اقتصاد

تثبيت البنزين ورفع الديزل والكاز

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

قررت لجنة تسعير المشتقات النفطية تثبيت أسعار البنزين بأنواعه ورفع سعر السولار والكاز بمقدار 15فلس/لتر. فمع ارتفاع سعر النفط الخام الى معدل 48.40 دولار للبرميل خلال شهر تموز مقارنة مع 46.48 دولار للبرميل خلال شهر حزيران، أدى هذا الى  ارتفاع أسعار المشتقات عالميا بنسب متفاوتةخلال الشهر الماضي كان أعلاها لمادتي السولار والكاز، في حين كان الارتفاع طفيفاً على سعر مادة البنزين.

وبحسب قرار لجنة التسعير تم تثبيت أسعار البنزين أوكتان 90 عند 650  فلسا للتر الواحد، وبنزينأوكتان 95 عند 865  فلسا للتر ورفع سعر مادتي الديزل والكاز من 465 فلس للتر الواحد الى 480 فلسا وتم الابقاء على سعر اسطوانة الغاز المنزلي عند 7 دنانير على الرغم من أن سعرها عالميا 7.20 دينار .

وتضمنت التسعيرة الشهرية سعر بيع الغاز الطبيعي للصناعات (واصل أرض المصنع) والذي بلغ 5.912دينار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لشهر آبالقادم وهو أقل بـ حوالي 2% من سعر الغاز الطبيعي لشهر تموز. وتم تحديد سعر بيع الغاز الطبيعي المنتج من حقل الريشة عند 3.085 دينار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

هذا وتقوم لجنة التسعير في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، بتحديد اسعار جديدة للمشتقات النفطية نهاية كل شهر بناء على مراجعة الأسعار العالمية، بمقدار معدل كل من السعر العالمي لكل مادة من المشتقات النفطية لفترة 30 يوماً تسبق تاريخ يوم الإعلان عن الأسعار والمعلن حسب نشرة بلاتس، مضافا إليه كافة التكاليف لإيصال المنتج من السوق العالمي إلى المستهلك بما فيها الضريبة الخاصة بمقدار 6 % ورسوم الطوابع بمقدار (ستة بالألف) .

الغد 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى