الرئيسيةريادة

الملكة رانيا تلتقي طلبة الدبلوم المهني لتأهيل المعلّمين

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

التقت جلالة الملكة رانيا العبدالله بطلبة الفوج الثاني من المعلمين الملتحقين بالدبلوم المهني لإعداد وتأهيل المعلّمين قبل الخدمة الذي تنفذه أكاديميّة الملكة رانيا لتدريب المعلّمين بالتعاون مع معهد التربية في كلية لندن الجامعية وباعتماد من الجامعة الأردنية بواقع 24 ساعة معتمدة على مدى تسعة أشهر دراسية.

وبدأ الدوام الرسمي في الثامن من الشهر الجاري بنشاطات تعريفية للأكاديمية وبرنامج الدبلوم وفرز الملتحقين الى مجموعات دراسية.

وتبادلت جلالتها الاحاديث العفوية مع طلبة الدبلوم خلال فترة استراحتهم مستفسرة عن استعدادهم وتوقعاتهم من البرامج وشجعتهم على تطوير مهاراتهم التربوية لتطبيقها في العملية التعليمية داخل المدارس.

وابدى الطلبة رغبتهم في الاستفادة من محاور البرنامج والذي يغطي جوانب تساعدهم على اداء مهمتهم داخل الغرف الصفية وبما يتوافق مع شغفهم وايمانهم بدور المعلم كمربي للأجيال.

وأكد الرئيس التنفيذي للأكاديمية المهندس هيف بنيان ان الاكاديمية ضاعفت عدد الملتحقين في الدبلوم لهذا الفوج حتى وصل الى 500 ملتحق من مختلف مناطق المملكة ويستهدف الدبلوم حديثي التخرج لمباحث العلوم والرياضيات واللغة الانجليزية بالإضافة الى اللغة العربية التي تم اضافتها على خطة تدريس العام الدراسي الحالي.

وتعمل الأكاديمية على زيادة عدد المعلّمين المنضمّين للدبلوم ليصل إلى 3 آلاف معلّم طالب خلال السنوات القادمة وذلك وفق خطة عمل استراتيجية لمدة خمسة اعوام لرفد وزارة التربية والتعليم بمعلمين مؤهلين وقادرين على ادارة معطيات الغرفة الصفية، حيث سيتم رفد احتياجات الوزارة من معلمي المباحث الرئيسية في الرياضيات والعلوم واللغة العربية واللغة الإنجليزية.

واستقبلت الأكاديمية 2730 طلبا للالتحاق بالدبلوم خلال الثلاثة أشهر الماضية، خضعوا للتقييم من خلال آليات ومراحل الاختيار والاختبارات العالميّة العالية بدأ بتقديم مؤهلاتهم من خلال طلبات الكترونية على موقع الأكاديمية الالكتروني، ومن ثم فرز الطلبات بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية حيث يشترط أن يكون المتقدم من حملة درجة البكالوريوس في واحدٍ من تّخصّصات اللغة العربية، الرّياضيات، اللغة الإنجليزية، والعلوم أو المجالات ذات الصلة بتقدير لا يقل عن جيّد أو ما يعادله.

كما يشترط أن يكون المتقدم أردني الجنسية، ولا يتجاوز عمره 35 عامًا وأن لا يكون متقاعد مدني أو عسكري أو على رأس عمله في القطاع العام المدني أو العسكري، بشرط أن يلتزم الخريج الناجح بالعمل مع المدارس الحكومية لفترة زمنيّة محدّدة حسب ما تنص عليه أنظمة وزارة التّربية والتّعليم.

وتعطى الأفضليّة للطّلبة الحاصلين على معدّل 80 بالمائة في الثّانويّة العامّة أو ما يعادلها. كذلك خضع المتقدمون لاختبار كتابة البيان الشخصي الخاص بهم، وتقديم سلسلة اختبارات خاصة بمستوى اللغة العربية واللغة الانجليزية، والى مقابلة شخصية مع فريق متخصص من الأكاديمية، ويحصل المؤهل عند اجتياز مراحل الاختيار بنجاح واستيفاء متطلبات القبول، على منحة حكومية لتغطية الرّسوم وبعض المصاريف.

وتعمل أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلّمين ضمن رؤية جلالة الملكة رانيا العبدالله للارتقاء بنوعية التعليم من خلال تمكين المعلّمين بالمهارات اللازمة وتقديم الدعم اللازم لهم للتميّز داخل الغرفة الصفيّة.

وتقدم الأكاديمية التي انطلقت رسميّا في حزيران 2009 بالإضافة الى الدبلوم المهني لإعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة والدبلوم المهني للقيادة التعليمية المتقدمة برامج التدريب للمعلمين العاملين بما يتوافق مع الاحتياجات التعليمية في الأردن والعالم العربي وذلك بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم، حيث جرى تدريب نحو 50 ألف تربوي معلم ومعلمة في مختلف مناطق المملكة.

بترا 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى