اقتصاد

استطلاع: ثلث الخريجين الجدد يحصلون على وظائف بأقل من 6 أشهر

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

قال أكثر من ثلث المجيبين لاستطلاع أجراه “بيت.كوم” في المملكة بالتعاون مع يوجوف إنهم حصلوا على وظيفتهم الأولى خلال أقل من ستة أشهر.

وأشار الاستبيان الذي جاء تحت عنوان “الخريجون الجدد في الشرق الأوسط وشمال افريقيا”، إلى أن أكثر من ثلث المجيبين (35 %) في المملكة بأن أكثر القطاعات جذباً للعمل هي القطاع المالي/المصرفي، يتبعها قطاع الهندسة/التصميم (25 %) وقطاع استشارة الأعمال/الإدارة (22 %).

وفيما خص وجهة نظر المجيبين حول أكثر القطاعات توظيفا للخريجين الجدد في الأردن، قال أكثر من الربع (26 %) بأن قطاع التسويق/الإعلان هو الأكثر توظيفاً للخريجين الجدد، يتبعه القطاع المالي/المصرفي (24 %) والجيش/الدفاع/ الشرطة (22 %).

وعندما سُئل المجيبون عن العوامل التي تدفع هذه القطاعات لتوظيف عدد أكبر من الخريجين الجدد مقارنة بالقطاعات الأخرى في الأردن، قال حوالي النصف (54 %) بأن هذه القطاعات تفضل توظيف الخريجين الجدد كونهم يطلبون راتبا منخفضا، يلي ذلك استعدادهم لاتباع التعليمات (36 %) ومواجهة المزيد من التحديات (20 %).

الرواتب والمزايا

وبرز الشغف تجاه الوظيفة (44 %) كأهم العوامل التي يأخذها المهنيون بعين الاعتبار عند اختيار وظيفة معينة في الأردن.

وتختلف التوقعات المتعلقة بالرواتب من شخص لآخر في الأردن، حيث صرح 48 % من المجيبين بأنهم حصلوا/يتوقعون الحصول على راتب يصل إلى 500 دولار في وظيفتهم الأولى، بينما صرحت نسبة 32 % بأنها حصلت/تتوقع الحصول على راتب يتراوح بين 501 و1000 دولار. من ناحية أخرى، قال 7 % فقط بأنهم حصلوا/يتوقعون الحصول على راتب أعلى من 1000 دولار، أما نسبة 13 % فقالت بأنها لا تمتلك أدنى فكرة حول التوقعات المتعلقة بالراتب.

وإضافة إلى الراتب الأساسي، يتوقع المجيبون الحصول على مزايا أخرى من ضمنها التأمين الصحي الشخصي (44 %)، وبدل التدريب والتطوير (37 %)، وبدل مواصلات (32 %).

اختيار مجال الدراسة

وقال أكثر من 1 من كل 4 مجيبين في الأردن (26 %) بأنهم يحملون شهادة في الهندسة، وقد برزت أكثر التخصصات شيوعا بين المجيبين: المحاسبة/التمويل (23 %)، إدارة الأعمال/ التجارة/ الاقتصاد (12 %)، وتكنولوجيا المعلومات/علم الحاسوب (9 %).

وقال 7 من كل 10 خريجين جدد (70 %) في الأردن بأنهم أخذوا بعين الاعتبار توفر فرص العمل في مجال تخصصهم قبل اتخاذهم قرار دراسته، في حين صرح 30 % من المجيبين بأنهم لم يضعوا توفر فرص العمل في الحسبان قبل اتخاذ قرار دراسته.

وعندما سُئل المجيبون عن مدى إمكانية حصولهم على وظيفة أفضل في سوق العمل في حال قاموا بدراسة تخصص آخر أو حصلوا على شهادة من جامعة أخرى، أجاب 56 % بالنفي، في حين رأى أكثر من 1 من 4 مجيبين (25 %) بأنهم كانوا سيحصلون على وظيفة أفضل لو اختاروا تخصص جامعي آخر، بينما اعتقدت نسبة 10 % بأنها كانت ستحصل على وظيفة أخرى لو اختارت تخصص آخر في جامعة أخرى.

ومن المثير للانتباه، قال 44 % من الخريجين الجدد الذين يعملون حاليا بأن مجال عملهم لا يمت بصلة بتخصصهم الدراسي.

دور الدراسات العليا

وعبر غالبية الخريجين الجدد (79 %) في الأردن عن رضاهم كليا أو جزئيا عن جودة التعليم العالي الذي تلقوه، مقابل نسبة 13 % فقط التي صرحت بأنها غير راضية كلياً أو جزئياً عن جودة هذا التعليم، في حين كان 8 % محايدين بخصوص ذلك.

وفيما يتعلق بدور الدراسات العليا في تحضير الطلاب للنجاح في مجال عملهم المفضل، قال 18 % من المجيبين في الأردن بأن جامعتهم ساعدتهم تماماً في هذا المجال، بينما رأى 17 % بأنها ساعدتهم على نحو كبير، في حين قال 40 % بأن جامعتهم ساعدتهم في ذلك ولكن إلى حد ما. من ناحية أخرى، نفى 20 % من المجيبين دور الجامعة في تحضيرهم للحياة المهنية، بينما لم يبد 6 % رأيهم بهذا الموضوع.

وبينما قال 28 % فقط من المجيبين في الأردن بأن جامعتهم ساعدتهم في الحصول على فرص العمل خلال فترة دراستهم، صرحت نسبة 72 % بأنها لم تتلق أي دعم في هذا المجال.

وبالنسبة للأشخاص الذين تلقوا المساعدة، شملت أكثر طرق المساعدة شيوعاً: فعاليات التوظيف في الجامعة (36 %)، وإعلانات الوظائف (33 %)، والمساعدة على كتابة السيرة الذاتية وخطاب المقدمة (31 %).

التحديات التي يواجهها الخريجون الجدد

عندما سُئل المجيبون عن التحديات التي تواجه الخريجين الجدد في الأردن، برز الحصول عن وظيفة في أعلى قائمة هذه التحديات، وذلك بنسبة 90 %، يليه ادخار المال (44 %)، والقدرة على تحمل تكاليف الحياة الأساسية (38 %).

ويتمثل التحدي الأكبر الذي يواجهه الخريجون الجدد عند البحث عن وظيفة في رغبة أصحاب العمل بتعيين مرشحين يمتلكون خبرة (63 %)، أما التحديات التالية فتكمن في معرفة كيفية البحث بفعالية عن وظيفة (36 %)، ومعرفة أفضل مكان للبحث عن وظائف مناسبة (36 %).

وفي هذا السياق، قال سهيل المصري، نائب الرئيس لحلول التوظيف في بيت.كوم: “يجب على الخريجين الجدد الذين يبحثون عن وظيفتهم الأولى، الاستفادة إلى أقصى حد من المناصب المبتدئة وفرص التدريب المتعددة والمعلومات حول سوق العمل التي يقدمها بيت.كوم”. 

وأضاف: “يتوفر على بيت.كوم يومياً أكثر من 10 آلاف فرصة عمل، من ضمنها حوالي 5 آلاف وظيفة مناسبة للخريجين الجدد والباحثين عن عمل الشباب. ولقد تمكنا لأكثر من 17 سنة من تقديم العديد من الحلول لمساعدة أصحاب العمل في إيجاد الكفاءات الشابة المناسبة ومساعدة الباحثين عن عمل على تسليط الضوء على مهاراتهم ومعرفة أفضل طريقة للبحث عن وظائف”.

ويعتقد المجيبون بأن تردد الشركات في توظيف الخريجين الجدد يعود بالدرجة الأولى إلى افتقادهم للخبرة (70 %) والمهارات المطلوبة (35 %).

مهارات مطلوبة

وفيما يتعلق بالمهارات اللازمة للنجاح في العمل، احتلت مهارات الحاسوب رأس القائمة، وذلك بحسب أكثر من 6 من كل 10 مجيبين (%61)، تليها المهارات الأكاديمية والتقنية (41 %) والمهارات اللغوية (%37 ).

من جانبها، قالت أنجالي تشابرا، مديرة الأبحاث في يوجوف: “على الرغم من رضى الخريجين الجدد عن جودة التعليم الذي تلقوه، يبدو أن جامعاتهم لم تحضرهم جيدا لعملية البحث عن عمل. وأضاف: “تشير نتائج الاستبيان إلى استفادة الخريجين الجدد بشكل كبير من البحث عن وظائف على الإنترنت، فهم يبحثون عن فرص عمل في سوق يشهد تنافس أعداد كبيرة من المهنيين على الوظائف.”

وجمعت بيانات استبيان بيت.كوم حول “الخريجون الجدد في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” عبر الإنترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 21 حزيران (يونيو) وحتى 12 تموز (يوليو) 2017، بمشاركة 1.865 شخصا من الإمارات، والسعودية، والكويت، وعُمان، وقطر، والبحرين، ولبنان، والأردن، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس وغيرها.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى