الرئيسيةالمصارف الذكية

397 مليون دينار قيمة الفواتير المسددة عبر ‘‘اي فواتيركم‘‘ خلال شهر

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

أظهرت آخر الأرقام الرسمية الصادرة عن البنك المركزي الأردني أن الاردنيين سددوا فواتير بلغت قيمتها 397 مليون دينار عبر نظام عرض وتسديد الفواتير إلكترونيا “اي فواتيركم” خلال شهر أيلول (سبتمبر) الماضي لقاء خدمات تقدمها العديد من الجهات الحكومية ومن القطاع الخاص.  

وبحسب بيانات البنك المركزي الأردني فقد تضاعفت قيمة الفواتير المسددة عبر “اي فواتيركم” خلال شهر أيلول (سبتمبر) الماضي نحو 8 مرات، وذلك لدى المقارنة بقيمة الفواتير التي جرى تسديدها عبر النظام خلال نفس الشهر من العام الماضي.  

وذكرت الأرقام أن عدد الفواتير التي سددها الأردنيون خلال شهر أيلول (سبتمبر) الماضي بلغ 402 ألف فاتورة تتبع العديد من الجهات المفوترة: في الكهرباء والمياه والاتصالات وقطاعات خدمية مختلفة.. مقارنة مع حوالي 165 ألف فاتورة سددت خلال نفس الشهر من العام الماضي. 

وأشارت الأرقام أن النظام – الذي تديره شركة “مدفوعاتكم” لصالح البنك المركزي – شهد منذ انطلاقه في منتصف العام 2014 تسديد حوالي 5.5 مليون فاتورة إلكترونيا بقيمة إجمالية بلغت 2. 6 مليار دينار، وذلك حتى نهاية شهر أيلول (سبتمبر) الماضي. 

ونظام “اي فواتيركم” -الذي يشرف عليه البنك المركزي الأردني وتنفذه شركة “مدفوعاتكم”- هو عبارة عن نظام يربط البنوك العاملة في المملكة مع الجهات المفوترة يمكن المواطن من استعراض ومعرفة قيمة فواتيره لدى الجهات المفوترة وسدادها إلكترونيا عبر قنوات عدة منها الصراف الآلي والإنترنت والمصرف أو من خلال الدفع عبر جهاز الهاتف الخلوي.

وببساطة، يهدف النظام إلى ربط البنوك مع الجهات المفوترة (مثل شركات الكهرباء، المياه، والاتصالات، وغيرها من الجهات التي لديها معاملات وخدمات تمس حياة المواطن)، لتسهيل عملية الاستفسار عن قيمة الفواتير وسدادها من خلال قنوات إلكترونية متاحة على مدار الساعة بكل سهولة وأمان.

الى ذلك ذكرت البيانات أن 103 جهات من القطاعين العام والخاص ومن مختلف القطاعات الاقتصادية أصبحت اليوم مربوطة على نظام “اي فواتيركم” لتمكن المواطنين من سداد فواتير عشرات الخدمات التي تتبع الجهات المربوطة على النظام.

وبحسب التقرير تتوزع هذه الجهات المفوترة المربوطة على النظام بين شركات اتصالات، ومؤسسات حكومية، وجامعات، وشركات كهرباء، ومياه، ونقابات وجمعيات وغيرها من الجهات.

وقال التقرير إن الشركة المنفذة لنظام “اي فواتيركم” وهي شركة “مدفوعاتكم” بإشراف البنك المركزي الأردني تعمل على ربط 23 جهة أخرى تكون متواجدة على النظام خلال المرحلة المقبلة.

الغد

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى