أجهزة ذكيةالرئيسية

أبل تقترب من جعل هواتف آيفون أكثر فائدة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

تتجه شركة أبل  إلى جعل هواتفها الرائدة آيفون أكثر فائدة من قبل عبر الترقية إلى النسخة الأحدث من نظامها التشغيلي للأجهزة المحمولة آي أو إس 11 iOS، والتي يفترض أن تصدر هذا الخريف، حيث تسمح هذه الترقية لهواتف آيفون باستعمال التكنولوجيا الكامنة وراء نظام الدفع اللاسلكي أبل باي Apple Pay للقيام بالمزيد من المهام، وعلى سبيل المثال يمكن لمستخدمي أجهزة آيفون الأحدث استعمال هواتفهم ضمن أنظمة العبور الجماعي أو شارات أمنية أو لمسح المنتجات للحصول على معلومات حول تصنيعها.

ويعود الفضل في ذلك إلى الدعم الجديد الذي توفره الشركة لتقنية الاتصالات القريبة NFC ، والتي كشف أبل عن إضافتها في شهر يونيو/ حزيران الماضي، حيث تساعد هذه التقنية هواتف آيفون على فعل الكثير من الأشياء التي يمكن للهواتف العاملة بواسطة نظام تشغيل جوجل للأجهزة المحمولة أندرويد القيام بها حالياً.

وينحصر استعمال أبل لتقنية NFC حالياً على نظامها للدفع الإلكتروني Apple Pay البالغ من العمر ثلاث سنوات، وهو النظام الذي يتيح للمستخدمين القيام بالمعاملات المالية عن طريق هواتفهم، ودون الحاجة إلى تواجد النقود بشكل مادي، عن طريق استعمال الهواتف مع قارئ تقنية NFC

وتسمح النسخة الجديدة من نظام التشغيل بفتح نافذة الوصول إلى رقاقة NFC  الموجودة ضمن الهاتف من خلال المزيد من أنواع التطبيقات، كما هو الحال لدى مستخدمي نظام أندرويد الذي يملكون بالفعل العديد من الخيارات التي تدعم تقنية NFC بالمقارنة مع مستخدمي هواتف آيفون.

وتعمل هواتف أندرويد في بعض المناطق كوسيلة عبور وانتقال من خلال الحافلة أو القطار أو كفاتيح للأبواب، وتعمل إضافة CoreNFC التي أضافتها أبل إلى iOS 11 على جعل هواتف آيفون قادرة على قراءة المزيد من أنواع أوسمة NFC أكثر من تلك المستخدمة للمدفوعات، بحيث يمكن للمطورين بناء التطبيقات التي تستفيد من اتصال NFC الآمن، ويمكن أن يساعد هذا الشركة على إغلاق الفجوة الموجودة مع تطبيقات أندرويد.

وتستعمل بعض الشركات المصنعة للسلع الفاخرة، بما في ذلك Salvatore Ferragamo المتخصصة في الأحذية والحقائب الجلدية وMaria&Donato  للحقائب الفاخرة، أوسمة NFC  لمساعدة المتسوقين على التحقق من صحة بضائهم وإحباط عمل المزورين.

ويرى مطوري التطبيقات إمكانية توفر تطبيقات إضافية من هذا النوعية ضمن الولايات المتحدة، ويعود ذلك جزئياً إلى اعتماد أبل لهذه التقنية، حيث يمكن للمطورين من خلال توافر CoreNFC  إنشاء وتضمين الأوسمة الإلكترونية في العناصر ومن ثم جعل تطبيقات نظام ” آي أو إس ” تستعمل البيانات في تلك الأوسمة.

ورغم أن الأشخاص يركزون على الهواتف الذكية، إلا أنه من الممكن إضافة دعم NFC إلى الساعات وأجهزة الصراف الآلي والمعدات الرياضية والأجهزة الطبية أيضاً، ومن الجدير بالذكر أن أبل، والتي تعمل عادة في بيئة محكومة ومضبوطة، تظهر علامات الانفتاح من خلال دمج هذه التكنولوجيا، وقد يعود ذلك جزئياً إلى أنها ترى تهديداً متزايداً من أندرويد.

وقد تجلب إضافة إمكانيات NFC الكثير من الفوائد لشركة أبل، كما أنها قد تساعد على تعزيز اعتماد NFC في الولايات المتحدة، حيث تسيطر أبل على جزء كبير من سوق الأجهزة المحمولة، وأن هذا الدعم يمكن أن يساعد تقنية NFC  لبدء استبدال رموز QR ،أو رموز الاستجابة السريعة، المستخدمة في الكثير من الأحيان لترميز المنتجات والأسعار والمعلومات الخاصة بالمنتجات.

البوابة العربية للاخبار التقنية

 

 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى