تطبيقات ذكية

تحذير: فيروسات خبيثة في جوجل بلاي تم تحميلها 21 مليون مرة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

كشف عدد من باحثي الأمن السيبراني في الولايات المتحدة، عن هجمات شنها قراصنة مجهولون، من خلال فيروسات خبيثة، ضمنها القراصنة في أكثر من 50 تطبيقاً مجانياً ومدفوعاً، على متجر “جوجل بلاي”، فيما أشار الباحثون إلى أن هذه البرمجيات الخبيثة تم تحميلها أكثر من 21 مليون مرة، باستخدام المتجر الرسمي في نظام “أندرويد”.

وأوضح باحثو شركة “تشيك بوينت” الأمريكية، أن برمجيات “إكسبنسيف وول”، التي تضمنت عدداً من تطبيقات متجر “جوجل بلاي”، مصممة لسرقة أموال المستخدمين، والتجسس عليهم، مقابل الحصول على خدمات وهمية.

ووفقاً لموقع التقنية الأمريكي “سي نت”، فإن هذه التطبيقات قد خدعت المستخدمين، من خلال تقديم خدمات مزيفة، واستلام المبالغ من خلال بطاقات “جوجل بلاي”، والرسائل القصيرة عبر خطوط الهاتف العادي.

ونقل الموقع عن “إيلينا روت”، وهي أحد باحثي الأمن السيبراني في شركة “تشيك بوينت”، قولها: إن “المستخدم يحمّل التطبيقات في الغالب دون النظر إلى التقييم، الذي حصلت عليه هذه التطبيقات، أو الاطلاع على تعليقات المستخدمين السابقين”، حيث وجدت الشركة أن جميع التطبيقات التي خُبّئت فيها فيروسات “إكسبنسيف وول”، كانت تحتوي على تقييم أقل من 3.

وأضافت “روت” أن هذه التطبيقات تمتلك صلاحيات واسعة بعد دخولها إلى أجهزة المستخدمين، تُمكّنها من اتخاذ الهاتف كقاعدة انطلاق لأجهزة أخرى، وذلك من خلال إرسال الرسائل القصيرة دون علم المستخدم، في حين أكدت “روت” أن هذه التطبيقات يتم الترويج لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتطبيقات المجانية في المتجر، وهو ما يفسر عدد التحميل الكبير لها.

الجدير بالذكر أن “جوجل” قد أجرت في 7 أغسطس الماضي، عملية حذف للعديد من التطبيقات التي احتوت على برمجيات خبيثة، بعد إبلاغ شركة “تشيك بوينت” عن وجودها في عدد من تطبيقات متجر “جوجل بلاي”.

الخليج اون لاين 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى