اقتصاد

النفط يتمسك بمكاسبه….. والذهب يتماسك بفضل توترات جيوسياسية

شارك هذا الموضوع:
هاشتاق عربي
تماسكت أسعار النفط، الثلاثاء، لتحتفظ بمكاسب حققتها في الوقت الذي يهدد فيه الصراع بين القوات العراقية والكردية الإمدادات من شمال العراق، في حين يتزايد التوتر السياسي بين الولايات المتحدة وإيران.

وبعد تداول النفط في نطاق محدود نسبيا لعدة أشهر دعمت خلالها تخفيضات في الإنتاج تقودها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أسعار الخام، في حين كبح زيادة الإنتاج الأميركي الأسواق.

وبحلول الساعة 07:30 بتوقيت غرينتش صعد خام القياس العالمي مزيج برنت 5 سنتات إلى 57.87 دولار للبرميل مرتفعا بواقع الثلث تقريبا عن مستوياته في منتصف العام، فيما لم يسجل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي تغيرا يذكر ليستقر عند 51.78 دولار للبرميل.

وسيطرت القوات العراقية على مدينة كركوك النفطية، التي كانت خاضعة لسيطرة الأكراد، الاثنين، في رد فعل على استفتاء صوت فيه الأكراد على الانفصال.

وذكرت تقارير غير مؤكدة أن القوات الكردية أوقفت إنتاج نحو 350 ألف برميل يوميا من النفط من حقول رئيسية.

ويتزايد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران مما يرفع علاوة المخاطر العالمية للنفط.

وعلى صعيد منفصل تراجعت أسعار الذهب، الثلاثاء، تحت ضغط ارتفاع الدولار، لكن المخاوف المرتبطة بالتوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط وشبه الجزيرة الكورية حدت من الخسائر.

وبحلول الساعة 07:06 بتوقيت غرينتش نزل الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 1289.20 دولار للأوقية (الأونصة)، بينما انخفض المعدن في العقود الأميركية الآجلة تسليم ديسمبر 0.9 بالمئة إلى 1291.70 دولار للأوقية.

وارتفع الدولار أمام نظرائه، الثلاثاء، بدعم من ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية بعد تقرير عن أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، يفضل أن يكون الرئيس القادم لمجلس الاحتياطي الاتحادي(البنك المركزي الأميركي) ممن يميلون لتشديد السياسة النقدية.

وقال مصدر مطلع إن من المقرر أن يجتمع ترامب مع رئيسة الاحتياطي الاتحادي جانيت يلين، الخميس، في إطار بحثه عن مرشح جديد لمنصبها.

وعادة ما يدعم ارتفاع أسعار الفائدة الدولار ويدفع عوائد السندات للصعود، مما يفرض ضغوطا على المعدن الأصفر المقوم بالعملة الأميركية.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة 0.6 بالمئة إلى 17.08 دولار للأوقية.

واستقر البلاتين دون تغيير يذكر عند 928.60 دولار للأوقية، بينما ارتفع البلاديوم 0.3 بالمئة إلى 975.50 دولار للأوقية، بعدما سجل أعلى مستوياته منذ فبراير 2001 في الجلسة السابقة.

سكاي نيوز 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى