ريادة

“مستشفى الجامعة” يجري لأول مرة عملية التغذية لطفل بواسطة التنظير

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

أجرى مستشفى الجامعة الأردنية، ولأول مرة، عملية لطفل وضع خلالها أنبوب تغذية للمعدة عن طريق الجلد بواسطة التنظير، ودون تداخل جراحي.

وأوضح استشاري الجهاز الهضمي والكبد والتغذية للأطفال الدكتور فريد خضير، الذي أجرى العملية، أنّ الطفل، الذي يبلغ من العمر 15 شهراً ويزن 7 كيلوغرام، كان يُعاني من ارتداد متكرر للطعام إلى مجرى التنفّس والرئتين، ما أدى إلى حدوث التهابات رئويّة متكررة معه.

وأضاف في بيان صحافي أصدره المستشفى اليوم الأربعاء، أنّ الطفل كان يتغذى عن طريق أنبوب تغذية من الأنف إلى المعدة، وتمّ استبداله بأنبوب للمعدة مباشرة عن طريق الجلد يتم تغييره بعد ثلاثة أشهر بآخر دائم على مستوى سطح الجلد بحيث لا يُعيق حياة الطفل الطبيعيّة وحركته، مشيرا إلى أنّ هذا الأنبوب يُستخدم في حالات صعوبة بلع الطعام أو وجود مشاكل عند البلع.

وأوضح أنّ أهم ما يميّز هذه العملية عدم وجود أي تداخل جراحي خلالها، بالإضافة إلى عدم وجود جرح كبير في الجلد، الأمر الذي يقلل من فرص حدوث مضاعفات والتهابات للجرح، علاوةً على قصر فترة مكوث المريض في المستشفى والتي لا تتجاوز اليومين.

بترا 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى