اتصالاتالرئيسيةخاص

إقرار الوثيقة النهائية لسياسة البيانات الحكومية المفتوحة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – رصد إبراهيم المبيضين

أقرت الحكومة اليوم رسميا سياسة البيانات الحكومةي المفتوحة التي تهدف الى إتاحة امكانية الوصول إلى البيانات ( غير السرية أو المحمية)  والموجودة لدى الجهات الحكومية وتوفيرها بشكل حر ومجاني لمستخدميها ضمن الشروط والتي من أهمها حماية الخصوصية.

جاء ذلك بعد ان قرر مجلس الوزراء اليوم الاربعاء الموافقة على اعتماد الوثيقة النهائية لسياسة البيانات الحكومية المفتوحة والتي تأتي استنادا لقانون ضمان حق الحصول على المعلومات وتنص على تسهيل الحصول على المعلومات وضمان كشفها دون ابطاء وبالكيفية المنصوص عليها في القانون.

كما تأتي سياسة البيانات الحكومية المفتوحة تماشيا مع انضمام الاردن الى مبادرة شراكة الحكومات الشفافة التي أطلقت على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة عام 2011 وانبثقت عنها الخطة الوطنية الاردنية للاعوام 2016- 2018 وخطة تحفيز النمو الاقتصادي 2018 -2022.

وتهدف السياسة الى اتاحة الفرصة للوصول عبر شبكة الانترنت الى البيانات التي بحوزة الجهات الحكومية باستثناء البيانات السرية، اضافة الى تشجيع الابتكار في اتاحة مزيد من الخدمات التي تلبي احتياجات الافراد والرياديين وقطاع الاعمال.

وتهدف هذه السياسة  ايضا إلى تعزيز الشفافية وبناء جسور التعاون والثقة المتبادلة بين القطاع العام وكافة القطاعات الأخرى في المملكة.

وعرفت السياسة العامة للبيانات المفتوحة البيانات انها عبارة عن الارقام أو الحروف أو الرموز أو الاشكال أو الاصوات أو الصور أو الرسومات التي ليس لها دلالة بذاتها.

كما عرفت  ” البيانات المفتوحة” على انها البيانات التي يمكن استخدامها واعادة استخدامها وتوزيعها من اي طرف ولاي هدف وبكل حرية.

وذكرت السياسة بانها تطبق مع مراعاة القوانين والتشريعات المعمول بها في المملكة، والمنصوص عليها باحكام القانون الأردني : كقانون الاتصالات، قانون المعاملات الإلكترونية، قانون الجرائم الإلكترونية، قانون ضمان حق الحصول على المعلومات، قانون حماية اسرار ووثائق الدولة، قانون توظيف موارد تكنولوجيا المعلومات في المؤسسات الحكومية، قانون حماية البيانات الشخصية.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى