اتصالات

18.4 % تراجع صافي أرباح “أورانج” في العام 2014

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

قال نائب رئيس مجموعة الاتصالات الاردنية “اورانج”، رسلان ديرانية، يوم أمس ان النتائج الاولية للمجموعة تظهر انها حققت ارباحا بعد الضريبة (صافي ربح) يتجاوز الـ42 مليون دينار.
وأوضح ديرانية، في تصريحات صحفية لـ”الغد”، أن صافي ربح المجموعة – التي تقدم خدمات الثابت والخلوي والإنترنت السلكي واللاسلكي في السوق المحلية- سجل انخفاضا بمقدار 9.7 مليون دينار، وبنسبة بلغت 18.4 %، وذلك لدى المقارنة بصافي ربح المجموعة المسجل في العام السابق 2013 والذي بلغ وقتذاك قرابة 51.7 مليون دينار.
وأرجع ديرانية هذا التراجع بشكل رئيسي الى مصاريف الاطفاء السنوية لتجديد رخصة استخدام ترددات الجيل الثاني لشركة البتراء الأردنية للاتصالات المتنقلة (أورانج موبايل) عن خمس سنوات بقيمة تبلغ 52.1 مليون دينار (10.4 مليون دينار لكل سنة)، والتي تمت خلال شهر أيار (مايو) من العام الماضي، إلى جانب المصاريف الإضافية في فاتورة الكهرباء على الشركة.
وأكد أن النتائج الأولية للمجموعة تظهر تراجعا في الايرادات الموحدة لخدمات الشركة في العام 2014، عندما سجلت صافي إيرادات بحجم 344.98 مليون دينار، بانخفاض قدره 11.4 مليون دينار وبنسبة تصل الى 3 %، وذلك لدى المقارنة بحجم صافي إيرادات المجموعة المسجل في العام السابق 2013 والذي بلغ وقتها 356.4 مليون دينار.
وأشار إلى أن مقدار ما ستوزعه المجموعة من أرباح عن العام الماضي هو مرهون بقرارات الهيئة العامة، ولكنه قال إن العادة جرت في المجموعة على توزيع كامل أرباحها على المساهمين في كل عام.
وقال ديرانية إن الشركة والقطاع ما يزال يعاني من ضغوطات مالية وتنافسية نتيجة مجموعة من القرارات الحكومية والمنافسة المحلية والعالمية، ما أسهم في انخفاض إيرادات وصافي ربح الشركات خلال السنوات الماضية، لعل أهمها رفع الكهرباء بنسبة 150 % في العام 2012، ومضاعفة الضريبة الخاصة على الخدمة الخلوية من 12 % إلى 24 % في العام 2013، إلى جانب ارتفاع أسعار ترددات الجيل الثاني والجيل الرابع بحسب ما تؤكد دراسات الشركة، حيث كانت شركة “أورانج موبايل” سددت العام الماضي ثمن تجديد رخصتها للجيل الثاني لفترة خمس سنوات بمبلغ تجاوز الـ52 مليون دينار.
وأضاف أن كل هذه التكاليف سترهق الشركة وتجبرها على تبني نموذج عمل فعال للتعايش مع هذه الوضعية الصعبة في سوق تعد من الأكثر تنافسية في المنطقة العربية.
وبلغة الأرقام؛ يقدر عدد مستخدمي الإنترنت في السوق المحلية بنحو 5.6 مليون مستخدم، وبنسبة انتشار تبلغ 71 % من عدد السكان، فيما تقول الأرقام غير الرسمية إن نسبة انتشار الهواتف الذكية تقدر بحوالي
65 % من إجمالي أعداد اشتراكات الخلوي المقدرة اليوم بحوالي 11 مليون اشتراك.
وتسيطر تقنية الجيل الثالث على نسبة كبيرة تتجاوز الـ70 % من إجمالي اشتراكات الإنترنت في السوق المحلية، حيث من المنتظر أن تشهد السوق المحلية دخول تقنية الجيل الرابع التي تتيح الإنترنت عريض النطاق المتنقل بسرعات عالية تتجاوز السرعات التي توفرها تقنية الجيل الرابع.
وكانت شركة أورانج جددت رخصة استخدام ترددات الجيل الثاني لشركة البتراء الأردنية للاتصالات المتنقلة (أورانج موبايل) لفترة خمس سنوات وبقيمة تبلغ 52.1 مليون دينار خلال شهر أيار (مايو) من العام الماضي، كما حصلت الشركة خلال الشهر الأول من العام الحالي ترخيص حزمة ترددات بعرض (10+10) ميغاهيرتز في النطاق الترددي (1800) ميغاهيرتز المعني بخدمات الجيل الرابع مقابل (71) مليون دينار.
وتعمل الشركة حاليا على تقييم عروض لمزودي حلول واجهزة الجيل الرابع لبناء شبكتها وتقديم خدماتها التجارية قبل نهاية النصف الأول من العام الحالي بحسب ما أعلنت سابقا.
يشار إلى أن تكنولوجيا الجيل الرابع من الاتصالات المتنقلة تمكن المستخدم من الحصول على سرعات عالية جداً مقارنة بسرعات تكنولوجيا الجيل الثالث من الاتصالات المتنقلة، الأمر الذي سيمكن المشترك من استخدام التطبيقات الحالية بشكل أسرع، واستخدام تطبيقات جديدة تتطلب مثل هكذا سرعات عالية وتوسيع نطاق أهمية وأثر خدمات الاتصالات في جميع المجالات.

المصدر : صحيفة الغد الاردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى