مقالات

أساليب تساعد على عيش حياة متوازنة

شارك هذا الموضوع:

*علاء علي عبد

تعرُّف المرء على كيفية أن يعيش حياة متوازنة يجلب له المنفعة في شتى الجوانب لا سيما جانب صحته النفسية والجسدية على حد سواء، حسبما ذكر موقع “dumblittleman”.
أن يعيش المرء حياة متوازنة لا يتطلب منه أن يسيطر على كافة جوانب حياته وإنما يجعله أكثر قدرة على معرفة الأشياء التي تناسبه وتناسب طبيعته.
عندما يعيش المرء حياة متوازنة فإنه سيكون أكثر هدوءا وقدرة على التعامل مع شتى ما يعترضه من عقبات حال وجودها بدل من أن يتشتت ذهنه في كافة الاتجاهات دون أن يتمكن من الوصول لما يريد.
وللحصول على تلك الحياة المتوازنة هناك عدد من الأساليب التي ينبغي علينا الاهتمام بها:
· ركز على نفسك داخليا وخارجيا: هناك جانبان مهمان يجب على المرء التركيز عليهما لو أراد أن يعيش حياة متوازنة؛ الجانب الخارجي والجانب الداخلي. عندما يركز المرء على أحد الجانبين أكثر من الآخر فإن نظام حياته يختلف ويبتعد عن التوازن. المقصود بالجانب الخارجي الدائرة الاجتماعية التي تحيط بالمرء والتي تشمل العائلة والأصدقاء والزملاء وغيرهم. وتشمل أيضا هوايات المرء ونشاطاته. بينما نجد الجانب الداخلي يشمل أفكار المرء ومشاعره. لذا، فإن الحياة المتوازنة تعني أن نستمع لأفكارنا ومشاعرنا وفي نفس الوقت لا نهمل علاقاتنا الاجتماعية بمن حولنا فضلا عن ممارسة هواياتنا قدر الإمكان.
· انظر حولك بتمعن: من الضروري أن تنظر نظرة متفحصة لحاضرك كي تتمكن من معرفة مكامن الخلل وتقوم بإصلاحها. هذه النظرة الفاحصة ستساعدك على ملاحظة الجوانب التي تحتاجك للتوازن في حياتك وستمكنك من ملاحظة الأشياء التي لا تعيرها اهتماما وحان الوقت للانتباه لها قبل أن تؤثر سلبا على حياتك.
· تعرف على ميولك: بعد أن تتمعن بحاضرك يجب أن تحاول الغوص أكثر في نفسك لتتعرف على ميولك. فمثلا هل تجد نفسك تتبع ما يمليه عليك قلبك في كل وقت؟ في كثير من الأحيان يكون علينا الاعتماد على عقولنا لا على مشاعرنا حتى نحسن اختيار الطريق الذي سنسلكه. وفي المقابل لو كنت تميل ميلا شديدا لعقلك فهذا سيجعلك تنظر لنفسك كآلة ينبغي عليها العمل فقط وهذا سيجعلك تهمل إراحة نفسك بين الحين والآخر.
· استعد جيدا لما قد يعترضك من عقبات: هذا لا يعني أن نفرط بالتوقع وإطلاق العنان لمخيلتنا بأن ترسم لنا مصاعب لا تعد ولا تحصى، لكن في نفس الوقت على أن نكون مهيئين لمواجهة أي عائق يعترض طريقنا نحو الحياة المتوازنة التي نسعى لها بحيث لا نسمح لكل عقبة أن تثنينا عن الطريق الذي قطعنا شوطا كبيرا فيه.

*الغد

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى