اتصالاتتكنولوجيا

الأمير خالد بن الوليد يشيد بقطاع تكنولوجيا المعلومات الأردني

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

أكّد الأمير خالد بن الوليد بن طلال أهمية تنشيط البيئة الريادية في المنطقة العربية وتشجيع الاستثمار في الشركات الناشئة سيما في قطاع تقنية المعلومات.
وأشاد بن الوليد بالتجربة الأردنية في ريادة الأعمال وفي قطاع الـ “ICT”.
وقال الأمير ؛ خلال لقاء صحفي على هامش زيارته لصندوق ” أويسس 500 ” في مجمع الملك الحسين للأعمال مساء الاربعاء الماضي ؛ إن “البيئة الاستثمارية في الأردن” مغرية” ومحفزة للمستثمرين وقطاع الأعمال.
وأكد النجاح والتطور الملحوظ الذي يشهده قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المملكة بدليل ارتفاع مساهمته في في الناتج المحلي الاجمالي إلى حوالي 14 %.
كما اكّد الأمير أهمية مفاهيم ريادة الأعمال وتشجيع الاستثمار في الشركات الناشئة في المنطقة وفي الأردن والسعودية، حيث اصبحت الشركات الناشئة اليوم مساهما رئيسيا في اقتصادات الدول ونموها وفي مجالات التوظيف وتحسين الواقع الاقتصادي للمجتمعات، مشيدا بتجربة ” صندوق اويسس 500″ كجهة داعمة ومستثمرة في الشركات الريادية العاملة في قطاعات الاتصالات وتقنية المعلومات.
وقال “الشباب في المنطقة والسعودية والأردن لديهم الكثير من الأفكار الرائدة في قطاع تقنية المعلومات وغيرها من القطاعات، ولكنهم يحتاجون إلى الارشاد والتوجيه والاستثمار الذي يساعدهم على التوسع وتحويل افكارهم إلى مشاريع انتاجية”، مؤكدا أهمية تشجيع رؤوس الاموال المخاطرة للدخول في استثمارات في هذه الافكار والشركات الريادية وهو ما نحتاج اليه بقوة في المنطقة العربية.
واضاف ” ان قطاع تكنولوجيا المعلومات قريب من شخصيتي، ونحن مهتمون بالاطلاع ودراسة كل فرص التعاون لتحريك وتشجيع الاستثمار في الشركات الريادية، وسندرس في المرحلة المقبلة أية مجالات للتعاون ومنها امكانية تطبيق نموذج ( اويسس 500) أو نموذج مشابه له في السعودية من خلال الشكل الأمثل الذي ينسجم مع بيئة الأعمال في السعودية ” غير انه أكد أكثر من مرة أن الامر ما يزال في مرحلة مبكرة من الدراسة والاستكشاف.
وكان الأمير ؛ الذي يشرف على شركة معنية بالاستثمار في عدة مجالات هي شركة KBW Ventures ؛ زار صندوق “اويسس 500” واجتمع مع مجموعة من اعضاء مجلس ادارة الصندوق، وإدارات صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، ومجمع الملك حسين للأعمال.
واستمع الى عرض توضيحي حول نشأة صندوق “اويسس 500″ وتطور عملياته منذ انطلاقته في العام 2010 لدعم وتأهيل رياديي الأعمال في قطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ونموذج العمل الذي يقوم عليه الصندوق وبرامجه التدريبية والتأهيلية، وخططه المستقبلية وعمله على التوسع وتطبيق نموذجه في دول اخرى.
كما استمع الى عروض توضيحية من حوالي 10 شركات يستثمر فيها الصندوق تتخصص في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتجربتها مع الصندوق والافكار التي تقوم عليها وفرصها للنمو والتوسع في المنطقة.
من جانبه؛ أكد الرئيس التنفيذي لصندوق ” اويسس 500″ يوسف حميد الدين أهمية زيارة الأمير خالد بن الوليد للمملكة والصندوق، واهتمامه بموضوع الريادة وقطاع تقنية المعلومات، وهي المجالات التي يتخصص فيها “اويسس 500”.
وأكد حميد الدين أن اجتماع الأمير بإدارة الصندوق وعروض الشركات التي يستثمر بها “اويسس 500” كان ايجابيا، واتسم بالانفتاح والتفاعل.
واشار الى ان صندوق “اويسس 500″ مستمر في برامجه التدريبية والتأهيلية للشركات والافكار الريادية في قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والصناعات الابداعية، ويضع نصب عينيه التوجه أكثر ألى المحافظات وتوسيع نطاق دعمه وارشاده واستثماراته للشركات الريادية العاملة في الصناعات الابداعية والتي نفذ أول برنامج تدريبي لها قبل اسابيع.
يشار الى ان صندوق ” اويسس 500″ مستمر منذ انطلاقته بتنظيم 34 مخيما تدريبيا لرياديين في قطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اضافة الى عدد من المخيمات التدريبية في دول عربية، واستثمر خلال السنوات الاربع الماضية في 96 شركة ريادية، ويتابع الشركات الريادية الاخرى التي خاضت غمار افواجه التدريبية او تقدمت للحصول على تمويل ضمن المسار الثاني للشركات النامية.

المصدر : صحيفة الغد الاردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى