اتصالاتاقتصادريادة

الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تطلق مبادرة “Girls in Tech” في يوم المرأة العالمي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

قام برنامج التنافسية الأردني الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID بالشراكة مع “Girlsin Tech ” الممثل بعدد من النساء القياديات والرياديات في مجال التكنولوجيا، وذلك لإطلاق فرع لهذه المؤسسة العالمية في الأردن ضمن حفل تم عقده اليوم الأحد الموافق 8آذار 2015 والذي يصادف يوم المرأة العالمي.

ويعرف بأن”Girls in Tech” هي عبارة عن مؤسسة عالمية غير ربحية تركز على إشراك وتعليم وتقوية النساء في مجال التكنولوجيا وريادة الأعمال.

وتسعى المبادرة المحلية الممثلة لهذه المؤسسة العالمية لمعالجة نسبة المشاركة المتدنية للمرأة في قوى العمل (16% نسبة النساء في القوى العاملة بحسب دائرة الاحصاءات العامة 2013)، من خلال دفع عدد أكبر من خريجات تكنولوجيا المعلومات للانخراط في سوق العمل ودعم النساء الرائدات وصاحبات الأعمال في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وتسعى المبادرة على خلق وبناء مجتمع وشبكة تواصل من النساء الفاعلات لتسهيل التعاون فيما بينهم وتيسير سبل التمويل اللازمة للرياديات وتعزيز دور القياديات في مجال تكنولوجيا المعلومات. وقد قامت أليس ويلز، سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية في الأردن، بإلقاء الضوء على أهمية هذه المؤسسة حديثة التأسيس، قائلة “يتعين على الأردن أن يستفيد من النسبة المرتفعة للنساء الحاصلات على التعليم الأكاديميوذلك لإنماء الاقتصاد بشكل فعّال.”

و يركز برنامج التنافسية الأردني على دور النساء في دفع عجلة الاقتصاد في الأردن. فقد أشارت آن سيمونز-بينتون، مديرة المشروع لدى برنامج التنافسية الأردني، قائلة “إن من أحد أهم سبل دعم المرأة في قطاعات (العلوم، التكنولوجيا، الهندسة، والرياضايات) هي تطوير مؤسسات كـ “Girls in Tech” والتي تساعد النساء على الالتحاق بالمهن التي يطمحن إليها في القطاعات السابق ذكرها. إن الميزة التنافسية النادرة التي يتمتع بها الأردن تعود إلى أعداد النساء اللواتي التحقن بمقاعد الدراسة في هذه المجالات.”

إن قياديات هذه المؤسسة حديثة التأسيس يمتلكن القدرة على إلهام وقيادة النساء في الأردن، وسيقمن بالتركيز على تعزيز وإنماء وإنجاح المرأة الريادية والمبتكِرة في مجال التكنولوجيا.

ويضم فريق القيادة لدى الفرع المحلي لمؤسسةGirls in Tech نماذج قوية من النساء اللواتي يحتذى بهن لمن يفكرن بالانخراط في المسار المهني في مجال والتكنولوجياوهن: رانيا غوشة الجابر – المدير العام لدى Mena Apps L.L.C، رولا حبش – مدير الشؤون المؤسسية لدى شركة إنتل في بلاد الشام وشمال أفريقيا، تمارا عبد الجابر – مؤسس مشارك لدى شركةPalma للاستشارات، إيمان نعيمي –مدير مركز مايكروسوفت للابتكار واقتصاد البرمجيات المحلي لدى شركة مايكروسوفت الأردن، رانيا أبو خضر – مدير الاتصال والإعلام لدى شركة أمنية، وغيرهن. حيث أشارت السيدة غوشة قائلة “كوني قد تعاملت سابقاً مع رواد الأعمال في الأردن وعدد من دول المنطقة، لطالما شعرت بأن رائدات الأعمال في مجال تكنولوجيا المعلومات في الأردن يمتلكن مكانة خاصة فيما يتعلق بالعدد والكفاءة. وعندما تم التواصل معي من قِبل فريق Girls in Techالعالمي لإنشاء فرع للمؤسسة في الأردن، شعرت بأن هذا هو الأمر الطبيعي الذي يجب القيام به إضافة إلى أنني استشعرت روح الاستعدادية والشغف لدى كل من رائدات الأعمال وطالبات تكنولوجيا المعلومات لأن يكُنَّ جزءًا من شبكة عالمية للنساء الفاعلات في مجال تكنولوجيا المعلوماتاللاتي من شأنهن إلهام وتمهيد الطريق لقريناتهن والخروج بقصص نجاح حقيقية. إن روح الالتزام والشغف التي تدفع هؤلاء السيدات في Girls in Techالأردن، إضافة إلى متطوعينا الشغوفين والدعم المقدم من شركائنا سيؤدي بالتأكيد إلى ترك بصمة وخلق سابقة في هذا النوع من النشاطات.”

ومن الجدير بالذكر أن برنامج التنافسية الأردني يهدف إلى خلق فرص العمل وتوليد الاستثمارات والصادرات في ثلاثة من قطاعات “اقتصاد المعرفة”: تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، التكنولوجيا النظيفة، والرعاية الصحية والعلوم الحياتية.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى