الرئيسيةتطبيقات ذكيةخاص

شركة ” ميس الورد” لألعاب الموبايل ….. عمل متواصل لاثراء المحتوى العربي ونقل الخبرات العالمية الى الاردن

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين 

منذ انطلاقتها في صناعة الالعاب الالكترونية في العام 2003، وفي جميع مراحل تطور هذه الصناعة مع تغير اجيال الخلوي من الجيل الثاني الى الثالث فالرابع، وتطور اجهزة الخلوي حتى وصلنا الى عصر الهواتف الذكية وتطبيقاتها، حرصت شركة ” ميس الورد” الاردنية المتخصصة في العاب الموبايل والمحتوى الالكتروني على اثراء المحتوى العربي في صناعة الالعاب والمساهمة في نقل الخبرات العالمية الى السوق الاردنية لدعم مواهب وخبرات الشباب الاردني. 

وعملت شركة ” ميس الورد ” الاردنية على ذلك في انتاجاتها والعابها التي ابتكرتها وبرمجتها داخل الشركة من الالف الى الياء، او في التوجه للتعاون عمل الشراكات مع الشركات العالمية العاملة في صناعة الالعاب وجلب العاب وتطبيقات هذه الشركات العالمية الى السوقين الاردنية والعربية عبر المساهمة في تعريبها ونشرها في هاتين السوقين. 

وتؤكد الشركة بان العمل على اثراء المحتوى العربي في تطبيقات العاب الموبايل من خلال انتاجاتها الخاصة او تعريب ونشر الالعاب العالمية ، سيسهم في احداث نمو في قاعدة مستخدمي الألعاب الالكترونية وإيجاد بيئة تسهم في تطوير هذه الصناعة في الاردن والمنطقة.

وترى الشركة بان انتاج تطبيقات العاب الموبايل باللغة العربية هو على قدر كبير من الاهمية لزيادة انتشار الاستخدام، كما وتؤكد على اهمية التعاون والشراكات مع شركات عالمية لتعريب ونشر الالعاب التابعة لهذه الشركات في المنطقة العربية، حيث تسهم مثل ههذ الشراكات في نقل الخبرات العالمية الى الشباب الاردني الذي يعمل في صناعة يتوقع لها نموا متزايدا خلال السنوات المقبلة مع انتشار كبير للهواتف الذكية.

وتمتلك شركة ” ميس الورد ” الاردنية رصيدا كبيرا من منتجات العاب الموبايل يضم 35 لعبة تقدر نسبة المعرّب منها والتابع لشركات عالمية بحوالي 20% والغالبية الباقية هي انتاجات خالصة للشركة الاردنية.

وضمن هذه المفاهيم سابقة الذكر ، ابرمت شركة ” ميس الورد ” اتفاقية مع شركة العاب الكترونية بريطانية لنشر لعبة عالمية في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

وبموجب الاتفاقية – التي وقعت اواخر الشهر الماضي – سيعمل فريق ميس الورد الاردني على تعريب لعبة Crime Coast التي صممتها الشركة البريطانية وتشهد اقبالا واستخداما كبيرين حول العالم، حيث تصنف هذه اللعبة من الالعاب الالكترونية الاستراتيجية والتي تحتاج من المستخدم وقتا وتفكيرا متسلسلاً لاجتياز مراحلها والفوز بها.

وسيعمل فريق ميس الورد على تعريب وملائمة اللعبة العالمية مع المنطقة والمستخدمين العرب من حيث اللغة والتصميم والشخصيات، ونشرها في اسواق منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

وجاء ابرام الاتفاقية الجديدة مع الشركة البريطانية  قبيل مشاركة الرئيس التنفيذي المؤسس لشركة ” ميس الورد” نور خريس  في معرض “جيمز كوم”gamescom – في مدينة كولونيا الألمانية، حيث يعد هذا المعرض الذي انعقد اواخر شهر اب الماضي واحدا من اضخم المعارض المعنية والمتخصصة بصناعة الالعاب الرقمية.

وفي تعليقه على الاتفاقية الجديدة يقول خريس بان شركة ميس الورد تعمل بشكل اساسي منذ نشأتها على ابتكار وتصميم العابها الخاصة والتي لاقى كثير منها اقبالاً واستخداماً كبيراً في المنطقة العربية، كما انها تتعاون مع شركات عالمية تعمل في مضمار الالعاب الالكترونية لجلب وتعريب ونشر العاب عالمية بعد ملائمتها للمستخدم العربي.

ويؤكد خريس اهمية هذه الاتفاقية وغيرها من الاتفاقيات التي اسهمت ميس الورد من خلالها في تعريب ونشر العاب عالمية في تعزيز المحتوى العربي في مجال العاب الموبايل لا سيما وان كثير من المستخدمين يفضلون استخدام العاب الموبايل بلغتهم العربية.

ويضيف بان العمل على تعريب وإطلاق النسخة العربية من هذه اللعبة العالمية بجهود وكوادر اردنية سيكون له أثر كبير في تحفيز قدرات فريق ميس الورد والشباب الاردني لتعزيز مهاراتهم الفنية والتقنية والإضافة على خبراتهم في هذا المجال ، مشيراً الى ان وجود ألعاب رقمية باللغة العربية سيؤدي دورا محوريا في احداث نمو في قاعدة المشتركين في الألعاب الرقمية على مستوى المنطقة وبالتبعية تطوير صناعة الألعاب الرقمية في المملكة والمنطقة على حد سواء.

ويؤكد خريس بان ” ميس الورد” تعمل على تبني التوجهات العالمية الحديثة في صناعة الالعاب الالكترونية لا سيما تكنولوجيا الواقع الافتراضي التي تشهد انتشارا كبيرا على المستوى العالمي واليت من المتوقع ان تتجاوز ايراداتها السنوات الاربع المقبلة حاجز الـ  ١٤ بليون دولار

وهذه الاتفاقية الجديدة لتعريب ونشر اللعبة الجديدة هي ليست التجربة الاولى لميس الورد حيث عملت في سنوات سابقة على تعريب ونشر العاب مثل ” كت ذا رووب” مع شركة ” Zeptolab”، ولعبة زعيم الصوص مع نفس الشركةبالتعاون مع شركة زين للاتصالات لنشر تلك الالعاب في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا،ولعبة سباق السيارات “نايترو نيشن” مع شركة عالمية اخرى، كما عملت على تعريب ونشر لعبة موسم التصادم مع شركة فنلندية و لعبة “اندفاع الحيوانات بالمدينة” مع شركة المانية.

وشركة “ميس الورد” هي شركة أردنية أسسها خريس في العام 2003، لتتخصّص في مجال تطوير ألعاب الهاتف الخلوي والإنترنت لا سيما الألعاب الترفيهية  والألعاب التعليمية، وتعمل الشركة على تطوير ألعاب ومنتجات تشمل انظمة تشغيل الاندرويد والاي اوه اس وتتبنى الشركة افضل واحدث التوجهات العالمية في صناعة الالعاب الالكترونية مثل الواقع الافتراضي والواقع المعزز.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى