اتصالاتالرئيسية

الأردن …… 5.5 مليون مستخدم للإنترنت 9.8 مليون اشتراك في الخلوي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي- إبراهيم المبيضين

أظهرت بيانات رسمية نشرتها هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الأسبوع الماضي، أن عدد اشتراكات الهاتف الخلوي في المملكة بلغ نهاية العام الماضي حوالي 9.8 مليون اشتراك.

كما بينت الأرقام ارتفاع عدد مستخدمي خدمات الشبكة العنكبوتية في المملكة ليسجل مع نهاية العام الماضي أكثر من 5.5 مليون مستخدم.

وقالت البيانات – التي وردت في التقرير السنوي لهيئة تنظيم قطاع الاتصالات عن العام 2016 – بان عدد مستخدمي الإنترنت زاد يمقدار 900 ألف مستخدم مقارنة بعدد المستخدمين المسجل في نهاية العام السابق 2015 والذي بلغ وقتذاك قرابة 4.6 مليون مستخدم.

ومع زيادة عدد مستخدمي الإنترنت في المملكة زادت نسبة انتشار الخدمة بين السكان بحسب التقرير السنوي لهيئة الاتصالات حيث بلغت النسبة نهاية العام 2016 حوالي 56.4 % مقارن مع نسبة %48.4  النسبة المسجلة في نهاية العام السابق 2015.

وقالت البيانات بان عدد اشتراكات الإنترنت في السوق المحلية سجلت مع نهاية العام الماضي حوالي 2.4 مليون اشتراك.

واسهم انتشار شبكات الجيلين الثالث والرابع واستخدام الهواتف الذكية في زيادة استخدام الإنترنت في المملكة حيث تتيح هذه الشبكات وهذه الاجهزة باستخدام الإنترنت المتنقل عريض النطاق مع المستخدم اينما ذهب. وفي سياق متصل اظهرت الأرقام بان عدد اشتراكات الهاتف الخلوي في المملكة سجل مع نهاية العام الماضي 2016 حوالي 9.8 مليون اشتراك. حيث قالت الهيئة بانه جرى الاعتماد على قاعدة بيانات المشغلين الفعلية لاحتساب هذا الرقم ما اسهم في تراجع اعداد اشتراكات الخدمة التي كانت سجلت 13.7 مليون اشتراك في العام السابق في مؤشر بان الهيئة كانت تعتمد على بيانات المشغلين لاجمالي اعداد الاشتراكات لديها بما فيها الفعالة وغير الفعالة في سنوات سابقة.

وذكرت الارقام بان نسبة انتشار اشتراكات الهاتف الخلوي بلغت مع نهاية العام 2016 حوالي 100 % من عدد السكان.

وبخصوص خدمات الهاتف الثابت ذكرت الارقام بان عدد اشتراكات هذه الخدمة وحتى نهاية العام 2016 بلغت حوالي 356 ألف اشتراك.

وقالت الارقام بان نسبة انتشار اشتراكات الهاتف الثابت قياسا بعدد السكان بلغت حوالي 3.6 %.

وتعاني خدمات الهاتف الثابت منذ سنوات من تراجع في اعددا اشتراكاتها وذلك مع الانتشار والاستخدام الواسع لخدمات الهاتف الخلوي، حيث كانت اعداد اشتراكات خدمة الهاتف الثابت بلغت في العام السابق 2015 حوالي 369 ألف اشتراك وبنسبة انتشار وصلت إلى 4 %.

الغد 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى