة).

وضمن المفاهيم السابقة وقّع البنك العربي ومؤسسة ” انجاز”  العام الحالي اتفاقية تعاون لتنفيذ مجموعة من البرامج في أحد عشر معهداً تابعة لمؤسّسة التدريب المهني ضمن مختلف مناطق المملكة بهدف تدريب الطلبة على أسس الريادة والتوظيف، وبناء قدرات الشباب ومهاراتهم العملية لزيادة فرصهم لدخول سوق العمل و تحقيق مستقبل أفضل، وقد بدأ العمل بالفعل على هذا البرنامج في شهر ايلول الماضي.

وقال البنك العربي بان هذه الاتفاقية تعتبر الأولى من نوعها والتي من خلالها يكون البنك العربي هو الراعي الحصري لبرامج إنجاز التي يتم تطبيقها في معاهد التدريب المهني  في محافظات العاصمة والزرقاء والبلقاء واربد وعجلون والمفرق والكرك والطفيلة والعقبة.

واوضح العربي في رده على اسئلة لـ ” الغد” بانه سيقوم وفقا للاتفاقية بدعم تنفيذ 2-4 برامج تدريبية منوعة في كل مركز تتضمن البرامج التالية: طريقي الى الوظيفة ومهارات التواصل واخلاقيات العمل ومشروعي الريادي.

وينظر البنك العربي بعين الاهمية الى هذا البرنامج للمساهمة في مواجهة ظاهرتي البطالة والفقر، مؤكدا باي التدريب والتعليم المهني يعتبر رافدا أساسيا لزيادة معدلات التنمية وتخفيض مستوى البطالة وتوفير الحياة الكريمة نظراً إلى تأثيره المباشر في تأهيل اليد العاملة والتشغيل.

وقال العربي : ” لذا فانه من الضروري الأهتمام ببرامج ومراكز التدريب المهني وتطويرها لتدريب وتعليم الشباب الحرف المطلوبة لسوق العمل. الأمر الذي يسهم بالتأكيد بالحد من البطالة ورفع كفاءة الاقتصاد المحلي”.

مدير برنامج التدريب التقني والمهني في مؤسسة ” انجاز” محمد خليل اكد اهمية هذا التعاون الجديد مع البنك العربي، لاننا اليوم بحاجة الى دعم وتطوير التدريب المهني والتقني لاخراج شباب قادرون على العمل في مهن وحرف متنوعة يحتاج لها المجتمع من ناحية، وتساعد الشباب على بناء حياة اقتصادية واجتماعية كريمة بعيدا عن البطالة التي تقول دائرة الاحصاءات العامة بانها بلغت نسبة 18% في الربع الثاني من العام الحالي.

وقال خليل بان البرنامج سينفذ على مدار العام الدراسي 2017 – 2018 ، متضمنا فصلين حيث بدا العمل على تنفيذه قبل شهرين وسيمتد حتى شهر ايار المقبل، مشيرا الى ان البرنامج سيفيد ويؤثر في 4 الاف طالب يتلقون التدريب المهني في المراكز الـ 11 التي تشملها الاتفاقية.

واكد خليل اهمية التدريب المهني والتقني بشكل عام وهذا البرنامج المنفذ مع البنك العربي بشكل خاص، وذلك في اتجاهين : الاول تزويد وتطوير مهارات الفرد ليحصل على مهنة يستطيع ان يعمل بها في مؤسسة اوشركة، والثاني تطوير مهاراته في حرفة او مهنة اذا ما اراد ان يؤسس لمشروعه الخاص.

وقال نائب رئيس أول – مدير إدارة البراندنج في البنك العربي طارق الحاج حسن : ” يسرنا في البنك العربي أن نجدد تعاوننا مع مؤسسة إنجاز من خلال المساهمة بتنفيذ جُملة من البرامج التدريبية المهنية والموجهة لأبنائنا الطلبة بهدف صقل مهاراتهم وتعزيز قدراتهم”.

وأضاف: ” يعكس هذا التعاون حرص البنك المستمر على المساهمة في المبادرات والبرامج التعليمية والتدريبية الرامية  الى تمكين الشباب وخلق فرص عمل مجدية لهم من خلال رفدهم بالمهارات والمعرفة التي يحتاجها سوق العمل وبالتالي تهيأتهم لإستغلال الفرص المهنية المتاحة وتعزيز دورهم في تحقيق التنمية المجتمعية المستدامة”.

ومن جانبها قالت الرئيسة التنفيذية لمؤسّسة إنجاز ديمة البيبي بأن الاتفاقية تأتي في إطار التعاون المستمر بين المؤسّسة والبنك العربي لدعم الشباب وتعزيز فرصهم في العمل وتحقيق النجاح، وأضافت أن ما يميز هذه الاتفاقية أنها تغطي جانباً مهماً وهو التدريب والتعليم المهني والذي يعتبر من القطاعات المهمَّة لتمكين الشباب وصقل مهاراتهم لدخول سوق العمل كموظفين مؤهلين أو أصحاب عمل.

وأضافت البيبي بأن تعاون إنجاز والبنك العربي هو تعاون استراتيجي مستمر، مؤكدةً على الدور المهم للبنك إذ طالما ساهم في إعداد الشباب الأردني ليكون لهم دور أكبر في التنمية الاقتصادية وفي صنع التغيير الايجابي، وبالتالي فهو يساهم بشكل مباشر في تحقيق رسالة المؤسّسة المتمثلة في تحفيز وإعداد الشباب ليصبحوا أعضاء فاعلين في مجتمعهم ويساهموا في تنمية الاقتصاد الوطني.

ويعود التعاون بين البنك العربي ومؤسسة ” انجاز” الى العام  2009 ، حيث عمل الطرفان على العديد من البرامج وذلك انطلاقاً من إيمان البنك العربي بأهمّية تقديم الدعم المتواصل للعديد من المشاريع والبرامج التدريبية في مجال التعليم، والذي يعد أحد الركائز التي يقوم عليها برنامج البنك للمسؤولية الاجتماعية “معاً”. حيث يهدف البنك من خلال تعاونه المثمر والمستمر مع مؤسّسة إنجاز إلى دعم سلسلة نشاطات ذات بُعد تنموي واجتماعي تساهم في تعزيز وتنمية قدرات الشباب وطلاب المدارس والجامعات وتوفير الفرص المستقبليّة أمامهم وتأهيلهم لدخول سوق العمل.

وقام البنك العربي خلال التسعة أعوام السابقة بدعم مؤسسة انجاز من خلال تزويد برامج انجاز بعدد من المتطوعين على مدار العام. كما قدّم البنك الدعم للعديد من المبادرات التي تستهدف فئات مختلفة من الشبّاب ودمج الموظّفين في عمليّة تطوير وتوسيع مدارك الطلاب الاردنيين في مختلف محافظات المملكة ومنها : برنامج تبني المدارس أكثر من 21 مدرسة، برنامج الوظيفة ليوم، الشهر الوظيفي، برنامج تبني الجامعات، برنامج تأسيس الشركة، برنامج قادة المجتمع، برنامج يوم المتطوع الصغير، برنامج الارشاد الوظيفي، حملة قادة الاعمال.

الغد 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى