اتصالاتاقتصادتطبيقات ذكيةتكنولوجيا

“إي-فواتيركم” يطلق بوابة الدفع الإلكتروني لحاملي بطاقات الدفع

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

أعلن البنك المركزي الأردني خلال مؤتمر صحفي عُقد يوم أمس الإثنين في المبنى الرئيسي للبنك، عن توفر خدمات “إي-فواتيركم” عبر بوابة الدفع الإلكتروني [www.eFAWATEERcom.jo]، والتي تم إنشاؤها بالتعاون مع كل من شركة “مدفوعاتكم Madfoo3atCom” للدفع الإلكتروني بصفتها المشغل الرئيسي للبوابة، وبوابة الدفع الإلكتروني “MiGS” التابعة لـ”ماستركارد MasterCard”، و”شركة ايميرجينغ ماركتس بايمنتس الأردن EMP” بصفتها الشركة المستضيفة.

وسيحظى المواطنون والمغتربون اعتباراً من يوم امس بإمكانية الاستعلام عن الفواتير المترتبة عليهم واستعراضها وتسديدها إلكترونياً عبر البوابة الإلكترونية الجديدة، بما في ذلك فواتير المياه والكهرباء والاتصالات، وغيرها من فواتير التعليم والرعاية الصحية والغرامات والضرائب الحكومية، إلى جانب إمكانية إعادة تعبئة رصيد الهواتف الخلوية لمستخدمي البطاقات المدفوعة مسبقاً، بطريقة سهلة وآمنة ودون الحاجة إلى الدفع نقداً، وذلك عبر استخدام كافة بطاقات الدفع التي توفرها بوابة الدفع الإلكتروني “MiGS” من جميع أنحاء العالم مثل البطاقات الائتمانية وغيرها من بطاقات الدفع، ومن خلال نظام موحّد، ممّا يوفر عليهم الوقت والجهد.

وكانت هذه الخدمات قد أطلقت للعملاء الذين يمتلكون حسابات بنكية في شهر حزيران من عام 2014، حيث أتيح لهم من خلال نظام “إي-فواتيركم” إمكانية استعراض فواتيرهم لحظة إصدارها، وتسديدها إلكترونياً باستخدام أجهزة الصراف الآلي والإنترنت المصرفي (Internet Banking) والهاتف المصرفي (Phone Banking) وفروع البنوك وغيرها من قنوات الدفع الإلكترونية المتنوعة.

وفي معرض حديثه عن إطلاق هذه البوابة الإلكترونية، قال الدكتور ماهر “الشيخ حسن”، نائب محافظ البنك المركزي الأردني: “لن يقتصر الأثر الإيجابي لبوابة الدفع الإلكتروني “إي-فواتيركم” على تسهيل الحياة اليومية للمواطنين وحسب، بل سيمتد ليشمل المنظومة الاقتصادية ككل، حيث ستعمل البوابة على زيادة معدلات التحصيل والتدفقات المالية، وتعزيز التجارة الإلكترونية، فضلاً عن تخفيض التكلفة الناتجة عن المعاملات الورقية. ومن جهة أخرى، يتماشى إطلاق بوابة الدفع الإلكتروني مع التطورات المتسارعة التي يشهدها الأردن في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمساعي الوطنية لتبني أحدث التقنيات ودمجها في مختلف أنشطة القطاعين العام والخاص.”
ومن جهته، قال المهندس ناصر صالح، المدير التنفيذي لشركة “مدفوعاتكم Madfoo3atCom” للدفع الإلكتروني: “يسعدنا القول بأن نظام الدفع الإلكتروني “إي-فواتيركم” قد شهد إقبالاً واسعاً ونمواً في الاستخدام من قبل المواطنين الأردنيين، وذلك بفضل مزايا الأمان والكفاءة والمرونة الذي يوفرها. وجاء إطلاق البوابة الإلكترونية لنتيح أمام المواطنين والمغتربين الذين لا يمتلكون حسابات بنكية إمكانية الاستفادة من هذه المزايا، علماً بأن المراحل اللاحقة للمشروع ستتضمن توفير تطبيق على الأجهزة الذكية بما يتيح للمواطن درجات أعلى من الراحة والكفاءة في تسديد مختلف التزاماته المالية.”

ومن جانبه قال باسل التل، مدير ماستركارد في منطقة المشرق العربي: “نحن سعداء بالتعاون مع البنك المركزي الأردني وشركة “مدفوعاتكم Madfoo3atCom” للدفع الإلكتروني في تمكين المواطنين والمغتربين من دفع مجموعة واسعة من التزاماتهم المالية إلكترونياً، وبطريقة سهلة وآمنة توفر عليهم الوقت والجهد ومخاطر استخدام الأموال النقدية، وهذا يتماشى مع رؤية ماستركارد في جعل عمليات الدفع غير النقدية أسهل طريقة للدفع”.

وقال حسن مياسي، الرئيس التنفيذي لشركة”ايميرجينغ ماركتس بايمنتس الأردن” قائلاً: “سبق وأن وفّر نظام الدفع الإلكتروني “إي-فواتيركم” خدماته لآلاف المواطنين والشركات في الأردن، ونحن نفخر بكوننا جزء من هذا الإنجاز ويسعدنا تقديم هذه الخدمة حالياً للمواطنين والمقيمين الذي لا يمتلكون حسابات بنكية. ومن خلال شبكة أعمالنا الممتدة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بما يشمل الأردن، سنعمل على توفير تجربة سلسة لمستخدمي نظام “إي-فواتيركم”، والذي يعدّ واحداً من أفضل أنظمة الدفع الإلكترونية في المنطقة.”

ومن الجدير ذكره أن شركة “مدفوعاتكم” كانت قد فازت بالعطاء الذي طرحه البنك المركزي الأردني خلال عام 2012، لتوريد وتشغيل وإدارة نظام عرض وتحصيل الفواتير إلكترونياً في المملكة. وستتوفر كافة المعلومات المتعلقة بكيفية التسجيل واستخدام بوابة الدفع الإلكتروني “إي-فواتيركم” من خلال الموقع الإلكتروني للبوابة.

وشركة “مدفوعاتكم Madfoo3atCom” للدفع الإلكتروني هي شركة مساهمة عامة أردنية تأسست عام 2011 بشراكة ودعم “أويسيس 500” وبوجود مساهمين استراتيجيين من الأردن ودول الخليج. وتهدف الشركة إلى ربط البنوك مع الجهات المفوترة لتسهيل عملية الاستفسار عن قيمة الفواتير وسدادها من خلال قنوات إلكترونية متاحة على مدار الساعة بكل سهولةٍ وأمان.

وشركة ماستركارد (ورمزها في بورصة نيويورك: MA) هي شركة تكنولوجيا في مجال حلول الدفع العالمي، تقوم بإدارة أسرع نظام دفع في العالم يصل المستهلكين والمؤسّسات الماليّة والتجاريّة والهيئات الحكوميّة في أكثر من 210 بلداً ومنطقة. وتقوم منتجات وحلول ماستركارد بتسهيل الأنشطة التجاريّة اليوميّة كالتسوّق والسفر وإدارة الأعمال والإدارة الماليّة بأمان وفعاليّة.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى