WISH 2015

مستقبل الرعاية الصحية.. أجهزة محاكاة للجراحة الافتراضية وأجهزة تعويضية ثلاثية الأبعاد

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

عمدت نخبة من أبرز خبراء الرعاية الصحية في العالم على مدار اليومين الماضيين إلى استكشاف 20 مشروعًا مبتكرًا جديدًا، تراوحت ما بين أجهزة محاكاة للجراحة الافتراضية وأجهزة تعويضية ثلاثية الأبعاد، وذلك في إطار النسخة الثانية من مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش”، أحد مبادرات مؤسسة قطر. وتمثّل عروض الابتكارات التي يقدمها مؤتمر “ويش” مجموعة من أفضل التطورات التكنولوجية الواعدة في مستقبل الرعاية الصحية، حيث تتعدد مزاياها بين فائدتها العملية وتكلفتها المعقولة، وتقديمها لحلول مستندة إلى التكنولوجيا والتصميم.

 

وتأتي هذه الابتكارات لتؤكد على الهدف الذي لأجله أطلقت مؤسسة قطر مؤتمر “ويش” والمتمثل في تعزيز الابتكار في مجال الرعاية الصحية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، حيث تسعى مؤسسة قطر من خلال مؤتمر “ويش” إلى مساعدة الدولة في إطلاق مبادرات صحية وتقديم توصيات لصنّاع السياسات، مع الالتزام في الوقت نفسه برؤية صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدراة مؤسسة قطر.

وكان مؤتمر “ويش” قد قام برحلة بحثية حول العالم لاختيار أفضل الابتكارات، حيث راعى عند اختياره لكل مشروع ابتكاري ضرورة امتلاكه للقدرة على إحداث تحول في مجال الرعاية الصحية العالمية عن طريق خفض تكلفة تقديم الرعاية وتحسين جودتها. وأتاح المؤتمر بعدها منصة تفاعلية أمام المبتكرين لعرض أعمالهم ومناقشتها مع كوكبة من أبرز الخبراء وصناع القرار يصل عددهم إلى ألف شخص.

 

ومن خلال عروض الابتكارات، تعرّف المشاركون في المؤتمر على مقاربات جديدة للتعامل مع عدد من القضايا الصحية، من بينها التدريب السريري، والتصميم والاستدامة، وتشخيص المرض وإدارته، وتكنولوجيا الحقن الوريدي، وإعادة التأهيل الطبي، وصحة العين، والأمومة، وحوادث الطرق، والجراحة الترميمية، والتبرع بالدم، والرعاية الحرجة وخدمات الإسعاف، ودور التمويل متناهي الصغر في تطوير أنظمة الرعاية الصحية. كما تواجدت أيضًا مبادرة “صحتك أولًا”، التابعة لمؤسسة قطر، لاستعراض جهودها في تعزيز أنماط الحياة الصحية في دولة قطر.

من جهته، قال البروفيسور اللورد دارزي، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لمؤتمر “ويش”: “تقدم عروض الابتكارات ضمن مؤتمر هذا العام حلولًا جديدة كليًا لمجموعة من التحديات الحالية والناشئة. وقد كان مستوى النقاش والتفاعل بين المشاركين في المؤتمر وأصحاب هذه الابتكارات ملهمًا للغاية، وقدم مثالًا واضحًا يبرز رؤية “ويش” في السعي لتعزيز التعاون المستقبلي في مجال الرعاية الصحية العالمية”.

ويلتقي المشاركون في المؤتمر أيضًا مع المبتكرين الشباب من أصحاب الموهبة والفكر ممن تبلغ أعمارهم 30 عامًا فأقل ويمثلون الجيل القادم من قادة الابتكار في مجال الرعاية الصحية. ويمتلك جميع هولاء المبتكرين الشباب الذين اختارهم مؤتمر “ويش” مشروعات جديدة ورائدة من شأنها أن تحدث تحولًا في مجال تقديم الرعاية الصحية على غرار عروض الابتكارات. ومن بين هذه المشروعات مجموعة أدوات لتحسين مستوى السلامة خلال عملية الولادة، وأجهزة لتحسين السمع، ونموذج مبتكر لتقديم رعاية صحية منخفضة التكلفة، وتطبيق لجمع البيانات عن تجربة المريض داخل المستشفى. وقد أتيحت لهؤلاء المبتكرين الفرصة في مؤتمر هذا العام لعرض أفكارهم أمام مجتمع الرعاية الصحية العالمي ضمن مؤتمر “ويش”.

من جانبه، قال المهندس سعد المهندي، رئيس مؤسسة قطر: “جاء إطلاق مؤتمر “ويش” بهدف زيادة مستوى التعاون والابتكار الذي يؤهلنا للتغلّب على التحديات الصحية التي تواجهها دولة قطر والعالم بأسره في الوقت الحالي وفي المستقبل. والمبتكرون الشباب هم عماد المستقبل، لذا صار لزامًا علينا أن نتفاعل معهم ونجعلهم جزءًا من مجتمعنا العالميّ، فبإمكاننا أن نستفيد كثيرًا من هؤلاء الشباب المتقدين بالحماس الذين نشأوا في بيئة تحيطهم فيها الأفكار والتكنولوجيا التي ستفضي في نهاية المطاف إلى صنع مستقبل ينعم فيه الجميع بصحة أفضل”.

يشار إلى أن “مؤتمر ويش” جرى إطلاقه في عام 2013 تحت رعاية صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر، بغية تعزيز التعاون في مجال الابتكار في الرعاية الصحية، ثم ما لبث أن أضحى الآن مجتمعًا عالميًا للرعاية الصحية يكرّس جهوده لتبني ونشر أفضل الأفكار والممارسات الرامية إلى خدمة البشرية في جميع أنحاء العالم.

للاطلاع على القائمة الكاملة لعروض الابتكارات والمبتكرين الشباب، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.wish.org.qa

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى