ريادة

تنمية” تقيم دورة متقدمة في “التحليل المالي والإئتماني” بدعم من الاتحاد الأوروبي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

عقدت “تنمية” شبكة مؤسسات التمويل الأصغر في الأردن دورة تدريبية متقدمة في “التحليل المالي والإئتماني” بدعم من الاتحاد الأوروبي، وتاتي هذه الدورة تعزيزاً للدورة التدريبية التي أقيمت سابقاً حول ” أساسيات التحليل الإئتماني ودوره في منح القروض في مؤسسات التمويل الأصغر” والذي شارك فيه عدد من ضباط إقراض مؤسسات التمويل الأصغر في الأردن والمنضمة لعضوية “تنمية”.

وهدفت هذه الدورة التدريبية إلى زيادة الوعي المالي وإرشاد ضباط الإقراض حول كيفية إعداد القوائم المالية التقديرية كجزء من دراسات الجدوى الاقتصادية وأهم المعايير المالية والاقتصادية التي تحدد جدوى المشاريع، بالاضافة الى التعرّف على أهم المؤشرات المالية التي تستخدم في التحليل المالي لقياس أداء المشروع، حيث استمرت الدورة لمدة ثلاثة أيام تخللها عدد من ورشات العمل التشاركية بين ضباط الإقراض المشاركين، وكما قام رئيس مجلس إدارة “تنمية” معالي نايف حميدي الفايز والمدير التنفيذي لشبكة “تنمية” السيد سليم النمّري بتوزيع الشهادات لكافة ضباط الإقراض المشاركين في الدورة التدريبية.

حيث أتت هذه الخطوة تطبيقاً لاستراتيجيات شبكة “تنمية”، وتأكيدها من خلال هذه الدورات وورش العمل دورها في تعزيز القدرات لدى الكادر الوظيفي لقطاع التمويل الأصغر، لتتوافق مع أفضل الممارسات العالمية بهذا الإطار، حيث ترتكز الممارسات والسياسات التي تتبعها مؤسسات التمويل الأصغر في الأردن على مبادىء وأسس التمويل المسؤول لتقدم قيمة مضافة تنعكس على المستويات المعيشية للفئة المستهدفة.

هذا وعبّر نايف حميدي الفايز رئيس مجلس إدارة “تنمية” قائلاً: “نهدف من خلال إقامة هذه الدورة الى زيادة الوعي المالي لدى ضباط الإقراض العاملين في مؤسسات التمويل الأصغر، بالإضافة الى خلق الوعي اللازم لدى هؤلاء الضباط الذي سيعود بالفائدة عليهم عند اتخاذ قرار منح التمويل المناسب”.

وأضاف الفايز” “أن هذه الدورة تعمل على تزويد ضباط الإقراض بالتقنيات اللازمة التي ترفع من كفاءة الخدمات التمويلية المقدمة من خلال مواكبة أفضل التقنيات والممارسات في عملية التمويل، ودراسة كافة العوامل المحيطة للفئة المستهدفة، لتمكين ضباط الإقراض من تقديم خدمات تمويلية مسؤولة تساهم في تحسين المستويات المعيشية، وذو أثر على صعيد التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمجتمعات المحلية”.

وتهدف تنمية من خلال سياساتها المطبقة لبناء الوعي اللازم حول شركات التمويل الأصغر ودورها الحيوي في المجتمعات المحلية، هذا وفضلاً عن المشاركة في توفير بيئة تنظيمية ملائمة وتوفير البيانات المرجعية لصناعة التمويل الأصغر في الأردن.

وتأسست تنمية، شبكة مؤسسات التمويل الأصغر في الأردن عام 2007 وسجلت رسمياً كمؤسسة غير ربحية في وزارة الصناعة والتجارة كممثل عن مؤسسات التمويل الأصغر في الأردن.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى