اتصالات

الحكومة تلزم مؤسساتها ودوائرها بمراسلة الجمارك إلكترونياً

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

وافق مجلس الوزراء على إلزام المؤسسات والدوائر الحكومية بإرسال جميع مراسلاتها إلى دائرة الجمارك إلكترونياً من خلال موقع الدائرة الإلكتروني وإيقاف استخدام المراسلات الورقية لـ 55 خدمة كانت تقدمها دائرة الجمارك ورقياً.

وبحسب بيان صادر عن الجمارك اليوم الأربعاء، فإن القرار يأتي في إطار التوجيهات الملكية السامية وتوجهات الحكومة للوصول إلى حكومة إلكترونية بحلول عام (2020).

وكانت الجمارك بدأت تطبيق هذه الخدمات إلكترونياً خلال عام (2015) من خلال موقعها الإلكتروني؛ تجسيداً لرؤيتها بتطوير العمل الجمركي وتسهيل الإجراءات واختصار الوقت والجهد والتكاليف على التجار وشركات التخليص ومتلقي الخدمة من خلال تقديم معاملاتهم إلكترونياً دون الحاجة لمراجعة الدائرة. 

ويذكر أن دائرة الجمارك قد قامت بخطوات ملموسة في مجال التطوير الالكتروني، حيث قامت بتوقيع اتفاقيات للربط الإلكتروني مع دول الجوار وكذلك مع العديد من البنوك والشركات ومؤسسات القطاعين العام والخاص. 

ومن خلال تبني مثل هذه الإجراءات وعمليات والتحديث والتطوير المستمرة وخصوصاً في المجال الإلكتروني فإن ذلك ينعكس بصورة ملحوظة على تعزيز موقف المملكة على مؤشرات التنافسية العالمية، سيما وأن دائرة الجمارك تسعى دوماً لتطبيق أفضل السبل لتبسيط الإجراءات وتسريع حركة انسياب البضائع عبر الحدود وإيجاد بيئة خصبة جاذبة للاستثمار انطلاقاً من رسالة الدائرة في تقديم خدمات جمركية متميزة لكافة المتعاملين معها.

بترا 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى