الرئيسيةريادةمسؤولية اجتماعية

54 مليون دينار منح لقطاع التعليم

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

*سماح بيبرس

 يحصل قطاع التعليم اليوم على منح بقيمة 54 مليون دينار لتمويل خطة الحكومة لـ”تسريع الوصول إلى التعليم النوعي الرسمي للطلبة من اللاجئين السوريين للسنة الدراسية 2017/2018″، وفقا لمصادر مطلعة.

وتقدم المنح كل من الحكومة الكندية بحجم 2.6 مليون، والصندوق الائتماني الاقليمي للاتحاد الأوروبي للاستجابة للأزمة السورية (صندوق MADAD) بقيمة 8 ملايين دينار، كما ستقدم الحكومة الألمانية 15.2 مليون دينار، والنرويجية 1.3 مليون، و15 مليون دينار من المملكة المتحدة، و7.1 مليون دينار من الولايات المتحدة. يأتي هذا ضمن التزام هذه الدول باستمرار دعم الأردن في مواجهة أعباء اللجوء السوري، والذي التزمت به في مؤتمر الدول المانحة لسورية في لندن العام 2016، وتم التأكيد عليه في بروكسل في نيسان (إبريل) الماضي من أجل توفير تعليم لجميع الأطفال في الأردن بغض النظر عن جنسياتهم.

يشار هنا إلى أن قطاع التعليم حصل خلال السبعة أشهر الأولى من العام الحالي على تمويل بحجم 73.616 مليون دولار، وذلك ضمن خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية لعام 2017 الحالي المعلنة على موقع منصة خطة الاستجابة (jrpsc). وتذكر المنصة أن نسبة التمويل لخطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي غطت 15.4 % من 2.65 مليار دولار من احتياجات الأردن لمواجهة أعباء اللجوء السوري. 

وقالت إن حجم التمويل بلغ منذ بداية العام وحتى 9 آب (أغسطس) الحالي حوالي 407.7 مليون دولار،  منها 117.4 مليون دولار دعما موجها “للاجئين السوريين”، وحوالي 270.3 مليون دولار قدمت تحت بند دعم “الاستجابة”، و20 مليون دولار لدعم الموازنة في مواجهة أعباء اللجوء. 

وشمل التمويل قطاع المياه والصرف الصحي والتعليم وللحماية الاجتماعية والطاقة، والصحة، والأمن الغذائي، وقطاع العدالة ودعم سبل العيش والغذاء، والحكم المحلي والخدمات البلدية، واضافة إلى دعم بند يسمى “المأوى”، فيما لم يحصل قطاع النقل والبيئة والإدارة على أي تمويل حتى الآن.

يذكر أن الحكومة والمجتمع الدولي كانا قد أقرا خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية 2017-2019 بحجم 7.6 مليارات دولار، بمعدل حوالي 2.5 مليار دولار سنويا، فيما كانت تكلفة اللاجئين السوريين على الأردن خلال 2011 إلى 2015 قد قدرت بحوالي 6.6 مليارات دولار. ويستضيف الأردن حاليا حوالي 1.3 مليون لاجئ سوري.

الغد 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى