الرئيسيةريادة

‘‘إبداع الكرك‘‘ يحتضن ملتقى الطب الأول ويجمع الطلبة من الجامعات

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

*تغريد السعايدة

ضمن خطته ومسؤوليته الاجتماعية تجاه الشباب المبدعين في الأردن، عكف نادي “إبداع الكرك” الذي يرأسه المهندس حسام الطراونة، على تنظيم الملتقى الطبي الأول تحت عنوان “الطب والتكنولوجيا”، والذي احتضن فئة كبيرة من مختلف الجامعات الأردنية، ليكون الانطلاقة الأولى له في المؤتمر الأول من نوعه.

واجتمع الطلبة أول من أمس في فندق “اياس” في عمان، قادمين من مختلف محافظات المملكة، ليشاركوا في الملتقى، الذي يعد فرصة فريدة لطلبة الطب في مؤتمر يتناول الجوانب المختلفة، وخاصة فيما يتعلق بالتطور التكنولوجي، ومساهمته في القطاع الطبي.

وأتاح الملتقى الفرصة كذلك للتعارف بين طلبة الطب من جامعات الأردن، والاستماع إلى محاضرات قيمة لمجموعة من الأطباء المميزين في المملكة، والذي أبدوا استعدادهم للمشاركة في الفعاليات، والتي استمرت ليوم واحد فقط، على أمل أن تكون هناك فعاليات مشابهة برعاية من جهات طبية في الأردن، كون هذا الفعالية لم تحظَ بتواجد أي مؤسسة تختص بالشأن الطبي، على رأسها نقابة الأطباء، والتي تمنى الطلاب لو أن النقابة شاركت في رفد الملتقى بالخبرات والتعاون الدائم في توعية الطلبة وزيادة خبرتهم العملية والعلمية والاجتماعية في الوقت ذاته.

وعبر المهندس الطراونة، الراعي والداعم لملتقى طلاب الطب، ورئيس النادي، عن سعادته لكونه أسهم في إقامته، ليكون الأول من نوعه بين طلبة الطب في الأردن، ويتطرق لجوانب مختلفة يسعى الشباب إلى أن يتميزوا من خلالها يكونوا مبدعين، ولكون النادي يحتضن الإبداع على اختلافه، فقد كان السباق في رعاية المؤتمر والتعاون مع الطلاب في إنجاحه.

بيد أن الطراونة، قال “كم كان بودنا أن تشارك شركات الأدوية والمستشفيات الخاصة ونقابة الأطباء والصيدلة في تنظيم هذه الفعالية على الرغم من أنه تم التواصل معهم للمساهمة، ولم يكن هنالك تجاوب بتاتاً”، لذلك تكفل نادي “إبداع الكرك” بمستلزمات التنظيم كافة بكل رحابة.

وأشار الطراونة إلى أن النادي يفخر كذلك لكونه حاضنا وراعيا للمبدعين والموهوبين من عمر مبكر، من عمر خمس سنوات ولغاية ما بعد الجامعة، ويولي اهتماما كبيرا في مجال التكنولوجيا وعلومها، مشيراً إلى أن برنامج التفكير النقدي التحليلي المعتمد في النادي للطلاب المنتسبين فيه، وممن أعمارهم تتراوح بين 10 و13 عاماً، قاموا خلال هذا الأسبوع فقط، بتقديم أربعة اختراعات، وحاز بعض منتسبي النادي على جوائز عالمية في الروبوت والعلوم المختلفة والفنون، وسط اعترافات وإشادة عالمية بما يقدمه النادي للمجتمع المحلي، لتطبيقه المعايير الدولية في التنظيم والأداء والتخطيط.

وشدد الطراونة كذلك على تعهده برعاية ملتقى الطب ودعم طموحهم ونشاطهم، لتأكيد الإيمان بأهمية الموارد البشرية في الأردن، التي تحتاج للدعم والتأهيل بما يتوافق مع معطيات العصر ومواكبة التعليم الجيد.

من جهتها، بينت مشرفة لجنة التنظيم في ملتقى طلاب الطب، لينا مبيضين، وهي طالبة طب في السنة الثانية في جامعة مؤتة، أن المؤتمر جاء متماشياً مع رؤية نادي الإبداع في الكرك، وهي “شباب قائد للتغيير والتقدم”؛ حيث إن الملتقى هو لكل شخص لديه الرغبة الكبيرة في التعرف على الجديد في عالم الطب والاستماع للمختصين والخبراء في ذلك.

وضم المؤتمر مجموعة من المحاضرات وورش العمل الموجهة لطلاب الطب لسنواته الست من جميع الجامعات الأردنية، ومن بينها محاضرة عن تطور جراحة الدماغ والأعصاب من التخدير بالمطرقة وإلى يومنا هذا، والتي قدمها نائب رئيس الاتحاد العالمي لجراحة الدماغ والأعصاب الدكتور إبراهيم صبيح.

الى ذلك، كانت هناك محاضرة “علاج السرطان بين الجراحة والإشعاع ودور الإشعاع في التخفيف من الجراحة وتطوره مع الزمن”، مع استشاري العلاج بالأشعة ورئيس قسم العلاج بالأشعة في مركز الحسين، الدكتور عبد اللطيف الموسى، كذلك “الخلايا الجذعية وبنك الخلايا بين المستقبل والحاضر”، قدمها الدكتور سالم عقل المدير العام لـ”baby cord”، ومحاضرة “القسطرة القلبية لمعالجة تشوهات القلب الخلقية”، للدكتور عوني المدني استشاري أول أمراض قلب الأطفال. فيما كانت هناك ورشتا عمل للحديث عن “الطباعة ثلاثية الأبعاد والطب”، وورشة “انترنت الأشياء”، التي تتناول كيفية أن يكون الطبيب جزءا من الجيل الجديد من الانترنت.

وقالت مبيضين “إن الملتقى بداية جاء بفكرة لطلبة الطب في جامعة مؤتة، وضم الطلبة من مختلف الجامعات الأردنية؛ حيث أنشئ هذا العام، وواجه فيه الطلبة العديد من الصعوبات، إلا أنه وبوجود جهات داعمة كنادي “إبداع الكرك”، فقد أسهم في تطوير مثل هذه التجمعات التربوية والعلمية والثقافية”. وتتمنى أن يكون هناك دعم للطلبة.

كما بين الطالب نور الدين أبو سلامة، أن هذه الفعاليات لها أثر معنوي واجتماعي على الطلبة وليس فقط من الناحية العملية، فهي فرصة للتعارف على الطلبة في جامعات أخرى، واستسقاء المعرفة من أصحاب الاختصاص والخبرة من الأطباء المشاركين.

وهو ما بينه زميله أحمد قطناني القادم من جامعة مؤتة سنة ثالثة، ويقول “سعيد جدا بالمشاركة التي أتاحت لي التعرف على معلومات جديدة في مجال الطب والتكنولوجيا وارتبطت بكل مناحي الحياة، وهي من القواعد التي يعتمد عليها الكثير من الأطباء في العالم”.

والطالبة سجى العوران، سنة ثالثة في جامعة البقاء، سعيدة جداً بالحضور الذي أتاح لها فرصة للتعارف والتعلم، والجلوس مع زميلات الدراسة والتفكير بمقترحات وتخيلات علمية، يمكن أن تُطبق في المستقبل، وتمنت في الوقت ذاته، كغيرها من زملائها المتحدثين، أن يكون هناك دعم من جهات مسؤولة عن الأطباء وخريجي الجامعات من التخصصات الطبية.

و”نادي الإبداع” هو مؤسسة أهلية غير ربحية تعمل على تمكين الشباب والشابات في محافظة الكرك واستكشاف طاقات الإبداع لديهم والعمل على تحفيزها من خلال التفكير الإبداعي والتفكير الناقد ليكونوا محركا لعملية التنمية والتغيير في الأردن، ساعياً إلى ترسيخ المواطنة والعدالة والمساواة والتعددية الفكرية وإدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في عمل النادي من خلال العمل على تطوير مهارات وقدرات الشباب الحياتية والإبداعية وتطوير النظام التعليمي وتهيئة النادي بحيث تصبح ملائمة للأشخاص ذوي الإعاقة، بالشراكة مع الجهات الحكومية والمجتمعية لتحسين فعالية وكفاءة المبادرات والبرامج الشبابية.

*الغد

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى