الرئيسيةتطبيقات ذكية

قميص ثوري بتوقيع نايكي يختصر المسافات بين المشجعين والنجوم

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

قدم عملاق التجهيزات الرياضية نايكي قميصا ثوريا الجمعة يهدف الى تعزيز التقارب بين المشجعين من حول العالم ونجومهم المفضلين في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، وذلك في خطوة فريدة تعزز من شعبية الـ”أن بي أيه”.

وأصبح بإمكان المشجعين متابعة احصائيات نجوم كبار مثل كيفن دورانت بالوقت الحقيقي، أو التعرف على تحضيرات غرف الملابس للاعب مثل بلايك غريفين أو حتى الاستماع الى الموسيقى التي تحفز نجما مثل ليبرون جيمس قبل دخوله ارضية الملعب، وكل ذلك من خلال شراء القميص الذكي الخاص بهذا اللاعب وأن تملك هاتفا ذكيا.

وتم تقديم القميص الذكي الذي أطلقت عليه الشركة الأميركية “نايكي كونيكت” الجمعة في لوس انجليس في حفل حماسي ومثير احياه مغني الراب ترافيس سكوت، وتم عرض هذا القميص بمشاركة لاعبين من فرق الدوري مثل بطل الموسم الماضي نجم غولدن ستايت ووريرز دورانت، ونجم لوس انجليس كليبرز بلايك.

وكان نائب رئيس نايكي المسؤول عن الأنشطة الرقمية ستيفان اولاندر سعيدا للغاية بهذه الخطوة الثورية التي تسمح لكل مشجع ومن خلال شرائه قميص نجمه المفضل أن يصل هاتفه بالملصق الذكي الموجود أسفل القميص من أجل متابعة جميع تفاصيله.

وقال اولاندر “هذا القميص يسمح لزبائننا بأن يمضى مما يجري في الملاعب. أصبح هناك ولوج الى محتويات لم يكن بإمكاننا الوصول اليها في السابق، ونقدم هذه القيمة المضافة الفريدة الى زبائننا بفضل هذا القميص”.

وأشار أنه أصبح بالإمكان معرفة من ابتاع قميص نجم كليفلاند كافالييرز ليبرون جيمس، وأين يقيم ومن أين قام بالمسح من أجل متابعة لاعبه المفضل عن كثب، مضيفا “أصبح بإمكاننا أن نقول لليبرون كم مشجع من بكين يتابع تفاصيل”.

وأصبح عملاق المستلزمات الأميركية الراعي الرسمي للدوري وفرقه الثلاثين اعتبارا من الموسم المقبل الذي ينطلق في 20 تشرين الأول/اكتوبر، وذلك خلفا للصانع الألماني اديداس الذي بدأت شراكته مع “ان بي ايه” في 2006.

ووقعت “نايكي” في حزيران/يونيو 2015 عقدا مع رابطة الدوري يمتد لثمانية أعوام، مقابل مليار دولار بحسب التقديرات.

وخلافا لعقود الرعاية السابقة مع ريبوك واديداس، سيكون شعار نايكي ظاهرا على صدر القميص في خطوة هي الأولى من هذا النوع في تاريخ دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، كما ستحصل نايكي على حق الوصول الى محتويات حصرية خاصة بالدوري وشركائه، لاسيما الفيديو، لقطات من المباريات أو من غرف الملابس، وذلك لتتمكن من وضعها بتصرف من ابتاع القميص الذكي.

وعلى سبيل المثال، يكفي مشجع لدورانت أن يشتري القميص رقم 35 لنجم ووريرز وأن يمرر هاتفه الذكي فوق الملصق الموجود اسفل القميص واستخدام تطبيق “نايكي كونكت” على هاتفه، من أجل معرفة جميع احصائياته خلال المباراة وتلك الخاصة بالفريق، أو مشاهدة مقاطع الفيديو والتفاعل معها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

وتتراوح اسعار القميص الذكي الذي سيسمح لنايكي بترويج منتجاتها عبر “نايكي كونكت” ومنح المشجعين فرصة الفوز بتذاكر للمباريات، بين 100 و200 دولار.

ولن يكون القميص الذكي محصورا بدوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، بل تسعى نايكي الى التوسع في رياضات اخرى بحسب ما أكد اولاندر، قائلا “لا يوجد هناك أي سبب يدفعنا للاعتقاد بأنه ليس باستطاعتنا التوسع بهذه التجربة في رياضات أخرى، لأنه وفي نهاية المطاف، ما نقوم به هو تقديم المزيد من القيمة الى تجربة زبائننا”.

وتتزامن هذه الخطوة الثورية مع السماح لفرق الدوري بوضع اسم الرعاة على الجهة المقابلة لشعار نايكي، على غرار بطل الموسم الماضي غولدن ستايت الذي انضم مؤخرا الى نادي برشلونة الإسباني لكرة القدم بتوقيعه عقد رعاية مع شركة “راكوتن” اليابانية، الرائدة عالميا في مجال التجارة الالكترونية والاتصالات والمحتويات الرقمية وتكنولوجيا المعلومات للخدمات المالية للمستهلكين والشركات.

ووقع ووريرز عقدا مع الشركة اليابانية لثلاثة أعوام مقابل 60 مليون دولار، سيضع بموجبه شعارها على قمصانه بعد أن فتحت رابطة الدوري الأميركي للمحترفين الباب أمام عقود رعاية مماثلة تسمح بوضع شعار الراعي على قمصان الفريق.

اما بالنسبة لوصيف البطل كليفلاند، فتعاقد مع شركة الاطارات غوديير ووقع الطرفان عقدا لثلاثة أعوام مقابل 10 ملايين دولار سنويا بحسب التقديرات.

ميديل ايست اون لاين 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى