الرئيسيةريادة

نجاح مذهل.. طفل يلعب الرياضة بعد عامين على زرع يدين له

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

حققت الولايات المتحدة الأمريكية نجاحاً طبياً تاريخياً، بعد أن تمكن طفل خضع لعملية زراعة يدين قبل عامين من ممارسة حياته بشكل طبيعي؛ بل والرياضة أيضاً.

فبعد أن دخل التاريخ كأول طفل في العالم يخضع لعملية زرع يدين، أصبح بإمكان طفل أمريكي يُدعى زيون هارفي أن يُحرك مضرب كرة البيسبول بيديه جيداً، حسبما أفاد أطباؤه.

وخضع هارفي، الذي يبلغ من العمر 10 سنوات الآن، لعملية زرع يدين قبل عامين، وأعرب الأطباء عن دهشتهم وفخرهم الشديد للتقدم الذي حققه الطفل.

ويمكن لهارفي الآن أن يكتب ويأكل ويرتدي ملابسه بنفسه، بالإضافة إلى قدرته على الإمساك بمضرب البيسبول.

وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية، فإن مخ الطفل قد تفاعل مع اليدين بشكل جيد، وكأنهما جزء أصيل من جسمه، رغم أنهما من أحد المتبرعين، حسبما أظهرت الاختبارات الطبية.

وقالت الدكتور ساندرا أمارال، عضو الفريق المعالج لهارفي بمستشفى الأطفال في فيلادلفيا، إن هارفي يحقق تقدماً كبيراً باستمرار مضيفة: “إنه يستطيع أن يؤرجح عصا البيسبول بقدر أكبر بكثير من التنسيق، ويمكنه أن يكتب اسمه بوضوح تام، شعوره باليدين يتحسن باستمرار، يمكنه الآن أن يلمس بلطف خد أمه ويشعر به، إنه أمر مُذهل!”.

وكان الطفل هارفي يعاني في الصغر مرض تعفن الدم القاتل، واضطر الأطباء إلى بتر يديه عند منطقة الرسغ وساقيه أسفل الركبة، حينما كان عمره سنتين.

وفي سن الرابعة وبعد خضوعه لغسل كلوي لمدة عامين، أُجريت لهارفي عملية زرع كلوي باستخدام كلية، تبرعت بها والدته، ومرت أربع سنوات أخرى قبل أن يجري الأطباء عملية زراعة اليدين.

كبير الجراحين الدكتور سكوت ليفين، الذي أجرى العملية، قال إنه كانت هناك مخاطر كبيرة لعملية زرع يدي هارفي في عام 2015، موضحاً أنه “رغم أنها ليست أول عملية زرع يدين على الإطلاق؛ إذ إن أولى هذه العمليات سُجلت في عام 1998، فإن هارفي هو أصغر شخص يخضع لهذه العملية”.

وأوضح الأطباء أن قصة مرض هارفي، بالإضافة إلى شخصيته الإيجابية وعزيمته، هي من جعلته مرشحاً مثالياً لهذه العملية.

ويحتاج المرضى، الذين يخضعون لعمليات زرع، تناول الأدوية المثبطة للمناعة مدى الحياة، وهذه الأدوية قد يكون لها آثار جانبية، وهو ما يعني أنه من الضروري أن تفوق فوائد هذه الجراحة مخاطرها.

– الخليج اونلاين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى