اقتصادتطبيقات ذكيةخاص

” جوجل” تحتفل على طريقتها الخاصة بالأم في عيدها السنوي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم عبدالله المبيضين

احتفلت شركة ” جوجل” – محرك البحث الاكثر شهرة حول العالم – يوم امس السبت بالامهات في منطقة الشرق الاوسط، وذلك مع حلول يوم الام الذي يصادف فيه 21 اذار ( مارس ) من كل عام.

وحولت ” جوجل” شعارها على صدر صفحتها الرئيسية الى فيديو قصير لرسم كرتوني اشار الى الام التي تحتضن صغارها، وبعث براسلة تهنئة الى الامهات في يومهن الذي احتفلت به معظم الدول العربية يوم امس السبت.

واحتفل الاردن يوم أمس بعيد الام مثل باقي الدول العربية التي تحتفل بهذا اليوم في تاريخ 21 اذار ( مارس ) من كل عام مع اطلالة فصل الربيع، فيما يجري الاحتفال بهذا اليوم في دول اخرى بتواريخ اخرى، مثل الولايات المتحدة التي تحتفل به في الأحد الثاني من شهر مايو من كل عام، فيما تحتفل بعيد الام في النرويج مثلا في 2 فبراير، أما في الأرجنتين فهو يوم 3 أكتوبر، وجنوب أفريقيا تحتفل به يوم 1 مايو.

وكانت جوليا وورد هاوي، وهي مؤلفة كتاب “Battle Hymn of the Republic” أول من اقترح الاحتفال بعيد الأم بأمريكا عام 1872، وكان في البدء مخصصاً لتتمكن الأمهات من المشاركة في مسيرات للسلام.

وعام 1908 أطلقت آنا جافيس حملة وطنية للاحتفال بالأمهات تكريماً لوالدتها المتوفاة، وانتقدت جافيس بشكل سيء لبدئها هذا الاحتفال، حتى قبل وفاتها عام 1948 أبدت ندمها على بدء هذه العطلة.

وفي 9 مايو/أيار عام 1914 قام الرئيس الأمريكي وودرو ويلسون بالتوقيع على نص يقر بالاحتفال بيوم الأم كعيد وطني.

وتذكر بعض المقالات المنشورة على شبكة الانترنت ان فكرة الاحتفال بعيد الأم العربي في مصر على يد الأخوين “مصطفى وعلي أمين” مؤسسي دار أخبار اليوم الصحفية.. فقد زارت إحدى الأمهات مصطفى أمين في مكتبه.. وحكت له قصتها التي تتلخص في أنها ترمَّلت وأولادها صغار، فلم تتزوج، وأوقفت حياتها على أولادها، تقوم بدور الأب والأم، وظلت ترعى أولادها بكل طاقتها، حتى تخرجوا في الجامعة، وتزوجوا، واستقل كل منهم بحياته، ولم يعودوا يزورونها إلا على فترات متباعدة للغاية، فكتب مصطفى أمين وعلي أمين في عمودهما الشهير “فكرة” يقترحان تخصيص يوم للأم يكون بمثابة تذكرة بفضلها، وأشارا إلى أن الغرب يفعلون ذلك، وإلى أن الإسلام يحض على الاهتمام بالأم، فانهالت الخطابات عليهما تشجع الفكرة، واقترح البعض أن يخصص أسبوع للأم وليس مجرد يوم واحد، ورفض آخرون الفكرة بحجة أن كل أيام السنة للأم وليس يومًا واحدًا فقط، لكن أغلبية القراء وافقوا على فكرة تخصيص يوم واحد، وشارك القراء في اختيار يوم 21 مارس ليكون عيدًا للأم، وهو أول أيام فصل الربيع؛ ليكون رمزًا للتفتح والصفاء والمشاعر الجميلة.. واحتفلت مصر بأول عيد أم في 21 مارس سنة 1956م، ومن مصر خرجت الفكرة إلى البلاد العربية الأخرى ..

وتغيّر ” جوجل” من شعارها على صدر صفحتها الرئيسية مع قدوم مناسبة عامة او خاصة بدولة معينة، كما تغيره للاحتفاء والتذكير بشخصيات احدثت اثرا في تاريخ المجتمعات والبشرية والانسانية او حتى دول، وذلك ضمن ما تسميه الشركة العالمية داخليا برسوم جوجل او بالانجليزية Doodles ،وهي كلمة تعني الرسومات او الخربشات ، ويقوم على هذه الفكرة الابداعية فريق متكامل يتبع الشركة العالمية، كما ا ناي مستخدم يمكنه ان يستعرض جميع الشعرات التي غيرتها الشركة منذ انطلاقتها من خلال موقع الكتروني متخصص برسومات او شعارات جوجل يحمل العنوان www.Doodle4Google.com

ويشير الموقع بأنّ تاريخ شعارات “غوغل” يرجع الى العام 1998 عندما لعب مؤسسا (جوجل) لاري بيدج وسيرجي بيرن في شعار الشركة للإشارة إلى حضورهما مهرجان في صحراء نيفادا.

وبعدها بسنوات – وتحديدا في العام 2000 تولى المهندس (دينيس هوانج) المشرف على المواقع في الشركة العالمية العمل على فكرة التصميمات الفنية للشعار، ويعمل معه فريق من المصممين والمبدعين، فضلا عن استخدامهم ومشاركتهم لجمهور المستخدمين حول العالم الافكار حول تغيير شعار الشركة الذي يعتبر اكثر الشعارات شهرة في العالم الرقمي.

وتسيطر شركة ” جوجل” على حصة الاسد من سوق محركات البحث حول العالم، وهي تقدم الى جانب خدمات البحث حزمة من الخدمات والمنتجات في مجال البريد الالكتروني والبيانات والهواتف الذكية وانظمتها وتطبيقاتها وتطبيقات الفيديو وخصوصا تطبيق او شركة ” يوتيوب” التي تتبع لها، الى جانب دخولها عالم شبكات التواصل الاجتماعي الاجهزة القابلة للارتداء وغيرها من التوجهات العالمية في قطاع تقنية المعلومات.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى