اتصالاتاقتصادهواتف ذكية

هيئة الاتصالات تحول ثمن رخصة “اورانج” للجيل الرابع الى الخزينة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

قال الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم قطاع الاتصالات، المهندس محمّد الطعاني، أمس إنّ الهيئة قامت قبل اسابيع بتحويل ثمن رخصة ترددات الجيل الرابع التي حازتها شركة ” أورانج” بقيمة 71 مليون دينار الى حساب خزينة الدولة.
وأوضح الطعاني أنّ شركة “أورانج” قامت بتسديد هذا المبلغ الى هيئة تنظيم قطاع الاتصالات اواخر الشهر الماضي ثمنا لحزمة ترددات بعرض (10+10) ميغاهيرتز في النطاق الترددي (1800) ميغاهيرتز؛ حيث قامت الهيئة بعد استلامها المبلغ بتحويله وفقا للاجراءات المرعية مباشرة الى حساب خزينة الدولة، في اطار ما تحوله الهيئة الى خزينة الدولة من فوائض مالية متنوعة تتقاضاه من قطاع الاتصالات.
وأكد الطعاني أن تسديد “أورانج” ثمن هذه الحزمة من الترددات جاء بعد شهر من إبلاغها قرار الموافقة على منحها هذه الحزمة من الترددات وفقا للاجراءت المرعية، وذلك في اطار سعي الشركة لبناء شبكة الجيل الرابع واطلاق خدمتها التجارية قبل منتصف العام الحالي وفقا لما أعلنت الشركة.
وأشار الى أهمية منح الشركة هذه الترددات لإطلاق خدمات الجيل الرابع وزيادة المنافسة في تقديم هذه الخدمات بعدما أطلقت شركة ” زين” خدماتها التجارية من الجيل الرابع قبل أسابيع.
وجدد التأكيد بأن المجال مفتوح أمام المشغل الثالث للحصول على حزم ترددية لتقديم خدمات الجيل الرابع دون الحصرية لأي من المشغلين، لافتا إلى أهمية عنصر المنافسة في تقديم خدمات الجيل الرابع والانترنت المتنقل عريض النطاق، الأمر الذي من شأنه أن يزيد انتشار استخدام الإنترنت عالي السرعة في المملكة، وزيادة استخدامه من قبل الافراد والمؤسسات من كافة القطاعات الاقتصادية.
وقامت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات العام الماضي برفد حساب خزينة الدولة بأكبر مبلغ من الفوائض المالية في تاريخها بتحويل 290 مليون دينار الى الخزينة، تمثل ما حصلته الهيئة من إيرادات سنوية متكررة، وايرادات غير متكررة لقاء ترخيص ترددات جديدة، وتجديد تراخيص.
وكان مجلس مفوضي هيئة الاتصالات قرّر في النصف الثاني من شهر كانون الثاني (يناير) الماضي الموافقة على ترخيص حزمة ترددات بعرض (10+10) ميغاهيرتز في النطاق الترددي (1800) ميغاهيرتز لشركة البتراء الاردنية للاتصالات المتنقلة ( اورانج موبايل)، وذلك مقابل دفع عوائد الحيازة المقررة للحصول على هذا الترخيص والتي تبلغ (71) مليون دينار.

المصدر : صحيفة الغد الاردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى