اتصالاتتكنولوجيا

“إريكسون”: انتشار الإنترنت عريض النطاق يفتح آفاقا واسعة لنمو الاقتصاد

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – ابراهيم المبيضين

قال رئيس شركة إريكسون في منطقة شمال الشرق الأوسط محمد درغام إن انتشار شبكات الانترنت ذات النطاق العريض يفتح افاقا واسعة لقطاع الاتصالات والتكنولوجيا، وباقي القطاعات الاقتصادية، لتحسين واقع خدماتها الحالية وتقديم خدمات جديدة واستدامتها، والمساهمة في النمو الاقتصادي بشكل عام.
واكد درغام في رده على استفسارات لـ”الغد” إن انتشار شبكات الانترنت ذات النطاق العريض في كل مكان يتيح لمقدمي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أن يعرضوا خدمات جديدة وقوية ومبتكرة، وإفساح المجال أمام المستخدمين للنفاذ إلى الموارد والتطبيقات الحاسوبية التي تتجاوز ما كان ممكناً تقليدياً.
واضاف: “السرعة العالية التي تميّز النطاق العريض تجعلها أسرع وأيسر للنفاذ إلى المعلومات أو إجراء المعاملات عبر الإنترنت وإبتكار تطبيقات جديدة، مثل تحميل الموسيقى والفيديو، حيث تتعدى فوائد النطاق العريض الى جوانب أعمق تتراوح من تفتيح عقول الشباب لاستكشاف آفاق اقتصادية جديدة من خلال التكنولوجيات التعليمية إلى التحول في النماذج الصناعية والتجارية برمتها بما في ذلك توفير الخدمات الحكومية”.
واكد درغام في اجاباته عن اسئلة “الغد”: “ومن شأن زيادة إمكانية النفاذ إلى تطبيقات وخدمات الإنترنت والنطاق العريض أن تساعد على تسريع تحقيق الأهداف الإنمائية مثل النفاذ إلى المعلومات والموارد، تحسين الخدمات الاجتماعية، فرص أكبر في السوق وإنتاجية أكبر للشركات”، لافتا الى إن النطاق العريض ضروري جداً لتوليد مهارات جديدة وتوليد النمو الاقتصادي والتغير التكنولوجي في كل قطاعات الاقتصاد من الزراعة إلى التمويل والتعليم والرعاية الصحية والخدمات الحديثة.
وعن تقييمه لتبني سوق الاتصالات الاردنية للتقنيات الحديثة قال درغام : “ان الاردن يعد من الدول المواكبة والمتطورة في مجال خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة، كما يمتلك الاردن إمكانيات متعددة للقيام بمزيد من الاستثمارات لجلب أحدث التقنيات إلى المملكة، ونرى الان شبكة التطور طويل الأمد من الجيل الرابع LTE تصل للسوق الاردنية الان وهذا سيوفر سرعة اعلى وتجربة مميزة سيشهدها هذا العام”.
يشار الى ان شركة “إريكسون” تعمل في عمان منذ عام 1983 ولديها مكتبان في المملكة تضمان حوالي 70 موظفا جاء فتحهما لتسيير فرص الأعمال المتاحة.
وعن مزايا وفوائد انتشار استخدام الانترنت والنطاق العريض اوضح درغام : “إن شبكة الإنترنت كانت الحدث الاقتصادي والاجتماعي الأكثر تأثيراً في عصرنا، وقد تعاظم نموها من خلال توسيع الشبكات وتزايد الإقبال عليها وزيادة استخدام خدمات أكثر تقدماً، إذ شهد قطاع الاتصالات تطوراً هائلا على مدى السنوات القليلة الماضية، بما في ذلك التقارب ما بين قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والإعلام. فضلاً عن ذلك، شهد الإقبال على خدمات الاتصال المتحرك في المنطقة تزايداً ملحوظاً، وذلك في ضوء معدلات النمو الكبيرة في استخدام الإنترنت الثابت والمتحرك مدعومة بزيادة انتشار الهواتف الذكية”.
وقال درغام: “وفي ظل التوقعات التي تشير إلى نمو عدد اشتراكات الهواتف المتحركة بنسبة 55 % بين العامين 2014 و2020، وزيادة اشتراكات الجيل الثالث والرابع لتشكل 85 % من إجمالي اشتراكات الهواتف المتحركة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في العام 2020، فإن المنطقة بدون شك تسير على الدرب الصحيح نحو المجتمع الشبكي. إن معدلات انتشار تكنولوجيا الاتصالات المتنقلة تستمر في النمو على نحو متسارع، حيث تشير التوقعات إلى أن 90 % من سكان العالم الذين تتجاوز أعمارهم ستة أعوام سيحملون هواتف متحركة بحلول العام 2020، كما انه من المتوقع أن ترتفع معدلات اشتراكات الهواتف الذكية لتتجاوز 6.1 مليار اشتراك في الفترة نفسها”.
ومع ما تقدم أكد درغام بأنه لا يمكن النظر الى هذا القطاع على أنه من الكماليات أو الترف بل حاجة أولية وله إنعكاساته الإيجابية المباشرة على الاقتصاد والتمنية وإنشاء مشاريع جديدة وتوفير فرص عمل.

المصدر : صحيفة الغد الاردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى