الرئيسيةخاصريادة

باسل مفرج : شاب أردني يقودنا لإقتحام عالم السيارات بمحتوى فيديوي إبداعي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

لم يدع الشاب الاردني باسل مفرج الحياة بمجرياتها اليومية، وانشغاله بدراسته الجامعية في تخصص التسويق، الى جانب خجله وتخوفه في البدايات من ان يظهر في فيلم فيديو، ان تقف حاجزا امام شغفه وحبه للسيارات والمحركات، التي تعلق بها وتعلّم قيادتها منذ ان كان بعمر الـ 15 عاما، ليطلق بداية الشهر الماضي فكرته الابداعية المتخصصة بعالم السيارات”  Caryology”. 

و ” Caryology” هي اليوم صفحة على الشبكة الاجتماعية الاوسع انتشارا واستخداما في المملكة ” الفيسبوك” تحتوي على ” فيديوهات قصيرة مدة الواحد منها دقيقة، قدّم مفرج من خلالها مراجعات سريعة لسيارات : ليبرز مزاياها وخصائص واضافات لا يعرفها العامة عن هذه السيارة. 

ببساطة تتلخص فكرة مفرج – ابن الـ 21 عاما – بتقديم مراجعات وتقييم للسيارات والدراجات ليقودنا الى عالم تعلق به الملايين حول العالم، عالم يتطور بشكل متسارع حتى وصلنا اليوم ابواب السيارات ذاتية القيادة….. قد يتحدث لنا مفرج يوما ما عن احدى هذه السيارات ذاتية القيادة ليقدمها لنا بشكل مبسط بنفس الشكل الذي يقدم به السيارات المتوافرة والمتواجدة في المملكة والسوق المحلية. 

 وقال مفرج لموقع هاشتاق عربي بانه تعلق بالسيارات منذ ان كان صغيرا ، ببساطة قال: ” احب كل شي بمشي على عجلات”، في اشارة منه الى تعلقه بعالم السيارات التي اكد بانه تابع القراءة وملاحقة كل الانواع ليعرف كل خصائصها ومزاياها حتى تعلم كيف يعمل كل جزء من اجزاءها.

واوضح بانه قبل نحو سنتين فكر في ان يصنع شيئا او فكرة او مشروعا له علاقة بعالم السيارات ليقدم خبرته وما يتمتع به من مهارة ومعرفة بهذا العالم الى الناس والشباب، انطلاقا من قناعة مفادها : ” اذا اردت ان تنجح في سيء ما عليك ان تكون محبا شغوفا به”. 

واضاف : ” مع انتباهي لانتشار شبكات التواصل الاجتماعي وملاحقة الناس واهتمامهم بالمحتوى الفيديوي، وبعدما جربت الظهور في احد الفيديوهات زال حاجز خوفي من التصوير، وتطورت الافكار بع ذلك حتى قررت ان اصور وانتج فيديوهات عن السيارات : في البداية عن سيارات نادرة وغريبة واظهر مزاياها وخصائصها التي لا يعرفها الناس، واقدمها من خلال اكثر المنصات مشاهدة واستخدام كمنصة الفيسبوك، ساعدني في ذلك وشجعني كثيرا على هذه الفكرة والمضي بتطبيقها الرئيس التنفيذي لشركة ميناايتك الدكتور بشار حوامدة، والمؤسسة لشركة ” الو كلاود” المتخصصة في عالم السوشيال ميديا السيدة هند خليفات. 

بلغة الارقام يقدر عدد مستخدمي الهواتف المتنقلة في الاردن اليوم بحوالي 9.8 مليون مستخدم، وحوالي 5.5 مليون مستخدم للانترنت، فيما تظهر تقديرات بان عدد مستخدمي الفيسبوك في الاردن بحوالي 5.8 مليون مستخدم. 

وزاد مفرج قائلا : ” بالفعل خرجت بصفحة ” Caryology” على الفيسبوك لاعرض الفيديوهات التي يساعدني في تصويرها شركة التصوير ” upt house ” كفريق عمل ، وبدانا العمل والتصوير والنشر ، ولم اتوقع تفاعل واقبال الناس على الفيديوهات والصفحة ما اعطاني دفعة قوية للاستمرار في تطوير الفكرة التي تلقى اعجاب واستحسان الجميع”، لافتا الى ان الصفحة التي لم يتجاوز عمرها الشهر ونصف الشهر استطاعت ان تستقطب اعجاب اكثر من 9600 معجبا، وان الفيديوهات الاربعة التي صورت وبدات بنشرها منذ بداية الشهر الماضي استطاعت ان تستقطب اعجاب اكثر من 25 الف معجب لكل فيديو “. 

وقال : ” اعتقد بان هذه الارقام مبشرة وتدفعني لمزيد من العمل على هذه الفكرة التي اشبعت رغبتي في افادة الناس حول عالم السيارات ووجدت فيها شغفي الكبير”. 

 وعن الفيديوهات التي تم نشرها على صفحة ” Caryology” قال مفرج بدأنا بفيديو عن اول سياره وهي سيارة 

Dodge Challenger srt8 yellow jacket و هي طراز نادر في عمان وهي من اقوى السيارات  الامريكيه، وبعدها صورنا فيديو  عن سيارة  Jeep Wrangler level red و هي من السيارات النادرة ايضا في عمان وتم التصوير في وادي رم 

واضاف : بعدها وبالفيديو الثالث رجعنا بالزمن الى الخلف وقدمنا سيارة كلاسيكية  من زمن هتلر هي 

volkswagen beetle 1975 convertable ، وبعدها قدمنا واحدة من اقوى الدراجات عالميا هي دراجة 

aprilia rsv4 factory aprc و هي دراجه نادره بمحرك 1000cc و القادم افضل انشالله . 

وحول مخططه للمستقبل قال مفرج : ” اود ان اواصل العمل على تصوير وانتاج ونشر مزيد من الفيديوهات حول السيارات الغريبة والنادرة، والسيارات الاكثر طلبا واستخداما من قبل الناس، اود ان اجعل هذه الفكرة برنامجا قد استضيف فيه الخبراء في هذا المجال، لنساعد الناس على فهم ومعرفة سياراتهم، ولنقدم بشكل مباشر وغير مباشر النصائح لمن يحب هذا العالم او لمن يقبل على شراء سيارة لمساعدته في قرار الشراء”. 

 واضاف مفرج بانه حرص على ان يخرج الفيديوهات بلغة عربية بسيطة حتى تصل للجميع دون تعقيدات او استخدام لمصطلحات صعبة على المشاهد، حتى تصل الرسالة والمعلومة بسهولة لجميع شرائح المجتمع: الصغير منهم والكبير.

ولعب مفرج دور اخر في تسجيل الفيديوهات وبثها ، وعن هذا الدور تحدث قائلا : قمنا بتصوير الفيديوهات في اماكن طبيعية جميلة في الاردن والعاصمة، تظهر الملامح الجميلة للعاصمة عمان او الاماكن الاخرى في باقي المحافظات وذلك للمساهمة ايضا في اظهار الجانب السياحي الجذاب في المملكة، لان هذه الفيديوهات وبتواجدها على منصات التواصل الاجتماعي العالمية يمكن ان يشاهدها العربي والاجنبي ولذا كان واجبا ان نظهر المناطق الجميلة في المملكة. 

ويطمح مفرج الى تطوير فكرته في المستقبل القريب والوصول بها العربية وحتى العالمية مشيرا الى الحب والشغف في اي عمل هو الذي يوصل الى طريق النجاح دائما. 

 

 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى