أجهزة ذكيةتطبيقات ذكيةتكنولوجيا

تسديد 40 الف فاتورة عبر نظام ” اي – فواتيركم”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

قال المدير التنفيذي لشركة مدفوعاتكم “Madfoo3atCom” للدفع الإلكتروني، المهندس ناصر صالح، يوم أمس بإنّ نظام “أي- فواتيركم” سجّل منذ ذلك انطلاقة الخدمة في منتصف العام الماضي تسديد حوالي 40 ألف فاتورة من خدمات مختلفة لعل ابرزها خدمات الاتصالات.

وبين صالح ان النظام يشهد وعيا واستخداما متزايدا من قبل المواطنين لتسديد فواتيرهم إلكترونيا.

واوضح ناصر في تصريحات صحفية لـ”الغد” بانّ هذا النظام – الذي تشغله شركة ” Madfoo3atCom ” تحت اشراف ورقابة البنك المركزي – شهد هذا العدد من الحركات او الفواتير التي جرى تسديدها وذلك خلال فترة الأشهر التسعة الماضية منذ انطلاقته دون أية حملات تسويقية، متوقعا ان يزيد استخدام هذا النظام الذي يسهل على الناس تسديد فواتيرهم الشهرية دون عناء أو جهد وبشكل آمن مع البدء ببث رسائل توعوية عن الخدمة من قبل المركزي.

وقال إن: “القيمة الاجمالية للفواتير التي جرى تسديدها عبر النظام خلال فترة الأشهر التسعة الماضية – منذ انطلاقته تقدر بحوالي 1.7 مليون دينار، استحوذت الاتصالات على حصة كبيرة من هذا المبلغ وذلك مع اتاحة الخدمة الفرصة للمستخدم لسداد قيمة البطاقات المدفوعة مسبقا بشكل إلكتروني”.

ونظام‭ ” ‬اي‭ ‬فواتيركم” الذي‭ ‬اطلق‭ ‬تجريبيا‭ ‬في‭ ‬شهر‭ ‬أيار‭ ‬(مايو‭ (‬الماضي،‭ ‬ورسميا‭ ‬خلال‭ ‬شهر‭ ‬حزيران‭) ‬يونيو)‭ ‬الماضي‭ – ‬هو‭ ‬عبارة‭ ‬نظام‭ ‬يربط‭ ‬البنوك‭ ‬العاملة‭ ‬في‭ ‬المملكة‭ ‬مع‭ ‬الجهات‭ ‬المفوترة‭ ‬في‭ ‬نظام‭ ‬واحد‭ ‬آمن،‭ ‬ويمكن‭ ‬المواطن‭ ‬من‭ ‬استعراض‭ ‬فواتيره‭ ‬الشهرية‭ ‬لدى‭ ‬هذه‭ ‬الجهات‭ ‬المفوترة‭ ‬ومعرفة‭ ‬قيمتها‭ ‬وسدادها‭ ‬إلكترونيا‭ ‬عبر‭ ‬عدة‭ ‬قنوات‭ ‬منها‭ ‬أجهزة‭ ‬الصراف‭ ‬الآلي‭ ‬والإنترنت‭ ‬المصرفي،‭ ‬أو‭ ‬الدفع‭ ‬بالهاتف‭ ‬الخلوي‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬نظام‭ ‬الدفع‭ ‬بالهاتف‭ ‬الخلوي‭.‬

وببساطة يهدف النظام إلى ربط البنوك مع الجهات المفوترة ( مثل شركات الكهرباء، المياه، والاتصالات، وغيرها من الجهات التي لديها معاملات وخدمات تمس حياة المواطن)، لتسهيل عملية الاستفسار عن قيمة الفواتير وسدادها من خلال قنوات إلكترونية متاحة على مدار الساعة بكل سهولةٍ وأمان.

الى ذلك قال ناصر بان نظام ” اي – فواتيركم” يربط حاليا 23 بنكا على الخدمة، وحوالي 16 جهة مفوترة ، لافتا الى ان بعض المفوترين لديهم عدة خدمات ( مثل نقابة المهندسين المربوطة على نظامنا ولديها 18 خدمة فرعية على خدماتنا، وبالمحصلة لدينا حتى الآن عشرات الخدمات القابلة للدفع أو تسديد فواتيرها عبر هذا النظام التي يتسم بالسهولة والأمن والسرعة”.

وأكد ناصر الدور الكبير الذي لعبه البنك المركزي لاطلاق الخدمة والتوعية باستخدامها والحديث مع الجهات المفوترة لربط خدماتها على الخدمة، لافتا الى ان الحديث يجري اليوم مع عدة جهات لتسديد فواتيرها الشهرية الكترونيا ومنها على سبيل المثال لا الحصر: تذاكر الطيران والجامعات والمدارس والتأمين وخدمات الوساطة المالية والتجارة الإلكترونية.

وأكد أهمية الانتهاء من ربط شركة الكهرباء الأردنية خلال الاسبوع الماضي حيث يستطيع اليوم المواطن ان يسدد قيمة فاتورة الكهرباء عبر نظام ” أي فواتيركم” ، واشار الى أهمية هذه الخطوة باضافة شركة الكهرباء الى نظام الخدمة لما لخدمة الكهرباء من تماس مباشر مع حياة المواطن، وتعامله شهريا ودوريا مع فواتير الخدمة، وبالتالي فاستخدام النظام من قبل المواطن سيسهل عليه الكثير من الوقت والجهد في تسديد فواتير الكهرباء.

وقال: “ان شركة الكهرباء تتعامل شهريا مع مليون فاتورة، ولك ان تتخيل كيف يمكن ان تسهل الخدمة على المواطن في تسديد فواتير الخدمة دون جهد أو وقت”.

ويعمل نظام ” أي فواتيركم” على تسهيل وتسريع دفع الفواتير والمدفوعات التجارية والحكومية بربط الجهات التي تصدر الفواتير والمدفوعات الأخرى بجميع البنوك وقنواتها الإلكترونية من فروع البنوك وأجهزة الصراف الآلية والهاتف المصرفي والهاتف الخلوي، بأسلوب آمن وفوري على مدار الساعة، كما يسهم في انخفاض استخدام النقد الورقي،
وزيادة‭ ‬معدلات‭ ‬التحصيل‭ ‬وسرعة‭ ‬التدفقات‭ ‬النقدية‭ ‬وتسويتها‭ ‬في‭ ‬الحسابات‭ ‬المصرفية‭ ‬أولا‭ ‬بأول‭ ‬في‭ ‬يوم‭ ‬العمل‭ ‬ذاته‭ ‬أو‭ ‬يوم‭ ‬العمل‭ ‬التالي‭ .

كما ويسهم النظام في تحقيق الأمان والكفاءة في تحصيل إيرادات القطاع العام بتوفير خدمات الدفع والتحصيل الإلكتروني بأقل التكاليف على المواطن وعلى الوزارات والمؤسسات الحكومية بتخفيض التكاليف التأسيسية والرأسمالية للنظام.

وكان رئيس الوزراء الدكتورعبدالله النسور أصدر تعميما في وقت سابق طلب فيه من المؤسسات الحكومية وزارات ودوائر رسمية وهيئات عامة القيام بالإجراءات اللازمة للتنسيق مع البنك المركزي الأردني للربط ، وبالسرعة الممكنة، على أنظمة الدفع والتسويات الذي أطلقه المركزي لتحصيل الفواتير إلكترونيا.

وشركة “مدفوعاتكم Madfoo3atCom” للدفع الإلكتروني هي شركة مساهمة عامة أردنية تأسست العام 2011 بشراكة ودعم “أويسيس 500” وبوجود مساهمين استراتيجيين من الأردن ودول الخليج. وتهدف الشركة إلى ربط البنوك مع الجهات المفوترة لتسهيل عملية الاستفسار عن قيمة الفواتير وسدادها من خلال قنوات إلكترونية متاحة على مدار الساعة بكل سهولةٍ وأمان.

المصدر : صحيفة الغد الاردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى