اقتصاد

كناكرية: اصدار ورقة السياسات للامركزية المالية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

أصدرت وزارة المالية اليوم الاربعاء ورقة بعنوان “اللامركزية المالية في الأردن: تعزيز دور المحافظات في تحسين الخدمات العامة”، والتي تمثل توجهات الحكومة نحو تطبيق اللامركزية المالية في الأردن، وتحديد المجالات التي سيتم التركيز عليها خلال المرحلة المقبلة لتتمكن وبالتعاون مع المؤسسات الرسمية من تطبيق هذا النهج في محافظات المملكة كافة.

وتأتي الورقة، حسب مؤتمر صحفي أمين عام وزارة المالية، الدكتور عزالدين كناكرية، ضمن رؤى وتطلعات جلالة الملك نحو تطبيق مفهوم اللامركزية واشراك المواطنين في عملية صنع القرار وتعزيز دورهم في تحديد الأولويات التنموية والخدماتية في مناطقهم.

ويأتي إصدار الورقة بدعم من مشروع الاصلاح المالي الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، وتتضمن لمحة شاملة عن الوضع الحالي والاجراءات الجارية مع خطط عمل لتطبيق اللامركزية المالية والاطار الزمني لتنفيذها ودور المؤسسات الحكومية في عملية التنفيذ.

وتوفر الورقة وسيلة لإطلاق الحوار بين مختلف الجهات المعنية للوصول الى توافق حول الآراء المتعلقة بشأن ما يمكن تنفيذه لدعم جهود اللامركزية المالية في الاردن.

وأكد أمين عام وزارة المالية الدكتور عز الدين كناكرية أهمية محتويات الورقة ودور وزارة المالية في تطبيق مفهوم اللامركزية المالية.

وقال إن تنفيذ اللامركزية يعد فرصة لإدخال تحسينات على تقديم الخدمات للمواطنين، مشيرا الى أن أحد أبرز جوانب اللامركزية يتمثل في محور اللامركزية المالية، وهي الآلية التي يتم من خلالها تمكين المحافظات من تحديد احتياجاتها التنموية واعداد موازناتها وتنفيذها بشكل تدريجي.

وشرح أمين عام وزارة المالية خلال المؤتمر الذي عقد في الوزارة المحاور الرئيسية الاربعة للامركزية المالية والمتمثلة في تحديد مهام وتقديم الخدمات العامة والنشاطات التي سيتم تفويض عملية تنفيذها من المركز الى المحافظات، ونظم وأليات تمويل هذه النشاطات، وآليات تخطيط الموازنات على مستوى المحافظات، وعملية تنفيذ الموازنة والرقابة عليها، وأسس صرف الاموال لاستخدامات محددة وواضحة.

ودعا الامين العام الجهات المعنية كافة للاطلاع على ورقة السياسات المنشورة على الموقع الالكتروني لوزارة المالية ( http://www.mof.gov.jo/ar-jo/مركزالمعلومات/وحدةاللامركزيةالمالية.aspx ) وتزويد الوزارة بالآراء والافكار الواردة فيها، مؤكدا على إيلاء الملاحظات الاهمية الكافية خلال مراحل تنفيذ اللامركزية المالية.

بترا 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى