تطبيقات ذكيةتكنولوجياخاص

“جوجل” يحتفل بالذكرى 85 لميلاد المخرج المصري شادي عبد السلام

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم عبدالله مبيضين

يواصل محرك البحث – الاكثر شهرة واستخدام على شبكة الانترنت – ” محرك جوجل” احتفائه بكافة المناسبات العامة والشخصيات المؤثرة في مختلف مجالات الحياة حول العالم، بتغيير شعار صفحته الرئيسية بشكل يتوائم مع هذه المناسبات او الشخصيات التي كان اخرهاالمخرج المصري شادي عبد السلام.

اليوم الموافق لـ 15 مارس ( اذار ) الجاري إحتفل ” جوجل” بالذكرى الـ85 لميلاد المخرج شادي عبد السلام، عندما حوّل شعار صحته الرئيسةالى رسم تضمّن صورة رمزية للمخرج السينمائي المغمور الذي كانت شهرته محدودة اذ لم يكن يعرفه عامة الناس، لكن رجال السينما والفن ينظرون إليه على أنه عبقري وأسطورة.

وحمل رسم ” جوجل” شريطا سينمائيا تذكيرا بهذ المخرج، ورسما للمومياء تذكيرا بفيلمه الاكثر شهرة “المومياء” الذي قدمه عام 1975، ويتناول الفيلم الذي حصد العديد من الجوائز قضية سرقة الآثار.

وبحسب موسوعة ” ويكيبيديا” ولد المخرج شادي عبد السلام في مدينة الإسكندرية في 15 مارس 1930 م. وتخرج من كلية فيكتوريا بالإسكندرية عام 1948 م. ودرس لاحقا فنون المسرح في لندن في الفترة من 1949 م إلى 1950 م.
التحق بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة وتخرج منها عام 1955 م. وأتاحت له تلك الفترة أن يكون تلميذا للمعماري السكندري الشهير ” حسن فتحي ” فعرف من خلاله الفنون الإسلامية.

وقالت ” ويكيبيديا” ان المخرج شادي عبد السلام بدا حياته الفنية مصمما للديكور وعمل مساعدا للمهندس الفني رمسيس واصف، ثم عمل مساعدا للإخراج في عدة أفلام، كان أغلبها لمخرجين أجانب، منها الفيلم البولندي “الفرعون”، الذي كان نقطة البداية الحقيقية في مشواره،وعمل أيضا مساعدا للمخرج في فيلم “وإسلاماه”، والفيلم الإيطالي “الحضارة”، والفيلم الأميركي “كليوباترا”، وأخرج للسينما المصرية عددا من الأفلام القصيرة الهامة منها “الفلاح الفصيح” 1970، والفيلم المأخوذ عن إحدى البرديات الفرعونية القديمة، المعروفة باسم “شكوى الفلاح الفصيح”، وقد توفي المخرج المصري في العام 1986.

وتغير ” جوجل” من شعارها على صدر صفحتها الرئيسية مع قدوم مناسبة عامة او خاصة بدولة معينة، كما تغيره للاحتفاء والتذكير بشخصيات احدثت اثرا في تاريخ المجتمعات والبشرية والانسانية او حتى دول، وذلك ضمن ما تسميه الشركة العالمية داخليا برسوم جوجل او بالانجليزية Doodles ،وهي كلمة تعني الرسومات او الخربشات ، ويقوم على هذه الفكرة الابداعية فريق متكامل يتبع الشركة العالمية، كما ا ناي مستخدم يمكنه ان يستعرض جميع الشعرات التي غيرتها الشركة منذ انطلاقتها من خلال موقع الكتروني متخصص برسومات او شعارات جوجل يحمل العنوان www.Doodle4Google.com

ويشير الموقع بأنّ تاريخ شعارات “غوغل” يرجع الى العام 1998 عندما لعب مؤسسا (جوجل) لاري بيدج وسيرجي بيرن في شعار الشركة للإشارة إلى حضورهما مهرجان في صحراء نيفادا.

وبعدها بسنوات – وتحديدا في العام 2000 تولى المهندس (دينيس هوانج) المشرف على المواقع في الشركة العالمية العمل على فكرة التصميمات الفنية للشعار، ويعمل معه فريق من المصممين والمبدعين، فضلا عن استخدامهم ومشاركتهم لجمهور المستخدمين حول العالم الافكار حول تغيير شعار الشركة الذي يعتبر اكثر الشعارات شهرة في العالم الرقمي.

وتسيطر شركة ” جوجل” على حصة الاسد من سوق محركات البحث حول العالم، وهي تقدم الى جانب خدمات البحث حزمة من الخدمات والمنتجات في مجال البريد الالكتروني والبيانات والهواتف الذكية وانظمتها وتطبيقاتها وتطبيقات الفيديو وخصوصا تطبيق او شركة ” يوتيوب” التي تتبع لها، الى جانب دخولها عالم شبكات التواصل الاجتماعي الاجهزة القابلة للارتداء وغيرها من التوجهات العالمية في قطاع تقنية المعلومات.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى