اتصالاتخاص

الإتحاد الدولي للاتصالات في عمان اليوم

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم عبدالله المبيضين

يتواجد الإتحاد الدولي للاتصالات من خلال مكتبه الاقليمي في المنطقة العربية اليوم الاثنين وغدا الثلاثاء في عمان، لبحث اخر مستجدات وتطورات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المنطقة والعالم، وبحث المباردات العربية الهادفة الى نشر خدمات الاتصالات في المنطقة.

وياتي تواجد مسؤولي الاتحاد الدولي خلال فعاليات المنتدى الاقليمي للتنمية (RDF) الذي تنطلق فعالياته صباح اليوم في عمان، وتستضيفه هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الاردنية، بتنظيم مشترك وبالتعاون مع الاتحاد الدولي للاتصالات/ المكتب الإقليمي العربي.

ويهدف المنتدى – الذي تفتحه وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكة بحضور رئيس هيئة تنظيم قطلع الاتصالات محمد الطعاني وعدد من مسؤولي الاتحاد الدولي للاتصالات في المنطقة العربية -الى عرض مقترحات خطة عمل المكتب الاقليمي العربي للأعوام (2015-2017)، ومشاركة الدول الاعضاء واعضاء القطاعات والشركاء بالمنطقة في ووضع الخطط التشغيلية التي سيعمل عليها الاتحاد الدولي للاتصالات بكافة قطاعاته للمنطقة العربية، اضافة الى تبادل الخبرات المتعلقة بالجوانب التقنية والاقتصادية والتنظيمية.

وتشمل فعاليات المنتدى – الذي ينظم على مدار يومي الاثنين والثلاثاء – عدة جلسات منها مراجعة لتطبيق المبادة العربية الاقليمية ( 2011 – 2014 ) والدروس المستفادة، المبادرة العربية في اطار المؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات لعام 2014 (WTDC-14) وبحث تطوير النطاق العريض وتبنيه، بناء الثقة والامان في استخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات،استخدام وتكنولوجيا المعلومات لتنمية مستدامة وحماية البيئة، تأمين النفاذ الى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لذوي الاحتياجات الخاصة، المبادرة العربية – التعليم الذكي.

والاتحاد الدولي للاتصالات هو وكالة الأمم المتحدة المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ويعمل الاتحاد على توزيع الطيف الراديوي والمدارات الساتلية، وعلى تصميم المعايير التقنية التي تضمن التواصل بين الشبكات والتكنولوجيات بصورة سلسلة، والسعي إلى تحسين نفاذ المجتمعات غير المخدومة في شتى أنحاء العالم إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ويلتزم الاتحاد بتوصيل جميع سكان العالم.

ويرى الاتحاد الدولي للاتصالات بانتكنولوجيا المعلومات والاتصالات تدعم كل شيء نقوم به في الوقت الحالي، فهي تساعد على إدارة ومراقبة خدمات الطوارئ وإمدادات المياه وشبكات الكهرباء وسلاسل توزيع الغذاء. وهي تدعم خدمات الرعاية الصحية والتعليم والخدمات الحكومية والأسواق المالية وأنظمة النقل والإدارة البيئية. وهي تتيح للأفراد الاتصال بزملائهم وأصدقائهم وأسرهم في أي وقت ومن أي مكان كان.

وبمساعدة الأعضاء، يجلب الاتحاد الدولي للاتصالات منافع تكنولوجيات الاتصالات الحديثة للجميع بطريقة فعالة وآمنة وسهلة وبأسعار معقولة.

ويضم الاتحاد في عضويته المجموعة الأبرز والأوسع من قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ويتميّز الاتحاد عن باقي وكالات الأمم المتحدة في أنه يضم في عضويته كيانات من القطاعين العام والخاص على السواء. لذا، فإضافة إلى 193 دولة عضواً يضم الاتحاد في عضويته الهيئات التنظيمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمؤسسات الأكاديمية الرائدة ونحو 700 شركة من شركات القطاع الخاص.

واما هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الاردنية فقد انشئت بموجب قانون الاتصالات رقم 13 لسنة 1995، كمؤسسة حكومية مستقلة معنية بتنظيم قطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وفقا لقانون الاتصالات تقع على الهيئة مسؤولية ” تنظيم خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المملكة وفقا للسياسة العامة المقررة لضمان تقديم خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للمستفيدين بسوية عالية وأسعار معقولة، وبما يحقق الأداء الأمثل لقطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.”
وتتولى الهيئة مهام تنظيم قطاع تكنولوجيا المعلومات وفقا لقانون الاتصالات رقم (13) لسنة 1995 وتعديلاته . كما تتولى مهام تنظيم قطاع البريد في المملكة ومراقبة جميع مقدمي الخدمات البريدية ومراقبة التزامهم بنصوص القانون تنفيذاً لأحكام قانون الخدمات البريدية رقم (34) لسنة 2007.

وتظهر اخر الارقام الرسمية الصادرة عن الاتحاد الدولي للاتصالات بان عدد مستخدمي الانتنرنت حول العالم يزيد اليوم عن 3 مليارات مستخدم، فيما تقول الارقام الرسمية المحلية بان عدد مستخدمي الشبكة العنكبوتية في الاردن يقدر بحوالي 5.6 مليون مستخدم.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى