الرئيسيةريادة

احتفاء محلي وعالمي بنادي الإبداع في الكرك لتميزه المجتمعي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

منذ العام 2006، ونادي الإبداع- الكرك، يحتضن المبدعين ويصقل مهارات الاطفال والشباب بخدمات معرفية مميزة يقدمها، ليصبح الآن وجهه للعديد من المؤسسات المهتمة بالمبادرات الاجتماعية الريادية في العالم.

مسؤولة العلاقات العامة في نادي إبداع الكرك، رفاه الطراونة، تبين أن التميز الذي يتمتع به النادي، جعل منه مناره للمعرفة والتميز، ولفت أنظار العديد من الجهات المهتمة بالجانب الإبداعي، وبفضل ما يقدمه من خدمات ثقافية وتوعية للطفولة في الكرك.

لذلك قامت عدة جهات بمتابعة نشاطات النادي والتعرف عليه عن قرب، ومنهم الكاتبة البريطانية أليشا بولر، والتي نشرت مقالاً خاصاً عن النادي على موقع مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم، وعشرات المقالات التي كُتبت عن المركز، ستكون متاحه ومنشوره عبر مؤسسات إعلامية عالمية، وأولها على الموقع الرسمي لمؤسسة مبادرة محمد بن راشد آل مكتوم.

وتوضح الطراونة أن نادي الإبداع في الكرك، تم ترشيحه للمشاركة في مسابقات عالمية سواء باسم النادي أو المدير التنفيذي للمؤسسة، حسام الطراونة.

وفاز المركز ومديره التنفيذي حسام الطراونة بـ”الزمالة في منظمة أشوكا العالمية وهي أكبر منصة لرواد الأعمال الاجتماعية في العالم، ورؤيتها تتمثل في أن الجميع في العالم يمكن أن يكون صانع للتغير.

ولكون الكاتبة البريطانية أليشا تعمل في مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، فقد اهتمت بالنادي، وقامت بالتواصل مع المسؤولين فيه والاطلاع على كافة التفاصيل الخاصة بالنادي والخدمات التي يقدمها، والفكرة التي خرجت منها الفكرة، فما كان إلا أن قدمت مقالاً خاصاً تثني فيه على النادي وأعماله، وتم نشره على الموقع الرسمي للمؤسسة، بالإضافة إلى نشره لاحقاً على موقع مؤسسة بيل غيتس، وعشر صحف عالمية كبرى أخرى حول العالم.

وذلك يدلّ على مدى نجاح نادي الإبداع والعمل الصادق الذي حول “نادي طفل” متواضع وصغير إلى ناد يحتضن الإبداع والمبدعين في الكرك، عبر تقدم خدمات متطورة ومدروسة لتعمل على صقل شخصية المستفيدين من النادي، كذلك تعريف المجتمع المحلي والعالمي به، كونه تحول إلى جهه عالمية في تميزه وخدماته.

وترى الطراونة ان الفكرة التي انطلقت منها أعمال النادي، كان كفيلة لأن يكون متميزا، إذ أن البداية كانت بوجود المهندس حسام الطراونة، الذي فقد ابنه أحمد المتميز والمتفوق في حياته، ولكنه حول الحزن الذي بداخله إلى طاقة “جبارة” وكبيرة تحتفي بالإبداع وبالطفولة في محافطة الكرك، مكان إقامته، وفق رؤيته التي تقوم على بناء الإنسان بما يتناسب ومتطلبات المشهد الحضاري العالمي المتطور وبأدوات عصرية. 

وتحول نادي الطفل الذي لم يكن يحوي سوى مكتبة صغيرة وغرفة متواضعة للأطفال، إلى مؤسسة كبيرة تخدم المئات سنوياً، وتتحول إلى حاضنة لهم في المحافظة، ويُشار إلى إنجازاتهم.

ويرى القائمون على نادي الإبداع أنه وإيماناً منهم بأن كل طالب في الوطن يتمتع بقدرات ومواهب علمية وأدبية وفنية فطرية تميزه عن غيره، فهم بحاجة إلى من يوجههم ويساعدهم على تنمية هذه القدرات والمهارات، وسط الحاجة إلى أجيال منتجة ومبدعة وفاعلة في مجتمعها لتواكب التغيير المستمر في هذا العصر.

إلى ذلك، السعي لإخراج جيل يستطيع التكيف أولاً مع هذا التطور، والتعامل معه والمشاركة بإيجابية من خلال التعرف على إمكانياته وميوله وقدراته العلمية والمهنية ومن ثم صقلها وإخراجها إلى أرض الواقع.

ويحظى النادي في محافظة الكرك بالكثير من الاهتمام من أبناء المحافظة، كونه الأول والأكثر تميزاً في تقديم خدماته من خلال تنظيم الدورات والمختلفة التي تعلم الأطفال واليافعين الكثير من الفنون والمواهب ومهارات التطوير الذاتي، بالإضافة إلى الورش المختلفة، سواء ثقافية أو فنية أو تعلمية، كما في الاحتفاء بعمان عاصمة الثقافة الإسلامية للعام الحالي، وتنظيم العديد من الفعاليات الثقافية التي تحتفي بذلك.

كما يقدم النادي منذ تأسيسه عدة نشاطات ومشاريع متميزة، منها “مخيم ريادة الأعمال، خدمة المجتمع، غرفة التفكير، اقرأ، ورحلة كتاب، المعرفة حق للجميع، وأدرنالين”، وهي جميعها مشاريع تدعو للتحفيز على التنافس الثقافي وسط بيئة مناسبة ومشجعه، وغرس قيم التطوع في المجتمع وخدمة المحيط، كما حصل النادي على العديد من الجوائز والتكريمات في الأردن والخارج.

الغد 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى