ريادة

بدء معسكرات المرشدات وسواعد الإنقاذ ضمن (الحسين للعمل والبناء)

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

واصلت معسكرات الحسين للعمل والبناء فعالياتها في مختلف مديريات الشباب في المحافظات. حيث بدأ معسكر المرشدات المتقدم وسواعد الانقاذ والموهبة والإبداع للفئة العمرية من 15 – 17 سنة، بالتعاون مع مديريات الدفاع المدني في المحافظات، لاكساب المشاركين مهارات نظرية وعملية في مجال عمل الدفاع المدني والجوانب الانسانية التي يتعامل معها، وطرق السلامة العامة خلال الحوادث.

ففي عمان افتتح النائب الدكتور علي الحجاحجة معسكر المرشدات المتقدم الثاني لمديرية الشؤون الشبابية في المخيم الدائم الكائن ببيت شباب عمان والذي يضم مشاركات من محافظات الطفيلة والعقبة وأربد ضمن الفئة العمرية من ١٥-١٧ سنة ويستمر المعسكر لغاية ١٠/٨/٢٠١٧ ويتضمن البرنامج عدة فعاليات ومحطات مثل المحطة الإرشادية التي تضم مراسم رفع العلم وصيحات ارشادية وفنون ومهارات إرشادية وألعاب تيلي ماتش وعروض مسرحية ومحطة الإبداع ومحطة العمل التطوعي.

شباب اربد

ورعى رئيس قسم التدريب في مديرية دفاع مدني غرب اربد النقيب احمد عبيدات ، افتتاح معسكر سواعد الانقاذ للفئة العمرية 15-17 عاما بمشاركة 55 شابه من شابات الرمثا وشابات المزار.

وثمن عبيدات خلال افتتاح فعاليات المعسكر الذي يأتي ضمن معسكرات الحسين للعمل والبناء 2017، دور وزارة الشباب في إقامة مثل هذه المعسكرات الهادفة التي تساهم في اكساب المشاركين مهارات ومعلومات قيمة وتصقل شخصياتهم وقدراتهم في مجال الاسعاف والانقاذ والاطفاء، معربا عن اعتزازه بشراكة الدفاع المدني مع وزارة الشباب ضمن معسكرات الحسين.

واشار رئيس هيئة الأشراف علاء الشلبي الى الدور الذي تلعبه معسكرات سواعد الانقاذ في اكساب المشاركين مهارات نظرية وعملية في مجالات عمل الدفاع المدني التي تعنى بالجوانب الانسانية بالدرجة الاولى مقدرا لهذا الجهاز حرصه على تقديم الخدمة على مدار الساعة والتعاون مع وزارة الشباب. وذكرت الملازم اول روان بني عيسى ان المعسكر يشمل محاضرات وتطبيقات عملية من قبل ضباط الدفاع المدني حول الاسعافات الأولية يتم التركيز خلالها على اجراءات السلامة العامة والتنفس الاصطناعي وكيفية إجراءاته وانواعه إضافة إلى التعامل مع حالات ضربات الشمس وطرق علاجها وجولة ميدانية على جميع انواع سيارات الاسعاف والأطفاء

شباب البلقاء

وفي البلقاء بدأت أمس الأحد فعاليات معسكر سواعد الانقاذ لمديرية شباب البلقاء والذي يستمر لثلاثة ايام بمشاركة 55 شابا. وقال مدير دفاع مدني البلقاء العقيد محمد خير النسور خلال افتتاحه فعاليات المعسكر إن ادارة الدفاع المدني تسعى من خلال دوراتها التي تعقدها بالتعاون مع جميع الفعاليات من ابناء المجتمع المحلي ومراكز الشباب الى ايجاد ثقافة اسعافية في كل بيت. وبين ان السياسة التنظيمية للجهاز تسعى للوصول الى موقع اي حادث خلال اقصر وقت وان المدة الزمنية العالمية بلغت سبع دقائق في حين ان المدة المستغرقة للوصول في الاردن بلغت ثماني دقائق، مؤكدا اهتمام القيادة الهاشمية بتطوير الجهاز بشكل مستمر. وقال إن مشاركتنا في برامج سواعد الانقاذ هي للوصول الى أكبر شريحة من المواطنين والتي يمثلها الشباب وغرس مفاهيم الانتماء للوطن والعمل الجماعي. من جهته قال مدير شباب البقاء احمد نواف العبادي ان وزارة الشباب باتت تركز في برامج المراكز الشبابية المنتشرة في كافة مناطق المملكة على الامور العملية للوصول الى الفائدة في اقصر وقت بحيث تم استغلال العطلة الصيفية لرفد جميع منتسبي مراكز الشباب بجميع الدورات التي تهمهم في حياتهم اليومية من خلال اصحاب اختصاص. يذكر أن هذا المعسكر تشترك به مراكز العارضة ووادي الحور ودير علا والصوانية والبلقاء بالتعاون مع مع مركز جابر العثرات ومركز اللورد للتايكوندو.

وانطلق في بيت شباب الزرقاء امس الاحد معسكر الموهبة والإبداع الخامس لمديرية شباب محافظة المفرق مركز شابات المفرق الذي تشارك به ٥٣ فتاة. والذي سيستمر لمدة خمسة ايام بالتعاون مع مؤسسة نايا للتدريب وسيرعى حفل افتتاحه النائب نواف المعلا

ومن انشطة المعسكر تقديم عروض مسرحية وورشة عن مكافحة المخدرات ومسرحية للأمن العام وجلسه تدريبيه لاثاره التفكير الابداعي.

وقالت رئيس هيئة الاشراف ايمان عريقات ان هذا المعسكر تطبق فيه معايير الابداع والموهبة المعتمد لدى مراكز الابداع المنتشرة في المملكة اذ هو ارض خصبة لكشف الموهبة لدى المشاركات. من الجدير بالذكر ان عريقات الحاصلة على درجة الماجستير في هذا المجال تساهم بتحقيق رؤية الوزارة بتعزيز قدرات الشباب من خلال الكفآت المتوفرة.

شباب الكرك

وفي الكرك أكد مدير الشباب المحافظة الدكتور مخلد المجالي أهمية العمل التطوعي في تعزيز وغرس قيم الولاء والانتماء لحب الوطن مشيرا إلى أن معسكرات الحسين للعمل والبناء جاءت لهذا العام تحمل عنوان «العمل التطوعي والريادة المجتمعية « تتضمن نشاطات تطوعية توعوية واجتماعيه وصحية وبيئية منتوعة تشمل دهان اطاريف الشوراع وتنظيف المساجد إضافة لعقد ندوة حول اللامركزية والانتخابات وأهمية مشاركة الشباب في العمل التطوعي وبين المجالي في حديثه» للرأي الشبابي» أن عدد المشاركين في المعسكرات لهذا العام بلغ(19) ألف مشارك ومشاركة من مختلف محافظات المملكة موزعين على المراحل العمرية من 12- 24 عاما منوها إلى المعسكرات توزعت على معسكرات نهارية إضافة لأخرى مبيت وعن عدد الأنشطة المنفذة قال المجالي أن الأنشطة التي نفذتها المعسكرات في المحافظة بلغت حتى هذا اليوم 38 نشاط من أصل 93 سيتم تنفيذها كما هو مقرر لها خلال الفترة القادم من أيام المعسكرات لافتا الى ان المعسكرات لهذا العام كان لها مساهمة واثر اجتماعي وتنموي على ارض الواقع حيث لامس المجتمع المحلي كثير مناطق المحافظة الأثر الملموس من خلال سلسلة النشاطات التطوعية التي نفذها المتطوعين.

وفي السياق عبر عدد من المشاركين في معسكرات الحسين لهذا العام عن اعتزازهم للمشاركة في ا الاعمال التطوعية من ايام المعسكر مشيرين الى دور العمل التطوعي في صقل مهارات الشباب وتعزيز قيم الولاء والانتماء للوطن إضافة لخدمة المجتمع المحلي والاطلاع على حاجات المرافق العامة وصيانتها وشددوا على أهمية ان يشارك الجميع في الجهود التطوعية والاستفادة من اوقات الفراغ لدى الشباب بما يخدم المجتمع ويعزز من الشعور بالمسؤولية في نفوس الشباب الاردني وطالبوا الجهات التي تعنى بالشباب زيادة الاهتمام ودعم الجهود التطوعية من خلال عمل مؤسسي يعنى في العمل التطوعي بما يكرسه منهج عمل مجتمعي في نفوس الشباب يساهم في استغلال طاقات الشباب الخلاقة المبدعة في خدمة الوطن.

وانطلقت فعاليات معسكرات الحسين للعمل والبناء لعام 2017 بمشاركة المراكز الشبابية والاندية والهيئات الشبابية للفئات العمرية من ( 12-24) عاماً، وهي تجري برعاية سنوية من ولي العهد الأمير الحسين.

الرأي 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى