تطبيقات ذكيةخاص

من وحي مؤتمر GDC العالمي (2) : التأكيد على اهمية دعم عمل مطوري الالعاب الرقمية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – نور خريس*

سان فرانسيسكو – يواصل المؤتمر العالمي المتخصص في صناعة الالعاب الالكترونية GDC او مؤتمر مطوري الألعاب فعالياته وسط اقبال كبير على المشاركة في جلساته وورش عمله المتخصصة ، اذ اعلنت يوم امس حكومات مثل فنلدا و فرنسا و الفلبين تأكيدهم على الدعم و ازالة العقبات امام المطور و الشركات العاملة و منها إلغاء الضرائب و الرسوم للشركات.

وبداواضحا خلال فعاليات المؤتمر المنعقد في سان فرانيسكو الاهتمام بالمطور المستقل و الشركات الصغيرة من خلال الجناح الخاص المتاح لهم للعرض و الجلسات النقاشية التي كانت تدور حول الدعم المطلوب لمساندة الشركات الصاعدة و كيف تقوم الحكومة بدعم هذه الصناعة .

كما جرى الحديث باهتمام عن التوازن ما بين الذكور و الإناث في العمل ضمن هذه الصناعة من خلال ما اكدت عليه الجمعية العالمية لصناعي الألعاب IGDA حيث يعتبر نسبة الإناث في القطاع اقل من ٢٢٪ علما ان نسبة الإناث كمستخدمين تصل ال ٤٩٪ في ألعاب الموبايل .

من الملفت للنظر الفكرة الإبداعية بخلق ما يسمى تحدي القطار Train Jam حيث قام مجموعة من المطورين القادمين بالقطار من شيكاغو بتطوير و برمجة ألعاب من خلال الرحلة التي تطول ٥٢ ساعة

في نفس الوقت كل عام تدور احداث الملتقى games connection الذي يجمع المطور مع الناشر و هذا العام الملفت حضور المطورين تحت مظلة البلد الواحد مثل اسبانيا و كوريا و البرازيل …

وضمن فعاليات هذا المؤتمر العالمي اعلنت شركة ” سوني ” يوم امس الاربعاء نيتها طرح نظارة الواقع الافتراضي Project Morpheus بالأسواق خلال النصف الأول من العام القادم 2016، كما استعرض (سوهي يوشيدا) رئيس استوديوهات الشركة حول العالم أحدث نموذج مبدئي لنظارة Project Morpheus و التي جاءت مختلفة عن النموذج الذي رأيناه سابقاً حيث يمتاز النموذج الجديد بشاشة OLED قياسها 5.7 إنش و بدقة وضوح 1920×1080 بكسل و تمنح مجال رؤيا بمقدار 100 درجة بالإضافة إلى احتوائها على 9 مصابيح تعقب LED أي بزيادة 3 مصابيح عن النسخة السابقة.

وكشف الرئيس التنفيذي لشركة إنفيديا Nvidia، يوم امس عما وصفها بأقوى بطاقة رسوميات يشهدها العالم.

وأوضح جين هسون هوانج، الرئيس التنفيذي لشركة إنفيديا، أن بطاقة الرسوميات الجديدة، جي فورس تيتان إكس GeForce Titan X، تملك ذاكرة وصول عشوائي للفيديو VRAM سعتها 12 جيجابايت.

وأضاف رئيس شركة إنفيديا، خلال ظهوره في حدث أقامته شركة Epic Games بالمؤتمر الخاص بالألعاب، أن البطاقة تملك بداخلها كذلك ثمانية مليارات ترانزستوتر.

ولم يكشف هوانج عن المعلومات الكاملة بشأن مواصفات بطاقة GeForce Titan X أو سعرها، حيث ينتظر أن تكشف إنفيديا رسميا عن تلك التفاصيل بمؤتمر تعتزم عقده يوم السابع عشر من مارس الجاري.

ويتوقع أن تأتي البطاقة الجديدة بعدد أنوية وقوة حاسوبية أكبر من البطاقة GeForce Titan Z، والتي أعلنت عنها إنفيديا في مارس من العام الماضي، خاصة أنها تملك نفس سعة ذاكرة الوصول العشوائي للفيديو.

كما كشفت شركة “إنفيديا النقاب عن منصة الألعاب “شيلد” Shield التي قالت إنها المنصة الأولى في العالم التي تدعم تقنية “فور كيه” 4K وتعمل بنظام “أندرويد تي في” Android TV.

وعلاوة على نظام الترفيه الجديد، الذي سيتوفر في شهر أيار/مايو القادم بسعر 199 دولارا، أعلنت الشركة أيضا عن خدمة جديدة لبث الألعاب تحمل اسم “جريد” Grid، وتهدف إلى توفير خدمة الألعاب عند الطلب عبر السحابة بدقة 1080p ومعدل 60 إطارا/ثانية.

وتستمر فعاليات المؤتمر العالمي GDC حتى يوم الجمعة المقبل، جامعا اكثر من ٢٥ الف متخصص في مجال صناعة الألعاب الرقمية، هو المؤتمر العالمي السنوي GDC الذي يحافظ على الانعقاد منذ العام 1988، ولك ان تتصور حجم الاهتمام بهذه الصناعة منذ اكثر من ربع قرن من الزمن.

ويعتبر المؤتمر العالمي نقطة مهمة في مجال اتخاذ القرارات و التوجهات المستقبلية في صناعة الألعاب حيث يجمع الموتمر خيرة صانعي القرارات و المطورين و الباحثين من خلال جلسات عمل و حلقات نقاشية، ويبدو ان العاب الموبايل تسيطر على المشهد في المؤتمر مع توسع وانتشار الاجهزة الذكية في جميع اسواق الاتصالات حول العالم.

ويجري خلال المؤتمر تبادل الخبرات و عرض آخر ما توصلت اليه الشركات العالمية في مجال التكنولوجيا و صناعة المحتوى الرقمي الخاص بالالعاب الالكترونية، حيث تشارك في هذا الملتقى العالمي المتخصص اسماء بحجم ” مايكروسوفت”، ” يونيتي”، وغيرها.

ويهتم هذا التجمع العالمي الضخم – الذي تلتقي فيه كبرى الشركات العالمية العاملة في صناعة الالعاب -بمطوري الألعاب بجعلهم على اطلاع على اخر التطورات و تدريبهم و تطوير قدراتهم التقنية و العملية و التجارية و ذلك من خلال الحصص التدريبية خلال ايام الموتمر التي تزيد عن ٦٥٠ محاضرة وورشة عمل.

الاردن و من خلال مختبر الألعاب و رابطة صانعي الألعاب الاردنية على تواصل مستمر في الموتمر مع كبرى الشركات و المطورين العالمين للتعاون و تطوير الصناعة في الاردن و الوطن العربي . علما ان السمعة المكتسبة من فعاليات الموتمر الأردني للألعاب و نشاطات المختبر و الشركات الأردنيه المتخصصة وصلت الى هنا و أصبحت معروفة و ذلك ما يجعلنا واثقين من اننا نسير بطريق صحيحة لجعل الاردن مركز إقليمي.

* رئيس رابطة مصنعي الالعاب الالكترونية الاردنية
المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ” ميس الورد” المتخصصة في محتوى الالعاب الرقمية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى