الرئيسيةشبكات اجتماعية

وزارة ” واتساب”…….قريبا في زيمبابوي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

كلف رئيس زيمبابوي روبرت موغابي حكومته باستحداث “وزارة الأمن السيبراني” التي ستكون مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي من مهماتها الأساسية.

ونقلت قناة “بي بي سي نيوز” الأمريكية أن إنشاء الوزارة الجديدة في البلاد أثار موجة غضب الزيمبابويين الذين اعتبروا هذا القرار رغبة من الحكومة في تقييد حرية التعبير، نظرا لأن معظم المواطنين في زيمبابوي يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي كآلية أساسية للتواصل وتبادل المعلومات والإشعارات.

وتعامل مواطنو البلاد بسخرية مع هذا الخبر وأطلقوا على الوزارة الجديدة اسم “وزارة واتس آب”.

وذكر ممثل رئيس زيمبابوي أن موغابي استحدث الوزارة الجديدة بغية مكافحة التهديدات الناشئة ضد الدولة وتكمن في سوء المعاملة والسلوك غير القانوني في العالم الافتراضي. وترأس وزير المالية السابق، باتريك شيناماسا، هذه الوزارة.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست أن 36% من مواطني زيمبابوي الذين لديهم هواتف محمولة (وتبلغ نسبتهم 84%) يستخدمون الإنترنت عبر هذه الأجهزة. وحسب استطلاعات للرأي فإن 850 ألفا من الزيمبابويين استخدموا شبكة فيس بوك للتواصل الاجتماعي في يونيو/حزيران المنصرم، كما استخدم 5.2 مليون شخص تطبيق “واتس آب” لتبادل إشعارات.

يذكر أن إيفان ماواريري، القس المعارض لسلطة زيمبابوي قد نال شهرة واسعة في 2016  لجرأته وقد طرح أسئلة حول سياسة السلطة عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وهرب إلى الولايات المتحدة بعد اعتقاله في زيمبابوي بفترة قصيرة.

روسيا اليوم 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى