اتصالاتالرئيسية

أسرع شبكة “واي فاي” في العالم

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

نجح فريق علمي من جامعة “براون” الأمريكية، الجمعة، في صناعة منظومة نقل لاسلكية “واي فاي” هي الأسرع في العالم، بحسب صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية.

وذكرت الصحيفة أن الفريق العلمي تمّكن من إرسال إشارات فيديو باستخدام موجات “تيراهيرتز” عالية التردد، بدلاً من موجات “ميكروويف” التقليدية.

وهذه الشبكة اللاسلكية هي أسرع بمقدار مئة مرة من شبكات الاتصال اللاسلكي المستخدمة حالياً، حيث ستسمح الموجات الجديدة بنقل 50 غيغابايت في الثانية.

وستصل سرعة البث القصوى لنقل البيانات عبر الإشعاع عالي التردد إلى 500 ميغابايت، لتسجل بذلك 5 أضعاف السرعة المستخدمة اليوم، وبذلك زيادة إمكانية حجم البيانات المنقولة.

ونقلت الصحيفة عن البروفسور دانييل ميتلمان (يعمل في نفس الجامعة)، قوله: “تمكّنا من نقل تيارات بيانات منفصلة على موجات تيراهيرتز بسرعة عالية جداً ومع معدلات خطأ منخفضة”.

وأضاف البروفسور أنها “المرة الأولى التي يتمكّن فيها فريق علمي من صناعة نظام متعدد الإرسال بموجات تيراهيرتز باستخدام البيانات الفعلية”.

أشار أيضاً إلى أن نتائج التجربة أثبتت نجاحاً كبيراً، ما يجعل منها خطوة أولى نحو جيل جديد من منظومات نقل البيانات.

الجدير ذكره أن الشبكات الحالية تستخدم موجات “ميكروويف” لنقل الإشارات لاسلكياً، ولكن الطلب المتزايد على البيانات أكبر من القدرة التي يمكن لموجات “ميكروويف” التعامل معها.

الخليج اون لاين

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى