الرئيسيةتكنولوجيا

جوجل تتفوق على أبل بمعدل IQ للذكاء الصناعي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

تفوقت شركة جوجل على شركة آبل ومايكروسوفت من حيث امتلاك الذكاء الصناعي لديها أعلى معدل ذكاء IQ بالمقارنة مع سيري وبينغ، بما يؤهل جوجل لنشر ملصقات على السيارات حول ذكائها الصناعي والتجول في مدينة ريدموند وكوبرتينو حيث يقع مقر شركة مايكروسوفت وآبل على التوالي، وذلك وفقاً لبحث جديد أجراه الباحثون Feng Liu وYong Shi وYing Liu ونشرته جامعة كورنيل.

وقد أخضع الباحثون أنظمة الذكاء الصناعي والطبيعي، بما في ذلك البشر، لدى عدة شركات، بما فيها جوجل وبينغ من مايكروسوفت وسيري من آبل وبايدو، لاختبارات وتقييمات من حيث معدل الذكاء IQ، حيث ظهر امتلاك الذكاء الصناعي لدى جوجل معدل ذكاء قدره 47.28، مما يجعله في مرتبة أقل بقليل من طفل يبلغ من العمر ست سنوات مع معدل ذكاء 55.5، بينما حصل سيري من آبل على معدل ذكاء قدره 23.9، وحصل بينغ من مايكروسوفت على معدل ذكاء قدره 31.98، ومعدل ذكاء بايدو البالغ 32.92.

وكان سيري قد دخل السوق لأول مرة في عام 2011 كميزة ضمن هاتف الشركة الرائد آيفون 4 إس، ولم تكن النسخة المبكرة من سيري قوية بشكل رهيب، لكنها كانت قادرة على الإجابة على الاستفسارات الأساسية نسبياً والتعامل مع المهام البسيطة إلى حد ما مثل وضع تذكير، بينما أصبح سيري في التحديثات اللاحقة أقوى بكثير، مع إضافة الوعي السياقي، مع تحسن من حيث إمكانية فهم وتحليل اللغة.

ورغم أن إمكانيات سيري اليوم أكثر تقدماً بكثير من النسخة التي جرى توفيرها قبل ست سنوات، إلا أنه ليس على المستوى المقبول بالنسبة لسوق يعج بالمنافسين في مجال المساعدين الصوتيين المعتمدين على الذكاء الصناعي، ويواجه سيري اليوم منافسة شديدة من عدد من شركات التكنولوجيا بما في ذلك أمازون وجوجل ومايكرسوفت.

وتشير النتائج حتى الآن إلى أن أنظمة الذكاء الصناعي التي تنتهجها جوجل وبايدو وغيرها من الشركات قد تحسنت بشكل ملحوظ على مدى العامين الماضيين، وذلك على الرغم من أن هذا العمل ما يزال جارياً، ولا تزال تلك الأنظمة تحتوي على ثغرات بالمقارنة مع طفل في عمر الست سنوات.

ويعتبر الذكاء الصناعي بمثابة نقطة اهتمام للعديد من شركات قطاع التكنولوجيا منذ عقود، وقد اكتسب زخماً كبيراً في السنوات الأخيرة، حيث تستثمر كل من جوجل وآي بي إم ومايكروسوفت وإنفيديا وغيرها من الشركات التقنية بشكل كبير في مجالات الذكاء الصناعي، والتي يمكن تطبيقها على مجموعة واسعة من المجالات مثل الألعاب والمساعدين الرقميين والمركبات ذاتية القيادة والرعاية الصحية.

البوابة العربية للاخبار التقنية 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى