الرئيسيةريادة

أمنية: بيئة ريادة الأعمال شهدت تطوراً ملحوظاً في الأردن رغم العديد من التحديات

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

قالت شركة أمنية، رغم أن بيئة ريادة الأعمال في الأردن شهدت تطوراً ملحوظا في السنوات القليلة الماضية، لكنها ما زالت تواجه عددا من التحديات التي تستدعي التوقف عندها ومعالجتها سريعا.

وقالت رئيس قسم الإتصال المؤسسي والتسويقي لشركة أمنية، وجيهة الحسيني، خلال مشاركتها في ندوة بيئة ريادة الأعمال في الأردن ( الفرص والتحديات)، التي نظمتها مؤسسة TTI، إن إهتمام جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين ورعايته للريادة والرياديين في الأردن الى جانب التطور الذي شهده قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الذي يعد أساساً للريادة وتسهيل عمل الرياديين، كانت من الأسباب الرئيسة التي ساهمت في تطور بيئة ريادة الأعمال محلياً.

وكانت شركة أمنية قد قدمت دعمها ورعايتها لهذه الندوة التي حضرها مسؤولين من القطاع العام والخاص الى جانب عدد من المهتمين في قطاع الريادة.

وأوضحت الحسيني، أن المملكة احتلت المرتبة 56 عالمياً والثامنة عربياً في مؤشر ريادة الأعمال لسنة 2017 متفوقة بذلك على 81 دولة. 

ومؤسسة TTI، التي انطلقت في العام 2010 بمبادرة من مجموعة من الشباب الأردنيين المتطوعين، هي عبارة عن مشروع غير ربحي يهدف الى تنمية ثقافة الابتكار بين الشباب الأردني والعمل على توفير أدوات الابتكار اللازمة لكل ريادي لمساعدته على اختبار وتطوير أفكاره وتحويلها الى مشاريع ملموسة تسهم في دعم الاقتصاد الأردني.

واستعرضت الحسيني، أبرز التحديات التي تواجه قطاع ريادة الأعمال في الأردن، موضحة أنها تتمثل في ضعف برامج تثقيف وتأهيل وتدريب الشباب الريادي، ومحدودية الأفكار الريادية وغير المنسوخة،  ضعف المهارات لدى رواد الأعمال عند عرض أفكارهم مثل ضعف  أساليب تقديم المقترح وبناء الفريق وإدارة الوقت والتفاوض والتقييم والحوكمة وغيرها من قضايا وإشكاليات تأسيس الشركات، وعدم قدرة العديد من رواد الأعمال على الحفاظ على استمرارية أعمالهم أو زيادة النمو لشركاتهم.

 ومن الأسباب أيضاً، بحسب الحسيني، ضعف الاستثمار في رأس مال الشركات الناشئة مما زاد من صعوبة تأسيس الشركات الناشئة عالية الكفاءة، الى جانب عدم القدرة على مواكبة التكنولوجيا وقلة العنصر البشري المؤهل، وهذا يعود الى ارتفاع نسب  العمالة الأردنية الماهرة في الخارج.

ولفتت الحسيني الى أن أمنية تعد من أوائل الشركات التي بدأت بدعم الريادة في الأردن من خلال التركيز على الأفكار الريادية لدى الشباب في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتبنيها، مشيرة الى أن أمنية وبفضل اتفاقيتها الموقعة  مع مركز Plug and play في  Silicon  Valley في الولايات المتحدة الأمريكية تمكنت من دعم 11 شركة ناشئة محلية وإيصالها الى العالمية.

كما أشارت الى أن أمنية عمدت الى تأسيس مركز أمنية لريادة الأعمال The Tankفي مجمع الملك حسين للأعمال  في العام 2014 بهدف دعم ريادي قطاع الإتصالات وتقنية المعلومات، ومساعدتهم على تطوير أفكارهم وتسويقها إلى العالمية ودمجهم بمستثمرين محليين وعالميين تحت سقف واحد، إضافة إلى عقد ورشات عمل ومؤتمرات لمساعدتهم على تطوير أفكارهم ومشاريعهم.

وأثنت الحسيني على الشراكة الاستراتيجية بين أمنية مؤسسة (TTI)، موضحة أنه وبفضل هذه الشراكة تمكنتTTI  من خدمة أكثر من 5000 شاب وشابة من 8 محافظات مختلفة حول المملكة.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى