تطبيقات ذكيةتكنولوجيا

دراسة عالمية : بيع 6.8 مليون ساعة ذكية في 2014

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

أكدت دراسة عالمية محايدة مؤخرا على ما تشهده سوق الساعات الذكية من توّسع ونمو، وذكرت بان هذه السوق الفتية التي يتوقع تطورها خلال السنوات المقبلة شهدت خلال العام الماضي بيع حوالي 6.8 مليون ساعة ذكية.
وقالت الدراسة المنشورة على موقع ” ستاتيستا” العالمي بان هناك سباقا كبيرا بين كبرى الشركات العالمية العاملة في مجال تصنيع الاجهزة الذكية ومنها اجهزة الهواتف الذكية والساعات الذكية، وذلك للاستحواذ على الحصة الأكبر من مستخدمي هذه الاجهزة المربوطة بشبكة الإنترنت.
واشارت الدراسة – التي نشرت قبل أيام – الى ان شركة ” سامسونج” الكورية تصدرت مؤشر مبيعات سوق اجهزة الساعات الذكية، حيث استحوذت هذه الشركة على حصة تصل الى 18 % من اجمالي مبيعات السوق العالمية، بحوالي 1.2 مليون ساعة ذكية في العام 2014.
وتعدّ الساعات الذكية ضمن أحدث تطورات عالم التكنولوجيا في الوقت الحاضر؛ حيث تتصل هذه الساعات بشبكة الإنترنت، وقد تكون مرتبطة بجهاز الهاتف الذكي أو منفصلة عنه، وهي تقدم خدمات كتنبيهات المكالمات والرسائل والايميل، ومنها ما يقدم حزمة كبيرة من التطبيقات الصحية والرياضية، وغيرها من الخدمات.
وتصنف صناعة الساعات الذكية تحت مفهوم الأجهزة القابلة للإرتداء أو بالانجليزية Smart Wearable Device وهي عبارة عن مجموعة من الاجهزة التي يلبسها المستخدم وتكون مزودة بمعالجات وذاكرة واتصال لاسلكي بالإنترنت، كما هو جهاز الحاسوب، وتقدم للمستخدم مجموعة من التطبيقات والخدمات تفيده في حياته اليومية لتكمل بها استخدامات الهاتف الذكي، او تقدم خدمات اضافية الى جانب ما يتيحه هذا الهاتف الذكي مثل الساعات الذكية، الاساور الذكية، الملابس الذكية، الاحذية الذكية.
وتقول الدراسات بان الاجهزة الذكية القابلة للارتداء ستشكل حقبة جديدة من المنافسة والتطوير في قطاع تقنية المعلومات، كما ستشكل اضافة لما قدمته اجهزة الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية، حيث يتوقع الخبراء ان تغير هذه الاجهزة من طريقة تعامل المستخدم مع الانترنت، مع ما تقدمه من تطبيقات اجتماعية وصحية وعملية لا حصر لها.
الى ذلك اوضحت دراسة ” ستاتيستا” العالمية بان شركة ” بيبيل” جاءت في المرتبة الثانية عالميا في مؤشر مبيعات الساعات الذكية بعد شركة ” سامسونج” العالمية وذلك مع بيعها حوالي 700 ألف ساعة ذكية في العام 2014، وبحصة تصل الى 10 % من اجمالي مبيعات السوق العالمية.
وقالت الدراسة بان شركة ” فيت بت” العالمية باعت أكثر من 600 ألف ساعة ذكية في العام 2014 وبنسبة تصل الى 9 % من اجمالي مبيعات السوق العالمية. واشارت الى ان شركة ” سوني ” العالمية استحوذت على حصة تصل الى 8 % من اجمالي مبيعات السوق العالمية بمبيعات تجاوزت الـ 550 ألف ساعة ذكية.
وجاء في الدراسة بان شركة ” لينوفو” احتلت المرتبة الخامسة في مؤشر مبيعات السوق العالمية بحوالي 500 ألف ساعة ذكية بحصة تصل الى 7 % من اجمالي مبيعات السوق العالمية.
وقالت الدراسة بان شركة ” ال جي” سجلت مبيعات بحوالي 420 ألف ساعة ذكية بحصة تصل الى 6 % من اجمالي مبيعات السوق العالمية.
وكانت شركة ” ابل” الأميركية طرحت قبل اسابيع ساعتها الذكية ” ابل ووتش” وذلك سعيا منها للاستحواذ على حصة من هذه السوق العالمية، التي تتنافس فيها شركات مصنعة للهواتف الذكية، وشركات متخصصة في صناعة الساعات الذكية، وشركات ساعات تقليدية تسعى للمنافسة ولدخول هذه السوق.

المصدر : صحيفة الغد الاردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى