تكنولوجياخاص

رسائل من قمة ”الموبايل كونجرس” في برشلونة (2)

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – ضحى عبد الخالق*

برشلونة – جرى إفتتاح قمة ” الموبايل وورلد كونجرس 2015 ” مبكرا صباح يوم امس الاثنين – تحت رعايه أمير البلاد فريدريك كارلوس وبحضور واهتمام إعلامي وإسباني مكثّف، كما ولاحظنا الحضور الدوليُ المتعدد الجنسيات من قبل وفود  عديدة   تتحدث بلغات من أقطاب العالم كافّة.

في مساحة المعرض المفتوح  للزوّار لاحظنا التميز بتصاميم محليّة أصيلة ترتكز التزويد المحلي وعلى المنتج  والخبرة المحليه.

كما يشغل المعرض المئات من الشباب والتيات من طلاّب الجامعات، ومن الساعين لعمل إضافي لإدارة تفاصيل إستقبال وتفاصيل الحجم الكبير من الحضور، حيث يستقبلون  الزوّار في محطة القطار، ويعملون في الإرشاد وفي تعداد الحضور والضيافه، وإدارة الأمن وتقديم المعلومات للضياوف  وغيرها، بحيث يصبح المؤتمر الحدث الأهم في المدينة بفكرة تتعاضد حولها التغطية الإعلاميه للمؤتمر  للعموم، وحركة النقل، وتبث الوقائع في محطات القطارات وبالشاشات المحلية وفي الإذاعة.

عنوان المؤتمر لعام 2015 هو حافة الإبداع   (the edge of innovation)

وفهمنا أن الحافّة هنا تعني بداية لا رجوع عنها، نحو إبداع في مجالات بعينها مثل المدن الذكيه، وأدوات جيدة متصلة، وسيارات وجوجلت الأشياء، أى أن سيناريو المستقبل هو عباره عن ملايين من أدوات متصلة على مدار الساعة بالإنترنت ويمكن إدارتها من بعيد، وهنا بين المؤتمر حتمية الإندماج بين قطاعات الإتصالات والإنترنت والبرمجيات وبين الأ دوات وحاجات محركها الإنسان!

في إفتتاح المؤتمر قدمت شركات الإتصالات الأوروبية (دويتشه تيليكوم وفودافون الإسبانية) رؤية لتوحيد الرقابة على شركات الإتصالات وعلى مزودي الإتصالات عبر الإنترنت.

وأرفق فيديو  من كلمة مدير شركة غوغل الذي قام بتلخيص مفهوم الإبداع للحضور.

على حافة الإبداع اي ان الإبداع كحالة ما زالت تتطور في اليوم الثاني برز موضوع تحسين وتطوير التواصل عبر الإنترنيت باستخدام 4ج نحو ٥. ج في العالم المبرمج – المطلوب برمجيات وشركات اتصالات قوية تصل الإنترنيت للعالم بسرعة هكذا يعتقد مدير عام شركة نوكيا.

أما المدير العام لشركة السيارات نيسان كارلوس غصين فقد أشار بقوة الي سيناريو الاندماج بين المستخدم وبين الأشياء ومن بينها السيارات كل شي متصل ولكن هذا لن يكون قبل ٢٠١٨/ ويقول بان الشركة تقوم بالبحث والتطوير بشكل دائم.

اما مدير غوغل فهو أعلن مشروعين  بهما كل الأبداع ( إيصال الإنترنيت عبر البالون الطاير ) وعبر حواف الطائرات  باستخدام الطاقة الشمسية بهذا يمكن القول ان الفرق بين مزوّد الاتصالات التقليدي ومزود الاتواصل عبر الإنترنيت سيقل والجميع سيتمكن بطريقة او باخري من دفع التواصل بين الناس وبكل الأدوات وهذا طبعا سوْال مهم في موضوع ( مستقبل الاتصالات ) وبالذات بزيادةOTT services وهو ما يراه البعض تهديدا وجوديا علي شركات الاتصالات من قبل شركات الانترنت التي لا تخضع لنفس درجة الرقابة من هيئات تنظيم القطاع كما طالب الريس التنفيذي لشركة ألماني للاتصالات ( دويتشة تيليكوم ) نريد معاملة متساوية وكلنا نساهم البوم في صياغة مستقبل التواصل والاتصال في العالم.

*قانونيه وخبيره في قطاع تكنولوجيا المعلومات

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى