ريادةشبكات اجتماعية

وزارة التربية تؤكد دعمها للتربية الإعلامية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

أكدت وزارة التربية والتعليم دعمها لنشر مفاهيم التربية الإعلامية والمعلوماتية في مدارسها، وتقديم كافة التسهيلات التي تضمن استمرارية مشروع التربية الاعلامية لما له من تأثير في تمكين الطلبة من مهارات التفكير النقدي وفهم المحتوى الذي تنتجه مختلف وسائل الإعلام وتنشره مواقع التواصل الاجتماعي بوعي وإدراك.

جاء ذلك خلال الجلسة الحوارية التي عقدت في معهد الإعلام الأردني وهدفت إلى تقييم تجربة الأندية الإعلامية والمعلوماتية في المدارس خلال مرحلتها التجريبية وذلك ضمن مشروع “دعم الإعلام في الأردن والذي تنفذه منظمة اليونسكو وبتمويل من الاتحاد الأوروبي.

وقال بيان اصدره المعهد ان الناطق الإعلامي باسم وزارة التربية وليد الجلاد اكد إن الوزارة ستعمل على تشكيل فريق محوري من إداراتها المعنية، للتعاون مع معهد الإعلام الأردني، الشريك المنفذ لليونسكو في تطبيق أنشطة التربية الإعلامية والمعلوماتية ومختلف الشركاء، وفي تنفيذ المشروع على نطاق واسع بحيث يشمل أكبر عدد من المدارس والطلبة في مختلف محافظات المملكة.

وأكد المشاركون في الجلسة التي أدارتها الخبيرة الإعلامية الدكتورة نجلاء العمري وضمت ممثلين عن وزارة التربية والتعليم والمعلمين والمعلمات الذين أداروا الأندية الإعلامية بالإضافة إلى ممثلين عن أهالي الطلبة والمجتمع المحلي، النجاح الكبير الذي حققه المشروع من خلال تمكين الطلبة باستخدام أسلوب التفكير الناقد وطرح التساؤلات عند الاطلاع على الأخبار، بالإضافة إلى دور المشروع في تنمية مهارات المشاركين.

ودعا المشاركون إلى أهمية مأسسة المشروع والتوسع في المنهج الذي أعده المعهد، وتدريب عدد أكبر من المعلمين والمعلمات، مؤكدين أهمية أن يستمر المنهج في اسلوبه التفاعلي.

وأوصى المشاركون بضرورة تنظيم جلسات توعوية وعقد وورش عمل تهدف إلى نشر هذه المفاهيم والكفاءات لدى الأهالي.

وقالت مديرة المشروع، بيان التل، إن المعهد عمل بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم ومبادرة التعليم الأردنية، على تدريب 24 معلماً ومعلمة في ثمان مدارس حكومية، والذين قاموا بدورهم بتدريب 121 طالباً وطالبة، بالإضافة إلى تدريب 95 عضو هيئة تدريس في جامعتي الحسين بن طلال وآل البيت، و168 طالباً وطالبة من الجامعتين.

وأضافت التل، أن المادة التدريبية اشتملت على: دليل للمعلم بالاستناد إلى منهاج المعلمين في معرفة أساسيات المعلومات والإعلام، إضافة إلى انتاج فيديوهات توضيحية وتدريبات عملية حول العناوين الرئيسية، وهي: فهم وسائل الإعلام ودور الفرد كمصدر للمعلومة، التعامل مع الصور وفهم تأثيرها والتحقق من مصداقيتها، تفكيك الرسائل الإعلامية بما في ذلك خطاب الكراهية، أخلاقيات الإعلام، الإنترنت ومخاطره وإمكانياته والخصوصية والأمان. 

بترا 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى