الرئيسيةخاصريادة

نهاية المخيم الصيفي لمبادرة ” أنا اتعلم” ….. وبداية مشوار فكر وإبداع لـ450 طفلا

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

بدات مبادرة انا اتعلم باقامة حفلات تخريج للطلاب والاطفال الذين التحقوا بمخيمها الصيفي العام الحالي وبلغ عددهم 450 طفلا في مناطق : جرش، الوحدات، الزرقاء ، البقعة.

واستفاد الطلاب من ورشات عمل وفعاليات وبرامج قدمت لهم المعرفة وباسلوب تفاعلي عن صناعة البرمجة واساليب الحوار وعن اللغة الانجليزية والعربية، حيث ساعد على انجاز هذا المخيم – الذي دعمته شركة زين الاردن – حوالي 100 متطوعا من المعلمين وطلاب الجامعات.

وبدات اولى حفلات التخريج في جرش يوم 19 من الشهر الحالي، فيما تنظم المبادرة اليوم الموافق ل21 من الشهر الحالي تخريج طلاب الوحدت، فيما سيجري تخريج طلاب الزرقاء يوم 23 ، وطلاب البقعة يوم 24 من شهر ايلول الحالي.

وقال المؤسس لمبادرة ” انا اتعلم” – وهي مبادرة غير ربحية معنية بتعزيز تعليم الاطفال والشباب في جيوب الفقر والمحافظات – صدام سيالة بان المبادرة باشرت بتخريج الطلاب الذين شاركوا في المخيم الصيفي ويبلغ عددهم 450 طفلا، مؤكدا بان المخيم الصيفي كان من انجح البرامج التي نفذتها المبادرة منذ انطلاقتها لناحية المخرجات التعليمية للمخيم ولناحية العدد الذي استفاد من برامج ومشاريع المخيم حيث استفاد من النادي ٤٥٠ طفل وشارك فيه اكثر من ١٠٠ متطوع ومتطوعة.

واوضح سيالة بان هذا العدد من الاطفال الذي استفاد من برامج ونشاطات المخيم الصيفي توزع على اربعة محافظات ومناطق هي : جرش ، الزرقاء، البقعة، والوحدات ( خربة السوق ) ، مؤكدا نجاح المخيم الذي انعقد في هذه المناطق على مدار الصيف بدعم من شركة زين الاردن ومشاركة اكثر من 100 متطوعا من المعلمين وطلاب الجامعات.  

 وقال بان المخيم حمل رسالة ( أنا أتعلم أنا أبتكر) من ايماننا بان كل طفل قادر على الابتكار والابداع حيث اتاح المخيم لكل طفل وطفلة الادوات والمساحة والدعم الكافي للانطلاق.

 واوضح بان برامج ونشاطات المخيم الصيفي شملت  تعليم الاطفال صناعة الالعاب الالكترونية والبرمجة واسس الحوار و اللغة الانجليزية والعربية، مؤكدا بان المبادرة ستعمل على تكرار التجربة في السنوات المقبلة وذلك لتعميم الفائدة وتعليم وتدريب الطلاب والاطفال على مختلف مهارات الحياة او في المجالات التي تعزز تعليمهم الرسمي وتشجعهم على الريادة والتخطيط للمستقبل.

 وقال بان  مستوى التنسيق والتركيز على الأسس التعليمية كان قويا ومثمرا، لافتا الى ان تقييم لمخرجات المخيم يظهر  ان ٨٠٪‏ من الطلاب يرغبن في اكمال  البرنامج التكنولوجي خصىوصا البرمجة فضلا عن سعادة الاهالي وتشجيعهم لأطفالهم وإبداعاتهم.

وتهدف مبادرة ” أنا اتعلم ” الى تحسين حياة الاطفال والشباب والسيدات من خلال توفير برامج تعليمية غير منهجية مختلفة تتضمن ( مهارات حياة , تدريب مهني , علوم , لغات .. الخ ) لتحفزهم على التعلم المستمر وتمكنهم اقتصاديا واجتماعيا.

 وتسعى مبادرة ” انا اتعلم ” لتحقيق جملة من الاهداف منها : اكتشاف المواهب والقدرات والاستعدادات المختلفة لدى التلاميذ والطلاب ، وصقلها ، وتطويرها ، وتويجهها الوجهة السليمة المفيدة، تحويل الدراسات النظرية إلى خبرات عملية، ربط الطالب باحتياجات البيئة ، تنمية الروح الجماعية عند التلاميذ والطلاب ؛ بإشراكهم في عمل جماعي ، يسهمون فيه مجتمعين في وقت واحد، تربية الطالب على احترام العمل اليدوي المهني ، وكسر الحاجز النفسي بينه وبين ذلك العمل، بث روح المنافسة بين التلاميذ والطلاب، وتنمية الذوق المهني والإنتاجي لدى التلاميذ والطلاب، وملء فراغ الطلاب بالمفيد.

 وتستهدف المبادرةالفئات التالية : الفئة الاساسية وهي الشباب من الجنسين (أعمارهم ما بين 6 و 21 سنة) المتسربين من المراحل التعليمية الذين ليس لديهم إمكانية الحصول على التعليم الرسمي، كما يركز المشروع على الأطفال المسجلين بالمدارس الذين هم عرضة لخطر التسرب من التعليم، ويخدم البرنامج مجموعات اخرى منها الأيتام، والأطفال العاملين بشكل غير قانوني الراغبين بطريقا إلى التعليم الرسمي، بما في ذلك التدريب المهني وكذلك سيدات المجتمع الواتي يرغبن في الانخراط ببرامج المبادرة.

 كما تستهدف ايضا فئة ثانوية هي : المؤسسات الحكومية المعنية بدعم التعليم باشكاله المختلفة، عائلات الاطفال والشباب والشابات الذين بدورهم ينقلون المعلومة الى المجتمع المحيط فيهم من خلال الدورات والحصص المقدمة من المبادرة.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى