اتصالاتخاص

شويكة تتولى حقيبة ” الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات “وسط تحولات كبيرة يشهدها القطاع

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم عبدالله المبيضين

تولت السيدة مجد شويكة – التي قادت في وقت سابق شركات ” اورانج موبايل” و ” فيتل الاردن ” – حقيبة وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات في التعديل الثاني لحكومة عبدالله النسور الثانية والذي اعلن عنه يوم امس.

وستقود شويكة ملفات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الاردن خلفا للوزير السابق الدكتور عزام سليط.

وجاءت شويكة الى موقع وزيرة الاتصالات بعد سنوات طويلة من الخبرة في ادارة شركات اتصالات، وهي سيدة أعمال، لياتي تعيينها على ما يبدو لتطبيق تجربة القطاع الخاص في الإدارة الحكومية، في هذا القطاع تحديداً، حيث يمر القطاع بتحولات وتحديات كبيرة نتيجة المنافسة الشرسة في الاتصالات، والتقدم المتسارع في القطاع مع توسع وانتشار الانتنرت عريض النطاق بدخول وانتشار خدمات الجيلين الثالث والرابع، كما ستلقى شويكة ملفات صعبة تشرف عليها الوزارة لعل اهمها الحكومة الالكترونية المتهمة دائما بالتاخر، ومشروع شبكة الالياف الضوئية، واكمال الاطار التشريعي وخصوا قانون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الذي من المفترض ان يمر بقنواته الدستورية المرحلة المقبلة.

وبتولي شويكة حقيبة وزارة الاتصالات، أصبح عدد النساء في حكومة عبدالله النسور الثانية، بعد تعديلها يوم امس الاثنين للمرة الثانية، 5 نساء لأول مرة في تاريخ الأردن الوزاري، حيث انضمت شويكة ومها العلي ( التي تولت حقيبة الصناعة والتجارة ) إلى الوزيرات ريم ابو حسان ولانا مامكغ ولينا شبيب في حكومة النسور الثانية، في مشهد هو الاول من نوعه، حيث كان أكثر عدد من الحقائب الوزارية حازته النساء في حكومات اسابقة 3 حقائب.

وعلى مستوى القطاع ووزارة الاتصالات ، تعتبر شويكة ثاني سيدة تتولى حقيبة “الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات” في تاريخ الوزارة، وذلك بعد ان تولتها في حكومات سابقة السيدة ناديا السعيد: التي تولت الوزارة لفترة امتدت من اواخر العام 2004 حتى اواخر العام 2005 في حكومتي فيصل الفايز وعدنان بدران، بيد ان حالة القطاع اليوم وتطوراته تختلف تماما عما كانت عليه في منتصف العقد الماضي، فسوق الاتصالات تشهد تطورات بدخوب الجيلين الثالث والرابع، وفي ظل الانتشار المتزاد للانترنت عريض النطاق، وتزايد التحديات التي تواجه برامج الحكومة الالكترونية ومشروع شبكة الالياف الضوئية وهما ابرز المشاريع التي تشرف عليها وزارة الاتصالات، فضلا عن تحديات كبيرة تواجه قطاع تكنولوجيا المعلومات اليوم الذي يسعى للاستمرار في النمو وتطوير مستويات صارداته في وجه ظروف اقليمية وسياسية صعبة تحيط بالمنطقة والاردن.

والسيدة مجد شويكة وقبل توليها وزارة الاتصالات هي مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة مشارق حلول 360 في الشرق الأوسط بخبرة تتجاوز الخمسة والعشرين عاماً في مجال الإدارة حيث أسست السيدة مجد شويكة شركة مشارق حلول 360 في الشرق الأوسط قاعدة لبناء قدرات قيادية تمكن القيادات الواعدة بناء مستقبل واعد بعدما شغلت عدة مناصب عليا في شركات اتصالات.

وشغلت شويكة قبل ذلك منصب المدير التنفيذي لشركة VTEL Holdings منذ 1 يوليو 2010 وأصبحت في يونيو 2011 المدير التنفيذي لمجموعة VTEL المحدودة في الشرق الأوسط وإفريقيا.

وشغلت السيدة مجد منصب نائب رئيس مجموعة الاتصالات الأردنية ومنصب المدير التنفيذي لشركة(أورانج موبايل) حتى 31 مايو 2010. وشغلت هذا المنصب منذ يناير 2006.

وتراست المنتدى العالمي للمرأة / فرع الأردن وعضو في المجلس الاقتصادي والاجتماعي كما تشغل عضوية مجلس أمناء جامعة الإسراء ومجلس إدارة بنك الاتحاد.

وتشغل أيضا منصب نائب رئيس مجلس إدارة الصندوق العالمي لمكافحة الايدز والملاريا والسل وعضو مجلس إدارة في منظمة الرؤساء الشباب وعضو مجلس إدارة في نادي الأعمال السويسري الأردني وعضو فخري ﻓﻲ ﻧﺎدي Inner Wheel – ﻋﻣﺎن وعضو في مركز هيا الثقافي.

وقبل توليها منصب المدير التنفيذي لشركة ” اورانج موبايل”، شغلت السيدة مجد منذ عام 2000 منصب المدير المالي وعضو اللجنة التشغيلية لشركة موبايلكم سابقا (أورانج موبايل) ومنصب المدير المالي في شركة دي إتش إل، مزود خدمات النقل الدولي، منذ عام 1992؛ ومنصب محاسب مشاريع لإعداد الموازنات والتخطيط للمشاريع في شركة(AICI) في الفترة ما بين عامي 1988 و1992؛ ومدقق في شركة آرثر أندرسون. وعملت كعضو مجلس إدارة في وحدة الاستثمار في الضمان الاجتماعي في الفترة من 2006 حتى 2009.

والسيدة مجد حاصلة على بكالوريوس في التمويل مع مرتبة الشرف من الدرجة الأولى من جامعة اليرموك وحصلت على شهادة محاسب إداري معتمد من الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1999.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى