أجهزة ذكيةالرئيسية

تكلفة تصنيع آيفون 10 هي 412 دولار فقط

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

آيفون إكس أو آيفون 10 ليس باهظاً بثمنه فحسب، بل فيه هامش ربح كبير للغاية يفوق 100% حتى مع ارتفاع تكاليفه، حيث كشفت المصادر أن تكلفة تصنيعه تبلغ 412.75 دولار فقط كسعر جميع المكونات.

وتبيع آبل النسخة القياسية من الهاتف بسعر 999 دولار بسعة تخزين 64 غيغابايت فقط، أي أن الشركة تربح 586.25 عن كل آيفون إكس تبيعه.

وتساهم الشاشة بالقسم الأكبر من تكلفة مكونات الهاتف حيث تشتريها آبل من سامسونج بسعر 80 دولار، بينما شريحة الذاكرة الداخلية من توشيبا بسعة 256 غيغابايت تباع بـ 45 دولار والذاكرة العشوائية بسعر 24 دولار.

وتصنع الشركة التايوانية TSMC المعالج A11 Bionic وتبيعه بسعر 26 دولار، بينما شريحة الإتصالات من كوالكوم تباع بسعر 18 دولار.

وأضافت آبل مجموعة جديدة من الحساسات والكاميرات الخاصة بالتعرف على الوجه حيث يبلغ سعر حساس المسح ثلاثي الأبعاد 25 دولار والزجاج الأمامي للشاشة بسعر 18 دولار.

كما هي العادة، لاتعكس تكاليف مكونات الهاتف الصورة الكاملة، فهي لاتوضح تكاليف التجميع والشحن والنقل، وبالطبع القسم الأكبر هو تكاليف البحث والتطوير والتسويق، لكن يبقى دائماً هناك فضول لدى المستخدمين بمعرفة تكاليف هواتف آيفون وملاحظة هامش الربح الكبير فيها.

الجدير بالذكر أن آيفون إكس واجه مشاكل في التصنيع أدت لتأخير إطلاقه حيث يبدأ الطلب المسبق يوم 27 اكتوبر المقبل ويباع في 3 نوفمبر، بينما بدأ الطلب المسبق على آيفون 8 و 8 بلس اليوم وسيباع 22 سبتمبر.

عالم التقنية 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى