الرئيسيةتكنولوجيا

مؤتمر تيسلا…….شاحنة كهربائية جديدة وسيّارة رياضية نفّاثة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

كشفت شركة تيسلا Tesla مؤخرا عن شاحنة كهربائية جديدة Semi Truck، وعن سيّارة رياضية نفّاثة، وذلك في مؤتمر انتهى قبل قليل.

وتُقدّم الشاحنة أداء غير مسبوق في عالم النقل البرّي بتسارع من 0 إلى 100 كيلومتر في الساعة خلال خمس ثواني فقط. ويُمكن للشاحنة نقل حمولة بوزن 37 ألف كيلوغرام كحد أعظمي وبسرعة تتجاوز 100 كيلومتر في الساعة، في وقت تصل فيه سرعة الشاحنات التقليدية بنفس الحمولة إلى 72 كيلومتر في الساعة فقط.

ويُمكن للبطارية المشحونة كاملًا نقل حمولة بوزن 37 ألف كيلوغرام لمسافة 800 كيلومتر تقريبًا، وبحسب إيلون موسك، فإن تلك الأرقام في أصعب الظروف، وبالتالي تقليل وزن الحمولة وعدم السير بالسرعة القصوى على الطرقات السريعة سيزيد من تلك الأرقام بكل تأكيد.

وزوّدت تيسلا الشاحنة الكهربائية بأربعة مُحرّكات على العجلات الخلفية لدفع أقوى. كما يُمكن شحن البطارية خلال نصف ساعة لتُصبح قادرة على السير لمسافة 650 كيلومتر تقريبًا. ويقوم نظام المكابح بتحويل الطاقة الحرارية إلى كهربائية لشحن البطارية أيضًا.

أما نظام القيادة الآلي فهو يقوم بالحفاظ على سير الشاحنة ضمن نفس الخط على الطُرقات، مع نظام لتطبيق المكابح بشكل آلي في حالات الطوارئ التي وفّرت الشركة وضع خاص بها يقوم بسحب الشاحنة إلى طرف الطريق مع الاتصال بالطوارئ بشكل فوري. أما الزجاج على الوجه الأمامي فهو أيضًا مُقاوم للكسر وللصدمات من أجل حماية السائق من أية عوامل طبيعية مُفاجئة.

وأشار موسك إلى أن الشاحنة ومنذ اليوم الأول توفّر على الشركات من تكاليف النقل بالمقارنة مع الشاحنات التقليدية. ذاكرًا أنها ستدخل مرحلة الإنتاج في عام 2019، مع فتح باب الطلبات المُسبقة عليها.

وقبل انتهاء المؤتمر بلحظات، كشف موسك عن سيّارة رياضية Roadster التي طالب الجميع بعودتها بعدما قامت تيسلا بإنتاجها منذ 2008 حتى 2012.

وسيصل الجيل الجديد من Roadster إلى الأسواق مع حلول 2020، وهو جيل قادر على الوصول إلى سرعة 100 كيلومتر في الساعة خلال 1.9 ثانية فقط وسرعة عُظمّى تصل إلى 400 كيلومتر في الساعة تقريبًا، مع بطارية قادرة على تشغيل السيّارة لـ 900 كيلومتر تقريبًا.

وتحمل السيّارة الجديدة ثلاثة مُحرّكات، اثنين في الخلف وواحد في الأمام، مع أربعة مقاعد وسقف قابل للإزالة أيضًا.

عالم التقنية 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى